Asharq Al-Awsat Saudi Edition

المعارضة الفنزويلية تصعّد بـ »هجوم جوي«

مادورو يلوح لترمب بـ »ملايين المهاجرين«

- كاراكاس: »الشرق الأوسط«

شهدت الاحتجاجات المناهضة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مـادورو، تطوراً لافتاً،

َّ تمثل في شن هجوم جوي على مقر المحكمة الـعـلـيـا فــي الـعـاصـمـ­ة كــــاراكـ­ـــاس؛ فـقـد قـاد مـوظـف سـابـق فـي الـشـرطـة العلمية طائرة مـروحـيـة، ألـقـت قنبلتين على مقر المحكمة العليا، وفتحت النار على مقر وزارة الداخلية في كاراكاس.

وقالت الرئاسة في بيان إنه جرى إلقاء أربــع قنابل »إسرائيلية الصنع« على ًمقر وزارة الـداخـلـي­ـة، الـــذي تـعـرض لــــ١٥ طلقة نارية. وبعد الهجوم، جرى نشر أعداد كبيرة من الشرطة في محيط القصر الرئاسي.

ِّ وقـال منفذ الهجوم أوسكار بيريز في تسجيل مصور إنـه يمثل تحالفاً مـن قـادة الــجــيــ­ش والــشــرط­ــة والمـــســ­ـؤولـــين المـدنـيـي­ن المـعـارضـ­ين للحكومة »الإجـرامـي­ـة«، قبل أن يدعو الرئيس مادورو إلى الاستقالة وإجراء انتخابات عامة.

من جهة أخرى، حذر الرئيس مادورو، نــظــيــر­ه الأمـــيــ­ـركـــي دونــــالـ­ـــد تـــرمـــب مـــن أن الـــولايـ­ــات المـتـحـدة سـتـواجـه تـدفـق مـلايـين الـلاجـئـي­ن الـفـنـزوي­ـلـيـين إذا لـم تعمد لوقف المعارضة الفنزويلية. وقـال مــادورو خلال حفل اعتماد مرشحي الجمعية التأسيسية: »اسـمـع أيها َالرئيس دونـالـد تـرمـب، القرار بـين يـديـك. إذا تمكَّنت هـذه الـقـوى العنيفة والــحــاق­ــدة والــقــات­ــلــة مــن تـدمـيـر فـنـزويـلا، فــإن الـبـحـر المـتـوسـط لــن يـكـون شـيـئـاً أمــام الـبـحـر الـكـاريـب­ـي، مــع آلاف وحـتـى مـلايـين (الــفــنــ­زويــلــيـ­ـين) الـــــذي ســيــتــو­جــهــون نـحـو الولايات المتحدة. ما من شيء وما من أحد سيتمكن من وقفهم. سيكون عليك أن تبني ٢٠ جداراً في البحر!«. )تفاصيل ص ١٠(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia