Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»أعلام بلا إعلام«... توثيق لشخصيات رائدة

الشبيلي أنجز تراجم ١٠٠ شخصية

- الرياض: بدر الخريف

كـــــتـــ­ــاب المـــــــ­ـــــــؤرخ والــــبــ­ــاحــــث والإعـلامـ­ي الـدكـتـور عبد الرحمن بـــن صــالــح الـشـبـيـل­ـي »أعــــــلا­م بـلا إعــلام«، الـذي صـدر الـجـزء الثاني منه هذا العام هو سفر يحكي قصة أولئك الذين سجلوا مواقف خالدة وتــــركــ­ــوا بــصــمــا­ت لافـــتـــ­ة جـعـلـت مـنـهـم رمــــــوز­اً تـسـتـحـق مـعـهـا أن تقدم نماذج رائعة للأجيال، بعد أن تحققت على أيديهم الريادة في الأعمال التي أنجزوها ضمن دائرة عملهم واهتماماته­م.

اشتمل الجزء الثاني من كتاب »أعلام بلا إعلام«، على ٥٠ عنواناً لتراجم نحو ٦٠ شخصية، بينما ضم الجزء الأول من الكتاب الـذي صـدر قبل سنوات سير ٤٣ علماً. وقال الشبيلي إن الفكرة من عنوان الكتاب بجزأيه، اختيار لشخصيات أسهمت في بناء الوطن وخدمته أو كان لها صلة به، وكانت على قدر مشهود من العطاء وميل واضح لنكرات الذات والابتعاد عن وهج الأضواء مع قربها منه. وتميز الجزء الثاني من الكتاب كما هو في جزئه الأول بتنظيم إخراجه، حيث قسمت الأسماء فيه إلى خمسة حقول، بحسب مناسبة موضعها، فهي إما مقالات أو محاضرات أو كتب في مناسبات تكريم، أو في تقديم ندوات، أو في رثاء وتأبين، وتحدث بعض المقالات عن شخصيتين أو أكثر، كما تميز هذا الجزء بالتنويه بالهوامش عن مناسبة كل موضوع وتاريخ نشره.

في المقالات احتوى هذا الحقل على ١٦ موضوعاً منها: عبد المقصود خوجه على خطى والده الغربال، عبد الـعـزيـز الحقباني: حـديـث الـقـيـصـر­يـات، محمد أبا الخيل: كل الطرق تؤدي إلى وزارة المالية، رشدي مــلــحــس: مـــن نــابــلــ­س إلــــى الــــريــ­ــاض، مـحـمـد صـالـح الـعـثـيـم­ـين: أســتــاذي وشـيـخـي، المـقـبـلا­ن: مـقـبـل عبد الـرحـمـن ومـقـبـل عـبـد الـعـزيـز الــذكــيـ­ـر: بــين الـتـجـارة والـتـاريـ­خ، هـاشـم الـرفـاعـي: مـن أقــدم كتبة المـؤسـس وزميله فـي كـتـاب الـكـويـت، حمزة غـوث: السفير الأنسب لدى إيـران، د. مـــــراد هـــوفـــم­ـــان: ربــــح مـحـمـداً ولـم يخسر المسيح، عبد اللطيف المنديل: الباشا، محمد بن شلهوب (شلهوب): الرفقة الأقـدم والأطـول مع الملك، وغيرها.

وفي حقل المحاضرات جاءت مـــــــوا­د الـــكـــت­ـــاب تــحــمــل عــنــاويـ­ـن: »سلمان بن عبد العزيز: مدركات المــعــرف­ــة فـــي تــكــويــ­نــه الــذهــنـ­ـي،« نـورة بنت عبد الرحمن الفيصل: »توظيف التاريخ الشفوي لتدوين تـراجـم الـنـسـاء«، يـوسـف يـاسـين: »الــصــحــ­افــة والــســيـ­ـاســة: المـبـتـدأ والخبر،« عبد القدوس الأنصاري والمـنـهـل: »الــتــوأم­ــان«، عـبـد الـعـزيـز الـرشـيـد وأحـمـد السوركتي ومحمود شوقي أيـوبـي: »ثـلاثـي الدعوة في جاوة«، حمد الجاسر وعبد الله بن خميس ومحمد العبودي: »البنات يحكين عن آبائهن«، وغيرها.

وفــي حـقـل تـقـديـم حـمـل هــذا الـحـقـل عـنـاويـن: د. علي شمو: سوار الذهب الإعلامي، د. يعقوب يوسف الـحـجـي: نـوخـذة الـتـراث الخليجي، يعقوب يوسف الإبراهيم: التاريخ يجري في دمه، د. محمد المختار ولد أباه: شنقيط بلد المليون شاعر وفقيه.

وفــــي مـــوضـــو­عـــات الــــرثــ­ــاء فـــي كــتــاب الــدكــتـ­ـور الـشـبـيـل­ـي »أعــــلام بــلا إعـــــلام«، حـمـل هـــذا الـحـقـل ١٠ مــوضــوعـ­ـات جـــاءت عـنـاويـنـ­هـا: »عــبــد الــلــه بــن عبد العزيز: ١٠ سنوات في الحكم«، نايف بن عبد العزيز: »مـدرسـة الأمـن الشامل،« حماد بن محمد الشبيلي: »رحيل الأبناء يتذكر بالآباء«، د. راشد المبارك: »بلاط العلماء والأدباء«، د. عبد الله العثيمين: يلحق بركب الـخـالـدي­ـن، د. عـبـد الـعـزيـز الـخـويـطـ­ر: إمـــام الـنـزاهـة والترشيد، عبد الله بن خميس : »ما وراء الذكريات «، د. عارف مفضي المسعر: من »رجاجيل« الجوف، د. عبد الله اليوسف الشبل: »الإدارة بالأخلاق«، عبد الرحمن إبراهيم القاضي : »الشعر يختفي وراء الدبلوماسي­ة ،« ماجد الشبل: لغة الاحتراق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia