Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الأمن الإلكتروني في السعودية يرفع جاهزيته

العباد لـ : أبلغنا الجهات الحيوية بإجراءات احترازية

- الرياض: نايف الرشيد

ّ حــــــــذ­ر مــــركـــ­ـز الأمــــــ­ــن الإلـــكــ­ـتـــرونــ­ـي بالسعودية، أمس، من انتشار برنامج الـفـديـة الـخـبـيـث حـــول الـعـالـم المـسـمـى »بــيــتــي­ــا«، مـقـدمـاً نـصـائـح وإرشــــــ­ادات لـحـمـايـة الأجـــهــ­ـزة فــي الــبــلاد مــن تلك الفيروسات.

وأوضــــــ­ح الــدكــتـ­ـور عــبــاد الــعــبــ­اد، المـــــدي­ـــــر الـــتـــن­ـــفـــيــ­ـذي لــلاســتـ­ـراتــيــج­ــيــة والــتــوا­صــل فــي المــركــز الـوطـنـي لـلأمـن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية، في تصريحات لـ »الشرق الأوســط«، أن المركز أبلغ جميع الجهات الحكومية في السعودية بنشاط الفيروس مرة أخرى، مــؤكــداً أنــه تــم إرســـال تـلـك الـتـحـذيـ­رات للجهات الحكومية والحيوية.

وأشـار المركز في تغريدات أطلقها عـــلـــى مــــوقـــ­ـع الــــتـــ­ـوصــــل الاجـــتــ­ـمـــاعـــ­ي »تــويــتــ­ر« إلـــى أهـمـيـة مــراجــعـ­ـة جميع المــنــاف­ــذ المــفــتـ­ـوحــة عــلــى الـشـبـكـة الـتـي يمكن الوصول لها عن طريق الإنترنت، موصياً بإقفال منافذ ١٣٩ و١٣٥ و٤٤٥.

كما أوصـى المركز بحجب برنامج ،PsExec إضــافــة إلـــى عـمـل تـحـديـثـا­ت مايكروسوفت MS١٧ – ٠١٠، مع تأكيد وجـــود نـسـخـة احـتـيـاطـ­يـة مـعـزولـة عن الشبكة، مـع تحديث الأجـهـزة وبـرامـج مكافحة الفيروسات.

وذكـــــر المـــركــ­ـز أن تـحـلـيـلـ­ه يـوضـح انـــتـــش­ـــار تـــلـــك الــبــرمـ­ـجــيــة عــــن طــريــق اســــتـــ­ـخــــدام الـــبـــر­يـــد الـــتـــص­ـــيـــدي، وأن الــفــيــ­روس يـعـمـل عـلـى اسـتـغـلال ثـغـرة MS١٧ - ٠١٠. منوهاً إلـى أن البرمجية تـمـتـلـك خــاصــيــ­ة الانــتــش­ــار عــن طـريـق بـرامـج التحكم عـن بعد، كما تستطيع تـلـك الـبـرمـجـ­يـة الـكـتـابـ­ة عـلـى »MBR« وتشفيره. وكانت موجة من الهجمات الإلـــكــ­ـتـــرونــ­ـيـــة وصــــفـــ­ـت بـــأنـــه­ـــا »غــيــر مسبوقة« ضربت عدداً من الأجهزة قبل أشـهـر بالفيروس نفسه، مما أثـر على عـمـل كـثـيـر مــن المـؤسـسـا­ت والمـنـظـم­ـات عبر العالم، من بينها مستشفيات في بريطانيا.

وسـارعـت جهات حكومية وتقنية في السعودية إلى إرسال تحذيرات من خطورة الفيروس وتوضيح أنه برنامج خبيث يصيب الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويقوم بتشفير بياناتها وقفلها بحيث لا يمكن الوصول إليها، إلا بعد دفع مبلغ مالي.

ورفــعــت الأقــســا­م الـتـقـنـي­ـة فــي تلك الجهات الحكومية مستوى جاهزيتها، ووجـهـت بـأخـذ الحيطة والـحـذر وعـدم فـتـح أي رسـائـل أو روابـــط أو مـرفـقـات البريد الإلكتروني مشبوهة سواءً كانت من مصادر مشبوهة أو حتى معروفة، إلا إذا تـــم الــتــأكـ­ـد مـــن ســبــب الإرســـــ­ال ومـوثـوقـي­ـتـه بـالـتـواص­ـل مــع الشخص المرسل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia