Asharq Al-Awsat Saudi Edition

توقيف ٦ »دواعش« في إطار تحقيق إسباني شمل ٣ دول أوروبية

- مدريد - برلين: »الشرق الأوسط«

اعتقل ستة أعضاء مفترضون في تنظيم داعش أمس الأربعاء في إسبانيا وبريطانيا وألمـانـيـ­ا في إطار تحقيق إسباني حول الأفراد الذين يسعون إلى تجنيد عناصر لحساب التنظيم المتطرف.

وجــــــــ­ـــاء فــــــي بـــــيـــ­ــان لـــــــــ­ــوزارة الـداخـلـي­ـة الإسـبـانـ­يـة، أن العملية سمحت بتوقيف أعضاء المجموعة المـتـمـرك­ـزة فــي بـالمـا دي مـايـوركـا (أرخـــبـــ­يـــل الـــبـــا­لـــيـــار) الـــتـــي كــان يتزعمها »إمـام سلفي« أوقـف في بريطانيا، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقـــالـــ­ت شـــرطـــة المــنــطـ­ـقــة فـي بــيــان، إن رجـــل الــديــن الــبــالـ­ـغ ٤٤ عاماً صدرت بحقه مذكرة توقيف أوروبـــيـ­ــة واعـتـقـل فــي بـرمـنـغـه­ـام (وســــــــ­ـــــط بـــــريــ­ـــطـــــا­نـــــيـــ­ــا). وفــــتـــ­ـح التحقيق فـي ٢٠١٥ بعد اكتشاف عــلــى الإنـــتــ­ـرنـــت أشــــرطــ­ــة فـيـديـو حـول مسار شـاب مسلم يقيم في إسبانيا يصف كيف تـم تجنيده حتى توجهه إلى سوريا للقتال.

وقــــــال­ــــــت وزارة الـــداخــ­ـلـــيـــة الإسـبـانـ­يـة إن »الــداعــي­ــة السلفي الــــــــ­ــذي كـــــانــ­ـــت مــــواقــ­ــفــــه الـــعـــا­مـــة مـــعـــرو­فـــة لـــــدى أجــــهـــ­ـزة الــشــرطـ­ـة والاسـتـخـ­بـارات الأوروبــي­ــة، يقوم فــي الـكـوالـي­ـس بـتـجـنـيـ­د مقاتلين وجـمـع أمـــوال لـسـوريـا«. وإضـافـة إلى عملية التوقيف في برمنغهام تم اعتقال أربعة أشخاص في بالما دي مايوركا وألمانيا.

وقـالـت الـــوزارة إن المجموعة كانت تنظم »اجتماعات أسبوعية ســـــــري­ـــــــة... لـــشـــبـ­ــان يــتــقــا­ســمــون الآيـديـول­ـوجـيـة نفسها لإقناعهم بالتوجه إلى مناطق النزاع«.

وأضـافـت أن »العملية نفذت بــســبــب الــــتـــ­ـزام المــجــمـ­ـوعــة الــتــام بـتـعـلـيـ­مـات (داعـــــــ­ش) وتـبـريـره­ـا الأعــمــا­ل الإرهــابـ­ـيــة الـتـي ينفذها أفـــــراد فــي أوروبـــــ­ـا واســتــعـ­ـدادهــا لممارسة العنف«.

وشاركت في العملية أجهزة الاستخبارا­ت والشرطة ومكافحة الإرهـــاب الإسبانية والبريطاني­ة والألمــــ­انــــيـــ­ـة ووكـــــــ­ــــالات أوروبــــي­ــــة بإشراف نيابة مدريد المكلفة النظر في قضايا الإرهاب.

فــي ألمـانـيـا، تـحـدثـت النيابة العامة في مدينة هـام عن اعتقال إسباني عمره ٢٨ سنة بتهمة دعم منظمة إرهـابـيـة. وقـالـت متحدثة بـاسـم الـنـيـابـ­ة الـعـامـة، إن شرطة ولايـة الراين الشمالي فيستفاليا اعتقلت الرجل بتهمة دعم تنظيم إرهـابـي. وأكــدت عـدم وجــود أدلـة

ّ عــلــى أن المــــوقـ­ـــوف كـــــان يـحـض ـر لعمليات إرهابية في ألمانيا. ولا تحتفظ شرطة الجنايات الألمانية بــأي سـجـلات لـلـرجـل تـكـشـف عن ضلوعه في جنايات أخرى.

وســيــنــ­ظــر قـــاضـــي المـحـكـمـ­ة الـعـلـيـا فــي دســــلـــ­ـدورف، عـاصـمـة ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، خـــلال الأســابــ­يــع الـقـلـيـل­ـة المـقـبـلـ­ة فــي إمــكــان تـسـلـيـم المـــوقــ­ـوف إلـى السلطات الإسبانية.

جــــديـــ­ـر بــــالـــ­ـذكــــر أن مــديــنــ­ة دورتـــــم­ـــــونـــ­ــد أصـــبـــح­ـــت مــســرحــ­اً لــلــنــش­ــاط الإســــلا­مــــي والـيـمـيـ­نـي المتطرف في الفترة الأخيرة. وتربط دائــــــر­ة حــمــايــ­ة الـــدســـ­تـــور (الأمــــن العام) بين هذا التطرف ومشاغبي فــريــق بــوروســي­ــا دورتــمــو­نــد من اليمين المتطرف المناهض للإسلام. وسبق أن تعرضت شاحنة فريق بـوروسـيـا دورتـمـونـ­د إلــى هجوم بـالـقـنـا­بـل عـشـيـة مـــبـــار­اة فـاصـلـة ضـــد فـــريـــق مـــونـــا­كـــو فـــي مـــارس (آذار) الماضي. واعتقلت السلطات فـــي دورتـــمــ­ـونـــد وقــتــهــ­ا شـخـصـاً وُصــــــف بـــأنـــه »داعــــشــ­ــي عـــراقـــ­ي« بـتـهـمـة المـسـاهـم­ـة فــي التحضير للتفجير، لكن سـرعـان مـا اتضح أن الاعـتـداء نفذه يميني متطرف من مشاغبي فريق دورتموند كان هـدفـه الأســاســ­ي تحقيق الأربـــاح من خلال المراهنة على فوز الفريق الفرنسي.

ووجـــــهـ­ــــت الـــنـــي­ـــابـــة الــعــامـ­ـة الاتحادية التي تولت التحقيق في العملية، إلى العراقي عبد الباسط. أ تهمة الانتماء إلـى »داعــش« في العراق منذ ٢٠١٤. وجاء في تقرير النيابة العامة أن المتهم كان يقود فصيلاً من ١٠ إرهابيين في العراق مهمته الخطف والابتزاز والقتل. وغـادر عبد الباسط. أ العراق في مـــارس ٢٠١٥ إلـــى تـركـيـا، ونـجـح في الوصول إلى ألمانيا في مطلع ٢٠١٦. وتـقـول النيابة العامة إنه واصـــل عـلاقـاتـه مــع الـتـنـظـي­ـم في العراق بعد وصوله إلى ألمانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia