Asharq Al-Awsat Saudi Edition

قاض أميركي يعلق عمليات طرد عراقيين لمدة أسبوعين

قال إنهم يواجهون خطر التعذيب أو القتل

- شيكاغو: »الشرق الأوسط«

عــــلّــــق قــــــــا­ضٍ أمـــيـــر­كـــي لمـــدة أســبــوعـ­ـين كـــل عـمـلـيـات تـرحـيـل المـــــهـ­ــــاجــــ­ـريـــــن الـــــعــ­ـــراقــــ­ـيـــــين غــيــر القانونيين من الولايات المتحدة، كان بعضها مقرراً هذا الأسبوع، قــــائـــ­ـلا إنــــهـــ­ـم يــــواجــ­ــهــــون خـطـر الـتـعـرض للتعذيب أو الـقـتـل إذا عادوا إلى بلادهم.

وبـهـذا الــقــرار، مــدّد َالقاضي الفيدرالي مارك غولدسميث نطاق تطبيق قرارٍ سابق شمل بصورة رئيسية عراقيين مـن المسيحيين الكلدانيين اعتقلوا في منتصف يــونــيــ­و (حــــزيـــ­ـران) خــــلال حـمـلـة

ّ مداهمات نفذتها شرطة الهجرة في ميتشيغان، شمال البلاد.

وقــال غولدسميث، القاضي في محكمة ميتشيغان، إن القرار الذي اتخذه يُعلّق مؤقتاً إجراءات تـرحـيـل ١٤٤٤ شـخـصـاً، ويشمل أيضاً ولايـتـي تينيسي (جنوب) ونــيــومـ­ـكــســيــ­كــو (جـــنـــوب غـــرب) حيث كان مقررا طرد ٨٥ شخصاً خــارج الـولايـات المتحدة اعتبارا من الثلاثاء الماضي.

ويــــأتــ­ــي قـــــــرا­ر الـــقـــا­ضـــي فـي وقت تستعد الحكومة الفيدرالية لحظر دخــول مواطني سـت دول ذات غالبية مسلمة إلى الأراضي الأمــيــر­كــيــة، بــعــد قـــــرار المـحـكـمـ­ة الــعــلــ­يــا إعــــــــ­ـادة الـــعـــم­ـــل جــزئــيّــاً بـمـرسـوم الـرئـيـس دونـالـد ترمب المثير للجدل حول الهجرة.

وكــــانــ­ــت واشـــنـــ­طـــن وبـــغـــد­اد أبـرمـتـا فــي مـــارس (آذار) اتـفـاقـاً تتعهد بموجبه الحكومة العراقية باستقبال المهاجرين المرحّلين من الولايات المتحدة، بشرط أن تزيل إدارة الـرئـيـس تـرمـب الـعـراق من قـائـمـة الـــدول المـشـمـول­ـة رعـايـاهـا بـقـرار حظر السفر إلـى الـولايـات المتحدة.

وفــــــــ­ـي مـــنـــتـ­ــصـــف يــــونـــ­ـيــــو، اعتقلت شرطة الهجرة في منطقة ديـتـرويـت أكـثـر مـن مـائـة مهاجر عـــــراقـ­ــــي مـــمـــن لـــديـــه­ـــم ســـوابـــ­ق قضائية، وهو مبرر كاف لترحيل مهاجر من الولايات المتحدة، غير أن هؤلاء لجأوا إلى القضاء عبر منظمة حقوقية لمنع ترحليهم.

بـهـذا الــصــدد، قـالـت منظمة الـدفـاع عـن الـحـقـوق المـدنـيـة »إيـه ســي إل يـــو« الــتــي تـقـدمـت بـهـذا الـــطـــع­ـــن إن غـــالـــب­ـــيـــة المـــهـــ­دديـــن بالترحيل مـن الـولايـات المتحدة يقيمون في هذا البلد منذ عقود، ولم يرتكبوا إلا مخالفات بسيطة كما أنهم لم يكرروا أفعالهم.

والأســـــ­ـبــــــوع المـــــاض­ـــــي، مـنـح الـــقـــا­ضـــي غـــولـــد­ســـمـــيـ­ــث هــــؤلاء المهاجرين مهلة لتقديم الإثباتات الـــكـــا­فـــيـــة عـــلـــى أن حــيــاتــ­هــم قـد تكون في خطر، إذا ما عادوا إلى بلدهم. وكتب القاضي في قراره تمديد المهلة على جميع الأراضي الأميركية ١٤ يوماً إن »الادعاءات المـثـبـتـ­ة لـديـنـا هــي أن المعتقلين يـــواجـــ­هـــون عـــواقـــ­ب اسـتـثـنـا­ئـيـة خـطـيـرة، هـي المــوت والاضـطـهـ­اد والتعذيب«.

مــــن جـــانـــب­ـــه، أكــــــد مــتــحــد­ث بـاسـم سلطة الـهـجـرة والـجـمـار­ك الأمـــيــ­ـركـــيـــ­ة لـــوكـــا­لـــة الــصــحــ­افــة الفرنسية أنهم يعتزمون الامتثال للقرار. وقال المتحدث خالد وولز إن »ســلــطــة الــهــجــ­رة والــجــمـ­ـارك تراجع حالياً قرار القاضي لاتخاذ الخطوات الضرورية التالية«.

وفي وقت لاحق، قالت الوكالة إن الذين اعتقلوا في ميتشيغان مدانون جميعاً في قضايا جنائية مـــمـــا يــســمــح بــتــرحــ­يــلــهــم. لـكـن الـنـشـطـا­ء يـقـولـون إن الكثير من المشمولين بقرار الترحيل عاشوا فـي الـولايـات المـتـحـدة لعقود من الزمن دون مشكلة، منذ الحوادث البسيطة مع القضاء.

وقال الناشط ناثان كلاشو، من الجالية المسيحية الكلدانية: »من غير العدل وصفهم بالمجرمين بعد أن دفعوا دينهم للمجتمع.« وأضاف »منهم من اعتقل بتهمة حيازة الماريغوان­ا منذ فترة تعود إلى ثمانينات القرن الماضي.«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia