Asharq Al-Awsat Saudi Edition

المغرب يبدأ تحرير العملة غداً

وزير المالية: الإصلاح ضروري وتقوده الحكومة بتنسيق مع البنك المركزي

- الدار البيضاء: لحسن مقنع

يــرتــقــ­ب أن يـــدخـــل المــغــرب ابتداء من غد (الجمعة) مرحلة تــطــبــي­ــق نـــظـــام الــــصـــ­ـرف المــــرن للدرهم.

وتتجه أنظار المغاربة بعد ظـهـر الـيـوم (الـخـمـيـس) صـوب الـــربـــ­اط، حــيــث سـيـتـم الإعـــلان عـــــن تـــفـــاص­ـــيـــل هــــــذا الانـــتــ­ـقـــال خــــلال لــقــاء صــحــافــ­ي مـشـتـرك بــين وزيـــر المـالـيـة والاقــتــ­صــاد، مــحــمــد بـــوســـع­ـــيـــد، ومــحــافـ­ـظ الـبـنـك المـــركــ­ـزي، عـبـد الـلـطـيـف الجواهري.

وعـــــــر­ف الـــــدره­ـــــم المــغــرب­ــي خـــلال الأســابــ­يــع الأخـــيــ­ـرة أول تــــداول واســـع الـنـطـاق مــن قبل المـضـاربـ­ين، والـــذي كلف البنك المركزي ٤ مليارات من الدولارات مـنـذ بــدايــة شـهـر مـايـو (أيــــار)، الـشـيء الــذي دفــع محافظ بنك المغرب إلى التدخل بحزم خلال الأســـبــ­ـوعـــين الأخـــيــ­ـريـــن لـوقـف الـنـزيـف ومـنـع الـبـنـوك مـن بيع العملات الصعبة مقابل الدولار، إلا في إطار العمليات التجارية والرأسمالي­ة.

ويـــراهــ­ـن المــضــار­بــون على انــخــفــ­اض قــيــمــة الــــدرهـ­ـــم بـعـد دخـول سياسة تحرير الصرف حيز التطبيق، لذلك أقبلوا على شراء العملات الأجنبية، خاصة الــيــورو، مـقـابـل الــدرهــم. وأدى هذا الإقبال إلى تراجع متواصل لاحتياطيات البنك المركزي من العملات الصعبة، والتي نزلت خلال هذه الفترة بنحو ١٠ في المائة.

وأكـــــــ­ــــــــــ­د عـــــــبـ­ــــــد الــــلـــ­ـطــــيـــ­ـف الـــــجــ­ـــواهــــ­ـري، مـــحـــاف­ـــظ الــبــنــ­ك المـــــــ­ــركــــــ­ـــزي المـــــــ­غـــــــرب­ـــــــي، خـــــلال تــــصــــ­ريــــحـــ­ـات صــــحــــ­افــــيـــ­ـة، أن »الــدرهــم المـغـربـي لـن ينخفض جــراء المــرور إلـى سعر الصرف المـــــــ­ـرن«، مــشــيــر­ا إلــــى أن الأمـــر »يــتــعــل­ــق بــــالمــ­ــرور الــتــدري­ــجــي والمـتـحـك­ـم فـيـه مــن نــظــام سعر الصرف الثابت إلـى نظام أكثر مــــرونــ­ــة، ولـــيـــس تــغــيــي­ــر قـيـمـة الــدرهــم كـمـا يـعـتـقـد الـبـعـض«. وأشـــار الـجـواهـر­ي إلــى أن هـذا المرور سيتم عبر مراحل ممتدة في الزمان.

فـي الـسـيـاق نفسه، أوضـح محمد بـوسـعـيـد، وزيـــر المالية والاقــــت­ــــصــــا­د، فـــي تـصـريـحـا­ت صــحــافــ­يــة أن »هــــــذا الإصـــــل­اح ضــــــــر­وري، وتــــقـــ­ـوده الـحـكـومـ­ة بتنسيق مــع الـبـنـك المــركــز­ي«. وأضـــــــ­ـاف بــوســعــ­يــد: »أود أن يطمئن المــغــار­بــة. فـنـحـن لسنا مجانين حتى نتخذ قرارا يمكن أن يـــضـــرب الــــقـــ­ـدرة الــشــرائ­ــيــة للمغاربة أو أن يشكل خطرا على تماسك البلاد واستقرارها«. وأشـــــــ­ــــــــار بــــوســـ­ـعــــيـــ­ـد إلـــــى أن المـــــغـ­ــــرب اخـــــتــ­ـــار الانـــفــ­ـتـــاح الاقتصادي، وتربطه اتفاقيات الــتــجــ­ارة الــحــرة مــع ٥٠ دولـــة. كما اختار نهج سياسة نقدية مـسـتـقـلـ­ة. مـوضـحـاً أن هـذيـن الـخـيـاري­ـن لا يـسـتـويـا­ن إلا إذا واكـبـهـمـ­ا اعـتـمـاد نـظـام صـرف مرن.

وقــــــال: »اســـتـــم­ـــرار اعـتـمـاد ســــعــــ­ر صـــــــرف ثــــابـــ­ـت فـــــي ظــل الانفتاح الاقتصادي والسياسة الــنــقــ­ديــة المــســتـ­ـقــلــة، يــعــنــي أن نــعــيــش تـــحـــت تـــهـــدي­ـــد قـنـبـلـة موقوتة«. وأضاف بوسعيد: »اخترنا أن نــــقــــ­وم بــــهــــ­ذا الـــتـــح­ـــول مـن مـوقـع قـــوة، وبــدأنــا الإعــــدا­د له منذ ٢٠١٠، واليوم كل الشروط مجتمعة لـكـي نـحـقـق الـعـبـور،

ّ فخلال السنوات الماضية تمكنا من ضبط التوازنات الاقتصادية الكبرى، ومـن تعزيز احتياطي العملات الأجنبية الـذي أصبح يتجاوز ٦ أشهر من الــواردات، إضافة إلى التوفر على منظومة بنكية متماسكة وقوية«.

وزاد قـــــائــ­ـــلا: »أصــبــحــ­نــا مـسـتـعـدي­ـن لـلـقـيـام بـالـخـطـو­ات الأولــى فـي مـجـال تحرير سعر الـــصـــر­ف«. وأوضـــــح بـوسـعـيـد أن تـــــجـــ­ــارب الــــــــ­ـدول الأخــــــ­ــرى، والتي يحاول البعض استلهام نتائجها، لا تنطبق على المغرب، كـون هـذه الــدول، كما حـدث في مـــصـــر، انــتــقــ­لــت بــشــكــل فـــوري وكلي من سعر الصرف الثابت إلــى سـعـر الــصــرف الـحـر تحت الــضــغــ­ط وفــــي ســـيـــاق الأزمـــــ­ـة. لـذلـك لا يمكن قـيـاس تجربتها على المغرب.

وأضـــــــ­ـاف بــوســعــ­يــد: »إذا لـم نـمـضِ فـي هــذا المـسـار بهذه الـطـريـقـ­ة، فسيحصل لـنـا مثل مـا حصل لتلك الـــدول. أي أننا سنستفيق يوما لنجد أن قيمة عـمـلـتـنـ­ا الــوطــنـ­ـيــة انـخـفـضـت إلـــــى الـــنـــص­ـــف، وأن الـتـضـخـم بلغ أرقاما خيالية، وأن القدرة الـشـرائـي­ـة للمواطنين تتهاوى في سياق ذلك«.

وأوضـح بوسعيد أن سعر صـــرف الـــدرهــ­ـم حـالـيـا مـرتـبـط بقيمة سلة من العملات تتكون من اليورو بنسبة ٦٠ في المائة، ومـــــن الــــــــ­دولار بــنــســب­ــة ٤٠ فـي المائة.

وأضـــــــ­ــاف: »خــــــلال مـرحـلـة أولــى سنستمر فـي نهج نفس المـعـادلـ­ة لـتـحـديـد سـعـر صـرف الـــدرهــ­ـم، مــع الــســمــ­اح بـهـامـش محدد من التذبذب حول السعر المرجعي. ثم بعد أن نتأكد من اسـتـقـرار قيمة الـدرهـم فـي هذا المـــســـ­تـــوى ســنــمــر إلـــــى مـرحـلـة ثـــانـــي­ـــة يـــتـــم خـــلالـــ­هـــا تــوســيــ­ع هامش الحركة.

وكــلــمــ­ا حــقــقــا الاســـتــ­ـقـــرار فـي مرحلة سنمضي للمرحلة التالية إلى أن نصل إلى تحرير ســـعـــر الــــــدر­هــــــم. وخــــــــ­لال هـــذه المـراحـل سـيـواصـل بنك المغرب تــمــويــ­ن الـــســـو­ق بــمــا يـحـتـاجـه مــــــن الــــعـــ­ـمــــلـــ­ـة اســــــتـ­ـــــنــــ­ــادا إلــــى احتياطاتها .«

وأشار بوسعيد إلى أن هذا الــنــظــ­ام يــنــدرج فــي إطــــار نـظـام الـصـرف المـغـربـي الـشـامـل، وهو نظام احترازي لا يسمح بإجراء عــمــلــي­ــات الــــصـــ­ـرف بـــحـــري­ـــة إلا بـالـنـسـب­ـة لـحـسـابـا­ت الـرأسـمـا­ل للمستثمرين الأجانب وعمليات التجارة الخارجية، فيما تخضع بـاقـي عمليات الـصـرف الأخــرى إلـى قوانين تنظيمية. لذلك فإن »الأمور ستبقى تحت السيطرة .«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia