Asharq Al-Awsat Saudi Edition

واشنطن: أولويتنا في الأزمة وقف تمويل الإرهاب

تلويح بتصعيد الإجراءات ضد قطر وداعميها... ومصر تتهمها أمام مجلس الأمن

- لندن - واشنطن - الدمام: »الشرق الأوسط«

أكــــدت الـــولايـ­ــات المــتــحـ­ـدة أن أولــويــت­ــهــا فــي أزمــة قطر تتمثل فـي وقـف تمويل الإرهــاب. وقـالـت السفيرة الأميركية لدى الأمـم المتحدة نيكي هايلي أمـام مجلس النواب الأميركي أمس: »صحيح أن لدينا قاعدة عسكرية في قطر (العديد)، لكن الأولوية لوقف تمويل الإرهاب«.

وجاء هذا تزامناً مع تلويح الدول الخليجية التي قـررت، مع مصر، مقاطعة الـدوحـة، على خلفية دعمها للإرهاب، باتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى تطال أيضاً الـدول والجهات التي تدعمها. وقـال السفير الإماراتي لــــدى مــوســكــ­و عــمــر غـــبـــاش، فـــي تــصــريــ­حــات نـقـلـتـهـ­ا صحيفة »الغارديان« البريطانية، إن إلغاء عضوية قطر في مجلس التعاون، أمـر يثار كثيراً كعقوبة محتملة، لكنه ليس »العقوبة الوحيدة المـتـاحـة«، مشيراً إلـى أن الاحتمالات الأخرى تشمل »فرض شروط على شركائنا الـتـجـاري­ـين، وإخـبـارهـ­م أنـك إذا كنت تـريـد العمل معنا فعليك اتخاذ خيار تجاري«.

بــدورهــا، اتـهـمـت الـقـاهـرة مــن عـلـى مـنـبـر مجلس الأمـــن، الحكومة القطرية ودولـــة أخــرى فـي المنطقة لم تسمها، بدعم »الجماعات الإرهابية« في ليبيا. كذلك، قالت مصادر دبلوماسية إن هناك مساعي تشترك فيها الإدارة الأميركية من أجل وضع آلية مراقبة للتحويلات المالية الصادرة من قطر.

وبعد أيام من تأكيده أن الدوحة لن تتفاوض بشأن المطالب الخليجية قبل رفع المقاطعة الخليجية، تراجع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بعد لقائه نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، قائلاً: »إن قطر والـولايـا­ت المتحدة متفقتان على وجـوب أن تكون المطالب ّعقلانية (...) نحن متفقون على أن قطر ستنخرط في حوار بناء مع الأطراف المعنية إذا أرادت الوصول إلى حل وتجاوز هذه الأزمة«. )تفاصيل ص ٢(

 ??  ?? عنصر من الشرطة الاتحادية خلال القتال في المدينة القديمة بالموصل أمس (ا.ف.ب)
عنصر من الشرطة الاتحادية خلال القتال في المدينة القديمة بالموصل أمس (ا.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia