Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»آيفون« بعد ١٠ سنوات على إطلاقه... ثورة شاملة

غيّر مفاهيم الأجهزة الإلكتروني­ة الشخصية وضاعف تطبيقاته ٤٠٠٠ مرة

- جدة: خلدون غسان سعيد

حــــــدد الـــرئـــ­يـــس الــتــنــ­فــيــذي الــــراحـ­ـــل لــشــركــ­ة »آبــــــــ­ل« سـتـيـف جــوبــز، عـنـدمـا طـــرح أول جـهـاز »آيـفـون« عـام ٢٠٠٧ فـي مثل هذا الــيــوم، رؤيــتــه لمـسـتـقـب­ـل الـجـهـاز الـجـوال فـي كـونـه »جـهـاز اتصال خارق بالإنترنت«، و»هاتفاً جوالاً ثورياً« و»آيبود ذا شاشة عريضة يمكن التحكم بـه باللمس«. لكن على مدى الأعوام العشرة الماضية اتـضـح أن »آيــفــون« أحـــدث ثــورة شــامــلــ­ة فــــي حـــيـــاة المــــلاي­ــــين مـن مستخدميه، وغيّر كثيراً مفاهيم الأجهزة الإلكتروني­ة الشخصية.

ّ تمثلت هذه الثورة في استقاء وتــبــادل الـبـيـانـ­ات مــن الإنـتـرنـ­ت عـلـى حــســاب المــكــال­مــات، وزيــــادة اســـتـــخ­ـــدام الـــبـــي­ـــانـــات الـــجـــو­الـــة على حـسـاب البيانات الصوتية بـشـكـل هـــائـــل. كــمــا حــــول جـهـاز »آيـفـون« التصوير الفوتوغراف­ي والفيديو من هواية إلى جزء متمم لحياة الإنسان اليومية. وحسب إحـــصـــا­ءات شــركــة »كـــي بـويـنـت إنـتـلـجـن­ـس«، فـــإن ١٫٢ تـريـلـيـو­ن صورة رقمية سيتم التقاطها هذا الـعـام حــول الـعـالـم، ٨٥ فـي المائة منها بالهواتف الـجـوالـة، مقابل ٤٠٠ مليار التقطت عام ٢٠١١.

كـــذلـــك، حـــولـــت الـتـطـبـي­ـقـات الـهـواتـف إلــى مـواقــع صـيـرفـة أو أجهزة ألعاب، وحقق متجرا »آبل« و»غـوغـل بـلاي« مبيعات وصلت إلى ١٠٫٥ مليار دولار خلال الربع الأول من عـام ٢٠١٧ الحالي، عدا مدخولات الإعلانات.

ومـــــــن الإنــــــ­ــجـــــــ­ـازات المـــبـــ­هـــرة لــــــ »آيـــــفــ­ـــون«، تــســهــي­ــلــه لـعـمـلـيـ­ة الاتــــصـ­ـــال بـــالإنــ­ـتـــرنـــ­ت وتـصـفـح المواقع، بما في ذلك أثناء السفر والانــتــ­قــال خـــارج أمــاكــن الإقـامـة والــعــمـ­ـل. ودفــعــت عـمـلـيـة إطــلاق مــتــجــر الــتــطــ­بــيــقــا­ت عــــام ٢٠٠٨، المستخدمين، إلـى الاعـتـمـا­د على الهاتف الذكي، وابتعادهم قليلاً عـــن كـومـبـيـو­تـراتـهــم المـحـمـول­ـة. ويـوجـد الـيـوم أكـثـر مـن مليوني تطبيق في المتجر الرقمي، مقارنة بـنـحـو ٥٠٠ تـطـبـيـق عـنـد إطــلاق المــتــجـ­ـر، أي بـــزيـــا­دة ٤٠٠٠ ضعف.

وبالنسبة للعام الحالي، يتوقع أن تكشف شركة »آبل« عن إصدار جديد من »آيفون« في سبتمبر (أيلول) المقبل، بـــالإضــ­ـافـــة إلــــى إصــــــدا­رات مــــطــــ­ورة مــــن »آيـــــفــ­ـــون ٧«. ويــتــوقـ­ـع أن تـعـمـل »آبــــل« عـــــلـــ­ــى تـــــطـــ­ــويـــــر تـــجـــرب­ـــة الاســــتـ­ـــخــــدا­م والـــتـــ­واصـــل وتبسيطها أكـثـر، بغض الـنـظـر عــن شـكـل الـهـاتـف وتصميمه، ومـا إذا كان المـــســـ­تـــخـــدم ســيــتــف­ــاعــل مــع شــاشــة زجــاجــيـ­ـة أم صوتياً أم عبر نظارات خاصة.

(يوميات الشرق)

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia