Asharq Al-Awsat Saudi Edition

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل نائباً من الخليل

- رام الله: »الشرق الأوسط«

انــدلــعـ­ـت مـــواجـــ­هـــات عــنــيــف­ــة، مــجــددا، بــين شــبــان فـلـسـطـيـ­نـيـين وقـــــوات الاحــتــل­ال الإسـرائـي­ـلـي على بـوابـات مخيم الدهيشة، جـنـوب بيت لحم فـي الضفة الـغـربـيـ­ة، بعد اقتحام الجيش للمدينة، من أجل الحصول عـلـى تـسـجـيـلا­ت لـكـامـيـر­ات مــراقــبـ­ـة تـابـعـة لمـحـلات تـجـاريـة عـلـى طــول الــشــارع المــؤدي إلى المخيم.

ورشــــق شــبــان غــاضــبــ­ون عـنـد سـاعـات الـــفـــج­ـــر، الــــقـــ­ـوات الإســرائـ­ـيــلــيــ­ة بــالــحــ­جــارة والزجاجات والمفرقعات. ورد الجنود بإطلاق الــــرصــ­ــاص الـــحـــي والمــــطـ­ـــاط وقــنــابـ­ـل الــغــاز والصوت، في مواجهات ليلية متكررة.

وعـــــادة مـــا يـنـتـظـر مـلـثـمـون شــبــان من المـخـيـم، الـقـوات الإسـرائـي­ـلـيـة، بشكل يومي، داخل المخيم لمنعهم من دخوله.

وبسبب هـذه المـواجـهـ­ات، قتلت الـقـوات الإسـرائـي­ـلـيـة كـثـيـرا مــن الــشــبــ­ان، واعـتـقـلـ­ت آخرين خلال السنوات الماضية.

وتسببت المواجهات فجر أمس، في إصابة عدد من الشبان، قبل أن تتمكن قوات الاحتلال من الاستيلاء على التسجيلات المطلوبة، بعد اقتحام محلات تجارية ومؤسسات.

وكانت مواجهات أخرى اندلعت الثلاثاء، للسبب نفسه، أمام مخيم الدهيشة، وأسفرت عن إصابة ٨ شبان بينهم مسعف.

واقتحمت القوات الإسرائيلي­ة عـددا من بيوت المخيم واعتقلت مطلوبين، كما دهست شابا أثناء المواجهات.

وبــالــتـ­ـزامــن مـــع مــواجــهـ­ـات الـدهـيـشـ­ة، اعتقلت إسرائيل فلسطينيين آخرين، بينهم ٤ من القدس، ونائب في المجلس التشريعي من الخليل.

وبــحــســ­ب نـــــادي الأســـيــ­ـر الـفـلـسـط­ـيـنـي، اعتقلت الـقـوات الإسـرائـي­ـلـيـة ١٤ فلسطينيا فـجـر أمــس، مـن مـنـاطـق مختلفة فـي الضفة الــغــربـ­ـيــة، وتـــركـــ­زت فـــي طــولــكــ­رم والـخـلـيـ­ل والقدس المحتلة.

واعتقلت قـوات الاحتلال النائب الشيخ محمد ماهر بدر، بعد مداهمة منزله في مدينة الـخـلـيـل، كـمـا اعتقلت الـشـاب حـمـزة جبريل الجياوي (٣٣ عـامـا) مـن بلدة إذنــا، والشيخ ماهر قفيشة (٥٠ عاما)، عقب اقتحامها منزله في حي الجامعة بالخليل.

وفــــي الـــقـــد­س المــحــتـ­ـلــة، اعــتــقــ­لــت قـــوات الاحـتــلا­ل الـشـاب عـامـر الحسيني، مـن بلدة الـــــرام، إضــافــة إلـــى اعـتـقـالـ­هـا كــلا مــن جـهـاد الشلبي وعبد الله حسن من مدينة طولكرم، وســط مـواجـهـات مـع الـشـبـان، والـطـالـب في جـامـعـة »خــضــوري« عــلاء زيـــدان مـن مدينة طولكرم بعد مداهمة منزله.

وفي القدس، اقتحم مستوطنون باحات المـسـجـد الأقــصــى المـــبـــ­ارك، وســـط حــراســات مشددة من الشرطة الإسرائيلي­ة.

وشوهد ٢٥ مستوطنا، على الأقـل، وهم يـقـتـحـمـ­ون الأقــصــى عـبـر بــاب المــغــار­بــة، في عـمـلـيـة اسـتـفـزاز كـبـيـرة للمسلمين فــي عيد الفطر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia