Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الجيش اليمني يوجه بتحريك آلاف العسكريين من عدن لفك حصار تعز

- جدة: أسماء الغابري

قررت القيادات اليمنية العليا بالتنسيق مع قيادة قوات التحالف العربي لتحرير اليمن تحريك آلاف العسكريين من عدن باتجاه الشمال بهدف فك الحصار عن تعز أولا، ثم تحرير بقية المحافظات التي لاتزال تحت الاحتلال الحوثي ـ صالح.

وتتزامن التحركات العسكرية المرتقبة مع عملية عسكرية أطلقتها قوات الشرعية لاستعادة ما تبقى من محافظة مـأرب، وهـو ما يشير إلــــى أن الــخــطــ­ة الــعــســ­كــريــة الـتـي يجري التحضير لإطلاقها تتوزع عـلـى مـراحـل متتابعة مـن ناحية، وعمليات متزامنة من ناحية أخرى. وكـشـف لــ"الـشـرق الأوســــط" الـلـواء سمير الحاج قائد قوات الاحتياط الـيـمـنـي­ـة عــن أن "الــتــدري­ــبــات الـتـي تلقتها الــقــوات فــي عــدن وغـيـرهـا مـن المـنـاطـق المـحـرره تحتوي على أساليب القتال الاحترافية"، مبينا أن الـــتـــد­ريـــبـــا­ت اهــتــمــ­ت أيـــضـــا بــ "الجانب الأمني للقوات وأساليب وطرق حرب المناطق الوعره وتأمين القوات وطرق ومكافحه الارهاب".

وعلى الرغم من أنه لم يبدأ بعد تحريك القوات المدربة من الجنوب إلــــى الـــشـــم­ـــال، إلا أن الــكــشــ­ف عـن الخطوط العريضة لخطة التحريك المرتقبة، يأتي في إطار اعطاء زخم أكـبـر للمعركة بغيه حـسـم تحرير بــعــض المــحــاف­ــظــات كـتـعـز لـتـامـين الــعــاصـ­ـمــه المـــؤقــ­ـتـــه أوالــــحـ­ـــديــــد­ة. وهــنــا أوضـــــح الـــحـــا­ج أن المـعـركـة الـتـي يـجـري التحضير لها بـآلاف الـعـسـكـر­يـين والــعــدي­ــد مــن الألــويــ­ة المدربة، ستعمل أيضا على تحرير المـوارد الاقتصادية التي يقوم بها أتباع الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح ومليشيات التمرد الحوثي.

وركـــــز قــائــد قـــــوات الاحــتــي­ــاط على ضــرورة "الـدفـع بـقـوه جديده لتحريك مسار المعركة"، في خطوة مـــن شــأنــهــ­ا قــلــب جـمـيـع المـــوازي­ـــن ووضـــع المـلـيـشـ­يـات الـحـوثـيـ­ة أمــام وضــع جـديـد مختلف عــن الـسـائـد مـنـذ بـــدء الــتــمــ­رد عـلـى الـشـرعـيـ­ة. وشدد اللواء سمير الحاج على أن التدريب الخاص بالجيش الوطني يــســيــر بــشــكــل جــيــد رغـــــم ظــــروف الحرب التي تقتضي احيانا وقفه، مــشــيــر­ا الــــى أن الــجــيــ­ش الـوطـنـي اســـتـــط­ـــاع المـــــوا­ءمـــــه بــــين الأعـــمــ­ـال القتالية والتدريب النوعي.

ووجـــــــ­هـــــــت قـــــــيـ­ــــــادة المـــنـــ­طـــقـــة الــعــســ­كــريــة الـــرابــ­ـعـــة فــــي الـــقـــو­ات المــســلـ­ـحــة الــيــمــ­نــيــة بــنــقــل مـعـظـم الــــوحــ­ــدات الــعــســ­كــريــة المــتــمـ­ـركــزة فــي عـــدن، إلــى مـنـاطـق المـواجـهـ­ات لـــلـــمـ­ــشـــاركـ­ــة فــــــي الــــقـــ­ـتــــال وطــــــرد الحوثيين. وأوكلت لبعض الوحدات في هـذه الـقـوات مهمة التمركز في أطـراف محافظة تعز لفك الحصار عنها. وتتضمن مناطق الانتشار الجديدة لهذه الألوية منطقة حيفان وكـــرش والـقـبـيـ­طـة، بـالإضـافـ­ة إلـى الوازعية وموزع ومقبنة.

وتـنـتـشـر وحــــــدا­ت أخـــــرى مـن هـذه الـقـوات في منطقة مريس في محافظة الضالع ومكيراس وجبل ثـرة بمحافظة أبـين للمشاركة في القتال ضد الحوثيين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia