Asharq Al-Awsat Saudi Edition

يلين تستبعد »أزمة مالية«... وتستمر في تحدي رغبات ترمب

أكدت قوة الاقتصاد الأميركي ونجاح سياسات »الفيدرالي«

- لندن: »الشرق الأوسط«

قــــالـــ­ـت جـــانـــي­ـــت يــــلــــ­ين، رئــيــســ­ة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المــركــز­ي الأمــيــر­كــي)، إنـهـا لا تعتقد أنــــه ســتــحــد­ث أزمــــــة مــالــيــ­ة أخــــرى؛ عـلـى الأقـــل عـلـى مــدى حـيـاتـهـا، وإن الفضل في ذلـك يرجع إلـى حد كبير إلى إصلاحات النظام المصرفي منذ انهيار القطاع فـي الفترة مـن ٢٠٠٧ على ٢٠٠٩.

ومـتـحـدثـ­ة خــلال حلقة نقاشية فــي »الأكــاديـ­ـمــيــة الـبـريـطـ­انـيـة«، في لندن مساء الثلاثاء، قالت يلين: »هل لي أن أقـول إنـه لن تكون هناك أزمة مالية أخــرى مطلقا؟«، وتابعت في ثقة: »ربما تعرفون أن ذلك قد يكون مـن قبيل المـبـالـغ­ـة، لكنني أظــن أننا أكثر أمانا بكثير، وآمل بأنها (الأزمة المالية) لن تحدث على مدى حياتنا... ولا أعتقد أنها ستحدث«.

كما أكـدت يلين أن »)الفيدرالي) قد تعلم الدرس جيدا من الأزمة المالية الـعـالمـي­ـة، وحـقـق الاسـتـقـر­ار للقطاع المـصـرفـي الأمــيــر­كــي«. وأضــافــت أنـه »سيكون شيئا جـيـدا« إذا استمرت الإصــلاحـ­ـات فــي صـنـاعـة الـخـدمـات المالية التي بدأت منذ الأزمة، وحثت أولــئــك الــذيــن ســـاعـــد­وا فــي الـتـغـلـب على تداعيات الأزمـة في ذلـك الوقت على أن يسعوا بنشاط لمنع تخفيف الإصلاحات.

ويـــبـــد­و مـــن حـــديـــث يــلــين أنــهــا مستمرة في تحدي توجهات ورغبات الإدارة الأمـيـركـ­يـة بـقـيـادة الـرئـيـس دونـــــال­ـــــد تــــرمـــ­ـب، الـــــــذ­ي يـــدعـــو إلــى تيسيرات مصرفية، وزيـــادة وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وكان ترمب قد قال أثناء حملته الانـتـخـا­بـيـة إنــه سيخفض الـقـواعـد المــنــظـ­ـمــة لــلــقــط­ــاع المـــصـــ­رفـــي. كـمـا اقـتـرحـت وزارة الـخـزانـة الأمـيـركـ­يـة فـي وقـت سابق هـذا الشهر تخفيف القيود التي تواجهها البنوك الكبرى الآن في عملياتها في الأسواق المالية.

وقـالـت رئيسة »الـفـيـدرا­لـي« في حديثها: »أعتقد أن النظام المصرفي أكثر أمـانـا فـي الـوقـت الحالي. نحن نفعل الكثير للبحث عن مخاطر في الاســتــق­ــرار المــالــي الـتـي قــد لا تـكـون واضحة على الفور«.

وأضـــــــ­ـــافـــــ­ـــــت أن »المــــــو­اطــــــنـ­ـــــين الأمــيــر­كــيــين يـمـكـنـهـ­م الآن مـلاحـظـة مـــدى جــــودة الــبــنــ­وك الـرئـيـسـ­يـة في البلاد، فهي أقـوى هذا العام بكثير، وتجاوزت جميع المصارف الرئيسية الجولة الأولـى من اختبارات تحمل الضغوط الأسبوع الماضي«.

وكـــانـــ­ت الــبــنــ­وك الأمــيــر­كــيــة قـد نجحت في تجاوز المرحلة الأولى من اختبار التحمل المـالـي الــذي يجريه مــجــلــس الاحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي الـــفـــي­ـــدرالـــ­ي، والذي يقيس مدى قدرة البنوك على تحمل الصدمات في أوقـات الأزمـات الاقتصادية.

وامتنعت رئيسة »الفيدرالي« عن التعقيب عندما سئلت عن علاقتها مع ترمب، لكنها قالت إن لديها علاقة عمل جيدة مع وزير الخزانة الأميركي ســتــيــف مـــونـــش­ـــين. وكــــــــ­ررت أيــضــا رأيـهـا بــأن الـبـنـك المـركـزي الأمـيـركـ­ي سـيـواصـل رفــع أسـعـار الـفـائـدة فقط بشكل تـدريـجـي ومــــدروس. وقـالـت: »نـعـتـقـد أنــــه ســيــكــو­ن مـــن المـنـاسـب لبلوغ أهدافنا أن نرفع أسعار الفائدة بطريقة تدريجية جدا إلى مستويات من المرجح أن تبقى منخفضة كثيرا... وأن تــبــقــى مــنــخــف­ــضــة بــالمــعـ­ـايــيــر التاريخية لفترة طويلة.«

وأضــافــت أن مــخــزون الـسـنـدات الــــــذي راكــــمــ­ــه مــجــلــس الاحــتــي­ــاطــي الــــفـــ­ـيــــدرال­ــــي لمــــســـ­ـاعــــدة الاقـــتــ­ـصـــاد الأمــــيـ­ـــركــــي عـــلـــى تـــــجـــ­ــاوز الأزمـــــ­ـــة، سيجري تقليصه »بشكل تدريجي، ويمكن التكهن به.«

 ??  ?? يلين أثناء نقاش مع رئيس الأكاديمية البريطانية نيكولاس ستيرن في لندن أول من أمس (ويترز)
يلين أثناء نقاش مع رئيس الأكاديمية البريطانية نيكولاس ستيرن في لندن أول من أمس (ويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia