Arriyadiyah

تغريت

خارطة البطوالت

- مساعد العبدلي alabdaly.messad2197@hotmail.com

كان قرار االستعانة بثامنية محرتفني أجانب إيجابًيا للغاية عىل صعيد الدوري السعودي للمحرتفني حتى لو تم تخفيض العدد إىل سبعة العبني.

قرار تاريخي “تفاعل” الكثيرون معه بني مؤيد ومعارض، وكانت إيجابية القرار كبيرة من خالل إثارة ل حدود لها في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفني، وأصبح الدوري متابعا “بشكل” أكبر مما كانت عليه املتابعة في مواسم مضت. لم يعد هناك إمكانية “لتوقع” نتيجة أي مباراة مهما كان اسم طرفيها، ولعب احملترفون األجانب دورًا فاعًال في رفع مستوى كثير من فرق الدوري، ولم مينع وجودهم بروز “من أثبت حضوره” من الالعبني السعوديني فكان مزيجا متميزا من الالعبني األجانب والسعوديني. لم يتعلق األمر بالنتائج وتوقعاتها فحسب، بل أصبحنا على موعد مع تغيير “متوقع” على صعيد “خارطة” البطولت احمللية، وفي حال استمر حضور احملترفني األجانب “حتى لو بات عددهم ستة لعبني” في مالعبنا بشرط “التميز” في اختيار الالعبني األجانب بحيث يكونون قادرين على صناعة الفارق ويتفوقون “فنيا” على الالعبني السعوديني. أعني “بخارطة البطولت” اخلروج من “دائرة مغلقة” كنا ندور فيها ألكثر من نصف قرن في دائرة واحدة تضم أو

‪5 4‬

فرق حتتكر البطولت، مع دخول فريق أو اثنني من فترة ألخرى حتى صنفنا الفرق إلى “كبيرة وصغيرة”! وصول الفيصلي قبل ثالثة مواسم لنهائي الكأس وفوز التعاون بالكأس املوسم قبل املاضي وأخيرًا وصول الفريقني “الفيصلي والتعاون” هذا املوسم لنهائي الكأس هو رسالة لتأكيد “تغير” خارطة البطولت. خروج الفرق اجلماهيرية والثرية “املسماة بالكبيرة” من املسابقة هذا املوسم هو تأكيد على أن التفوق “املطلق” في امللعب بدأ “يزول” وأصبح لفرق الوسط والقاع “واألقل ثراًء” قدرة وفرصة على املنافسة وحتقيق البطولت، وهذه هي كرة القدم كلما اتسعت فيها دائرة املنافسة كانت أكثر جماًل، والعكس صحيح. تأهل الفيصلي والتعاون لنهائي الكأس ووصول أحدهما ملباراة السوبر مطلع العام املقبل سيكون مبثابة “حافز ودافع” لكل الفرق التي كانت تشعر “باليأس والعجز” في حتقيق البطولت. سبعة لعبني أجانب متميزين “أو حتى ستة” سيصنعون الفارق في فرق الوسط والقاع، خصوًصا إذا كان معهم ثالثة أو أربعة لعبني سعوديني أكفاء، وسيكون بإمكان هذه الفرق “الوسط والقاع” الستفادة من الالعبني السعوديني الذين تستغني عنهم الفرق “الثرية” وهم قادرون على العطاء. ستتغير خارطة البطولت في حال استمر احملترفون األجانب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia