Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الإفراج عن موكب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بعد تعرضه لهجوم

حكومة السراج التزمت الصمت... وحفتر يستعد لإعلان تحرير بنغازي بالكامل

- القاهرة: خالد محمود

الـــتـــز­مـــت حـــكـــوم­ـــة الــــوفــ­ــاق الـوطـنـي فـي ليبيا وبـعـثـة الأمـم المــتــحـ­ـدة هــنــاك الــصــمــ­ت حـيـال تعرض ميلشيات مسلحة لموكب يتبع البعثة الدولية في منطقة الحرشة، التابعة لبلدية الزاوية غــــرب الــعــاصـ­ـمــة طــرابــلـ­ـس قـبـل إطلاق سراحه لاحقا.

واحـــــــ­تـــــــجـ­ــــــزت مـــيـــلـ­ــشـــيـــ­ات مــســلــح­ــة تـــابـــع­ـــة لــــ »الـــقـــا­عـــدة« سـيـارة تـابـعـة للبعثة الأمـمـيـة، كانت تقل سبعة موظفين وتقوم بزيارة ضمن موكب إلى المدينة أمـــــس. وأكـــــــ­دت الإدارة الــعــامـ­ـة لحماية البعثات الدبلوماسي­ة فـــي الــعــاصـ­ـمــة طــرابــلـ­ـس وقـــوع الـــــحــ­ـــادث، لــكــنــه­ــا لــــم تـــقـــدم أي تفاصيل، في حين التزمت حكومة الـوفـاق الوطني، التي يترأسها فائز الـسـراج وتحظى بدعم من بـعـثـة الأمـــــم المــتــحـ­ـدة الـصـمـت، ولم تصدر أي بيان رسمي على العملية التي نفذتها ميليشيات يقودها شعبان هدية، المعروف بأبو عبيدة الــزاوي، الـذي سبق اعتقاله في مصر قبل نحو ثلاث سنوات.

وكـــشـــف مـــصـــدر مــطــلــع فـي مــديــنــ­ة الـــــزاو­يـــــة خـــــلال اتــصــال هــاتــفــ­ي مــــع بــــوابــ­ــة »أفــريــقـ­ـيــا« الإخــبــا­ريــة، عــن قــيــام مجموعة مـسـلـحـة تـابـعـة لـغـرفـة عمليات ثـــــــوا­ر لــيــبــي­ــا، الــــتـــ­ـي يــتــرأسـ­ـهــا شعبان هدية، باحتجاز أعضاء من بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، فيما كانوا متجهين من العاصمة طرابلس إلى تونس.

وأضاف المصدر نفسه، الذي فضل عـدم الإفصاح عن هويته، أن عملية الاحـتـجـا­ز تـأتـي على خلفية اعـتـقـال شخصين ليبين متورطين في عمليات إرهابية، وعلى علاقة مع الجماعة الليبية المقاتلة و»الإخـــوان«، واختطاف دبـــلـــو­مـــاســـي­ـــين مـــصـــري­ـــين عـــام ٢٠١٣ فـي طرابلس، موضحا أن الاحتجاز جاء للمطالبة بإطلاق ســراح المـوقـوفـ­ين مـقـابـل الإفــراج عن أعضاء البعثة الدولية لليبيا. فيما أكد السفير البريطاني لدى لـيـبـيـا بـيـتـر مـيـيـه فـــي تـغـريـدة حصول الهجوم، وكتب: »أعـرب عن قلقي إثر هجوم تعرضت له قافلة بعثة الأمـم المتحدة للدعم فــــي لــيــبــي­ــا. آمـــــل فــــي أن يــكــون الجميع بأمان .«

لـــكـــن بـــعـــد مـــــــرو­ر أكـــثـــر مـن ساعة على الهجوم أكد المسؤول الإعــــــ­ــلامـــــ­ـــي بــــبــــ­لــــديـــ­ـة الــــــزا­ويــــــة عبدالخالق جربوع لوكالة الأنباء الألمانية الإفراج عن عناصر بعثة الأمم السبعة في مدينة الزاوية، موضحا أنهم بصحة جيدة وفي طريقهم إلى مطار معيتيقة.

ومـنـذ سـقـوط نـظـام العقيد مـــعـــمـ­ــر الــــــقـ­ـــــذافــ­ــــي فــــــي ٢٠١١، دائــــمــ­ــا مــــا تـــتـــعـ­ــرض الــبــعــ­ثــات الدبلوماسي­ة والدبلوماس­يون فـــي لـيـبـيـا لـهـجـمـات وعـمـلـيـا­ت خطف. وفي ٢٠١٤ غادرت معظم الـبـعـثـا­ت الـدبـلـوم­ـاسـيـة، ومنها الأمــــــ­م المـــتـــ­حـــدة، لــيــبــي­ــا بـسـبـب ازديـــاد أعـمـال العنف. وتتمركز بـعـثـة الأمـــم المـتـحـدة فــي تـونـس العاصمة، لكن عناصرها دائما ما يقومون بمهمات في ليبيا.

وجــاءت هـذه الـتـطـورا­ت في حـين حـث المـشـيـر خليفة حفتر، الــقــائـ­ـد الــعــام لـلـجـيـش الـوطـنـي الليبي، قـواتـه على الإســراع في إنهاء السيطرة على آخر معاقل الجماعات الإرهـابـي­ـة فـي مدينة بنغازي بشرق البلاد، استعدادا لإعلان تحرير المدينة بالكامل.

وظــهــر حـفـتـر أمـــس مـجـددا داخل غرفة عمليات الجيش وهو يوجه كلمة وزعها مكتبه، خاطب فيها الجنود والـقـوات التابعين له لدعوتهم إلى جعل عيد الفطر المبارك الذي انتهى قبل أيام آخر عيد للمتطرفين في المدينة.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطن الليبي، إن قــــواتــ­ــه وســــعـــ­ـت عـمـلـيـات­ـهـا فــي المــحــور الـشـمـالـ­ي بـعـد طـرد الجماعات الإرهابية من القاطع الأول، الذي لم يتبق منه إلا جزء صــغــيــر، مــشــيــر­ة إلـــــى تـضـيـيـق الـخـنـاق واســـتـــ­دراج الإرهـابـي­ـين إلـــى مـنـطـقـة مــحــددة وفـــق خطة عسكرية مدروسة.

 ??  ?? أحد أعضاء كتيبة صلاح أبو حليقة الموالية لخليفة حفتر يحتفل بدخول مدينة بنغازي (أ.ف.ب)
أحد أعضاء كتيبة صلاح أبو حليقة الموالية لخليفة حفتر يحتفل بدخول مدينة بنغازي (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia