Al-Watan (Saudi)

هجوم روسي ضخم يستهدف شبكة الكهرباء في أوكرانيا

- أبها: الوطن التعرض للقصف

بأكثــر مــن 50 صــاروخ كروز وطائرات بدون طيــار متفجرة أطلقت القوات الروســية وابلًا ليليًا على شبكة الكهرباء الأوكرانية، مســتهدفة منطقة واسعة، فيما وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بهجوم »ضخم« في اليوم الذي تحتفل فيه البلاد بعيدها الوطني.

وقالت السلطات إن القصف استهدف أهدافا في ســبع مناطق أوكرانية، بما في ذلك منطقة كييــف وأجزاء من الجنوب والغــرب، ممــا أدى إلى إلحاق أضرار بالمنازل وشــبكة الســكك الحديدية في البلاد.

وقصفت روسيا بشكل متكرر البنية التحتيــة للطاقــة في أوكرانيــا خلال الحرب التي دخلــت عامها الثالث ومن خلال الاســتيلا­ء على الســلطة، تهدف قوات الكرملــين إلى حرمان الصناعات الأوكرانيـ­ـة من إمداداتها مــن الطاقة، وخاصة المحطات العســكرية، وسحق الروح المعنوية العامة. وقالت شركة تشغيل الشبكة الكهربائية الوطنية أوكرينرغــ­و إن المنشــآت تعرضت للقصف في مناطق فينيتســا وزابوريزهي­ــا وكيروفوهرا­د وبولتافا وإيفانو فرانكيفسك. وتعرضت منشأتان للطاقة للقصف في منطقة لفيف، التي تقع في أقــصى غرب البلاد وبعيدة عن الخطوط الأمامية للقتال، وفقًا لحاكم المنطقة ماكسيم كوزيتسكي. وقالت شركة DTEK، أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، إن الهجوم »ألحق أضرارا جسيمة« بالمعدات في ثلاث من محطات الطاقة الحرارية التابعة لها. وإن الهجوم هو الخامس في الأســابيع الستة الماضية الذي يستهدف منشآت الشركة. وبشــكل عام، منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022، تعرضت أصول الشركة للهجوم ما يقرب من 180 مرة، ممــا أدى إلى إصابة 51 عاملاً ومقتل ثلاثــة. وقالت القوات الجويــة الأوكرانية إن روســيا أطلقت 55 صاروخا و21 طائرة بدون طيار من طراز شاهد خلال الليل. وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكــولا أوليشــوك إن الدفاعات الجوية أسقطت 39 صاروخا و20 طائرة مسيرة. وذكــرت شركــة الســكك الحديديــة الوطنيــة أوكرزاليزن­يتســيا إن القوات الروســية دمرت أيضا مبنى محطة الســكة الحديد ومسارات القطارات في خيرسون.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia