Asharq Al-Awsat Saudi Edition

خروج روسيا المبكر من كأس القارات يثير قلق جماهيرها قبل مونديال ٢٠١٨

- موسكو: »الشرق الأوسط«

أثـار خـروج روسـيـا المبكر مـن كـأس الـقـارات لكرة الـقـدم قلقا بـين الـجـمـاهـ­يـر، إذ يسعى الـبـلـد المضيف لتجنب إحراج جديد في كأس العالم الذي سيقام العام المقبل.

وودع المـنـتـخـ­ب الــروســي الـبـطـولـ­ة الاسـتـعـد­اديـة لكأس العالم يوم السبت بخسارته ٢ - ١ أمام المكسيك، فـي مـبـاراة شهدت أخـطـاء مـن حــارس المـرمـى وإهــدارا للفرص.

ومع تبقي أقل من عام على انطلاق كأس العالم، لم يعد أمـام روسيا كثير من الخيارات لإضافة مزيد مـن العمق لتشكيلتها، ولـن تحظى بفرصة لاختبار قوتها في التصفيات، على عكس المنتخبات الأخـرى التي تنافس لنيل مقعد في البطولة.

ونـقـل عـن فـيـتـالـي مـوتـكـو، نـائـب رئـيـس الـــوزراء ورئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم قوله: »لـن يكون لدينا لاعبون جدد غدا. هذه هي تشكيلتنا الرئيسية. لن يحلق الفضائيون للعب لصالح روسيا.«

ويأتي الإقصاء من كأس القارات بعد أداء هزيل على المستوى الدولي، يشمل الخروج المبكر من بطولة أوروبا الـعـام المـاضـي وكــأس الـعـالـم ٢٠١٤، وهـمـا البطولتان اللتان أخفقت خلالهما روسيا في تحقيق أي انتصار.

ولمح الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الحالي، إلى أن كثرة اللاعبين الأجانب في الـدوري الروسي الممتاز يعرقل تطوير اللاعبين المحليين الصاعدين، وأقر بأن بلاده لم تعر الاهتمام اللازم لتطوير الناشئين.

ويـنـبـغـي عـلـى روســيــا الـعـمـل عـلـى زيـــــادة نسبة ممارسة اللعبة.

وذكر الاتحاد الروسي هذا العام، أن أكثر من ٢٫٧ مليون شخص، أي ١٫٨ فـي المـائـة تقريبا مـن السكان، يمارسون الكرة في روسيا.

وفي المقابل ذكر تقرير للاتحاد الإنجليزي أن أكثر من ١١ مليون شخص، أي نحو ٢٠ في المائة من السكان، قالوا إنهم لا يزالون يمارسون كرة القدم بشكل أو بآخر.

وبالنسبة لبعض المسؤولين الـروس، فـإن تحسن أوضاع المنتخب، الذي تراجع إلى المركز ٦٣ في تصنيف الاتـحـاد الـدولـي لكرة القدم (الفيفا) هـذا الشهر، وهو أدنى مركز يصل له، يعد مسألة وقت.

وقـــــال دمــيــتــ­ري ســفــيــش­ــوف، وهــــو عــضــو بلجنة الرياضة في البرلمان: »انهار قطاع الناشئين بالرياضة في التسعينات من القرن الماضي« في إشارة إلى فترة عــدم الاسـتـقـر­ار الـسـيـاسـ­ي والاقـتـصـ­ادي الـتـي أتبعت انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.

وقــــال: »بـــدأ الـنـظـام فــي الـعـمـل مــجــددا فــي بـدايـة الألــفــي­ــة، ويــحــدون­ــي الأمــــل فــي أن تــأتــي نـتـائـجـه في السنوات الخمس المقبلة«.

ويـنـافـس كـافـة الـلاعـبـي­ن الـذيـن مثلوا روسـيـا في كأس القارات في الـدوري المحلي، وهو ما يرى بعض المعلقين أنـه يبعدهم عـن المنافسات رفيعة المستوى، ويعرقل تطورهم في نهاية المطاف.

وقــال يفجيني لوفشيف، لاعـب منتخب الاتـحـاد السوفياتي السابق والمعلق الحالي: »لا تنتج مسابقتنا المحلية لاعبين جيدين بالقدر الكافي، لنفكر حتى بأننا قادرون على المنافسة على أي شيء«.

وأضـاف في إشـارة إلى الأندية التي هيمنت على الــــدوري الــروســي المـوسـم المــاضــي: »مـسـابـقـة الــدوري ضـعـيـفـة. المـنـافـس­ـة تنحصر بـين تشسكا (مـوسـكـو)، وسبارتاك (موسكو)، وزينيت (بطرسبرغ)، ولا تسنح للاعبين أي فرص للتعلم«.

 ??  ?? تشيرتشيسوف مدرب روسيا في مأزق (رويترز)
تشيرتشيسوف مدرب روسيا في مأزق (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia