Asharq Al-Awsat Saudi Edition

لبناني معتقل في إيران يضرب عن الطعام

نزار زكا طالب الصليب الأحمر بالتدخل

- بيروت: »الشرق الأوسط«

بـــدأ المـهـنـدس الـلـبـنـا­نـي المـسـجـون في إيـران نـزار زكـا، إضـرابـاً عن الطعام للضغط على السلطات لإطلاق سراحه دون قــيــد أو شــــــرط، فــــي وقـــــت طــالــب الصليب الأحـمـر الـدولـي بـالـتـدخـ­ل في قضيته.

وكــــــــ­ان نــــــــز­ار زكــــــــ­ا، بــصــفــت­ــه أمـــين عـــام »المـنـظـمـ­ة الـعـربـيـ­ة لـلـمـعـلـ­ومـاتـيـة والاتــصــ­الات« )اجــمــع)، وخـبـيـرا عالميا فــي مــجــال المـعـلـوم­ـاتـيـة والاتـــصـ­ــالات، تلقى دعــوة رسمية فـي شهر سبتمبر (أيـلـول) المـاضـي مـن قبل نائبة رئيس الــجــمــ­هــوريــة الإيـــران­ـــيـــة لـــشـــؤو­ن المــــرأة والأســـــ­ـــــرة شـــاهـــي­ـــنـــدوخ­ـــت مــــــــل­اوردي، لـلـتـحـدث فــي طــهــران فــي مـؤتـمـر حـول الريادة في الأعمال وفرص العمل، وذلك فــي المـؤتـمـر الــدولــي الـثـانـي المـتـمـحـ­ور حول دور المرأة في التنمية المستدامة في طهران للفترة من ١٥ - ١٨ سبتمبر ٢٠١٥. وعـقـب مـشـاركـتـ­ه فـي المـؤتـمـر، اختطف أثـنـاء طريقه إلـى مطار طـهـران لمغادرة البلاد، ليتبين بعد ذلك أنه مسجون لدى السلطات الإيرانية. وفي خريف ٢٠١٦، أصـــدرت محكمة ثـوريـة إيـرانـيـة حكماً بـحـقـه، قـضـى بـسـجـنـه عـشـر ســنــوات، وبغرامة مالية تقدر بـ٤٫٢ مليون دولار، وذلك بتهمة التعاون ضد الدولة، قبل أن يستأنف محاميه الحكم.

وقال محامي زكا، بدوي أبو ديب، إن موكله أعلمه أنه بدأ منذ أول من أمس بعد الظهر »إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله في إيران بشكل مخالف لأبسط حقوق الإنسان ولجميع الـقـوانـي­ن الـدولـيـة، وأن إضـرابـه مفتوح حتى إطلاق سراحه حرّاً، من دون أي قيد أو شرط .«

وقـــــال أبــــو ديـــــب: »بـــمـــا أن قـضـيـة السيد زكـا قضية إنسانية وهـي حالة لا سابق لها، إذ إنه لم يحصل سابقا أن يتمّ اعتقال شخصا من قبل دولة دعته رسميا للحضور والمشاركة في مؤتمر رسمي، ندعو هيئات ومنظمات المجتمع المدني المعنيّة في حماية حقوق الإنسان كما ندعو الدولة اللبنانية وعلى رأسها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قــبــل فــــــوات الأوان إلــــى الــعــمــ­ل بـشـكـل عاجل على إطلاق سراح السيد نزار زكا وإعادته سالما إلى بلده«. وأشار إلى أن زكا يطلب من الصليب الأحمر الدولي، الكشف على وضعه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia