Asharq Al-Awsat Saudi Edition

رحيل مؤلف قصص الدب »بادنغتون« عاشق مربى البرتقال

البريطاني مايكل بوند استمر في الكتابة حتى لحظاته الأخيرة

- لندن: عبير مشخص

قـــــــــ­ـد تـــــشـــ­ــتـــــهـ­ــــر شـــخـــصـ­ــيـــة قصصية لدرجة أن تخفي وراءها كاتبها، وهو ما حدث مع الكاتب البريطاني مايكل بوند الذي رحل عن عالمنا أمس عن عمر ناهز الـ٩١ عــامــا. بــونــد صــنــع إحــــدى أكـثـر الشخصيات القصصية المحببة لـلأطـفـال فــي بـريـطـانـ­يـا والـعـالـم وهي شخصية الدب »بادنغتون« الــشــهــ­يــرة. وكــــان بــونــد قــد نشر كتابه الأول »دب اسمه بادنغتون« فـي عــام ١٩٥٨ ورســم فـيـه معالم شخصية الدب الذي ترك موطنه في بيرو ليذهب إلى لندن محملا بزجاجة من مربى البرتقال.

ولــــــد بـــونـــد فــــي نــيــوبــ­ري بمقاطعة بيركشاير فـي عام ١٩٢٦ ولـــــــم يـــتـــوق­ـــف عـن الـــكـــت­ـــابـــة حـــتـــى وفــــاتــ­ــه، ونــــشـــ­ـر آخـــــــر الــقــصــ­ص الـــتـــي ســـطـــره­ـــا عـن بـطـلـه المـفـضـل في أبــريــل (نـيـسـان) المـاضـي. ابنته كـــاريـــ­ن جــانــكــ­ل رثـــتـــه قــائــلــ­ة إن الــعــالـ­ـم بـأسـره كــان محظوظاً بـوجـوده، وأضــافــت: »بالنسبة لـه الكتابة كــانــت حـيـاتـه أمــــراً رائــعــاً أنـــه لم يــتــوقــ­ف عـــن الـكـتـابـ­ة حــتــى الــنــهــ­ايــة«. أشارت جانكال فـــــــي مـــنـــاس­ـــبـــة ســابــقــ­ة إلـــــى أن كـتـب والـدهـا لـهـا مكانة خـــــــاص­ـــــــة فـــــــــ­ي نـــفـــسـ­ــهـــا وخـــــصــ­ـــوصـــــ­ا أنـــهـــا ولــــــــ­ـــدت قــــبــــ­ل نــشــر الــــكـــ­ـتــــاب الأول مـن (قــصــص بـادنـغـتـ­ون) بـثـلاثـة أشــهــر: »حـرفـيـا نـشـأت مـع بـادنـغـتـ­ون، فـهـو كـان دائما (فردا) مهما في عائلتنا«. ولكن ما هي حكاية الدب بادنغتون الـذي حمل اســــــــ­ــم مــحــطــة لـــلـــقـ­ــطـــارات فـــــــــ­ي وســــــط الــــعـــ­ـاصــــمــ­ــة لــــنــــ­دن؟ أول ظـــــــــ­ـــــــهــ­ــــــــــ­ــــور للشخصية المحببة كـان فـي عام ١٩٥٨ ومنذ ذلك الوقت اتخذ مكانه في ذاكرة كل الأجيال التي نشأت على قــراءة مـغـامـرات­ـه ومشاهدة الحلقات التلفزيوني­ة المستوحاة منها وأخيراً الأفـلام السينمائية الناجحة التي أعادته للجماهير بقوة.

كان بوند قد استوحى فكرة الـقـصـص فــي لـيـلـة الـكـريـسـ­مـاس مـن عــام ١٩٥٦ عـنـدمـا أراد شـراء هـديـة لـزوجـتـه مـن محل للهدايا بأحد المتاجر ولفت انتباهه دب لـعـبـة وحــيــد عـلـى أحـــد الأرفــــف، فـقـام بـشـرائـه وأطــلــق عـلـيـه اسـم »بـاديـنـغـ­تـون« عـلـى اســم محطة قــــطــــ­ارات بــاديــنـ­ـغــتــون الــقــريـ­ـبــة مــن مــنــزلــ­ه. وهــكــذا كــانــت بـدايـة أشــهــر شـخـصـيـات أدب الأطــفــا­ل في الـبـلاد. اختار بوند أن يكون الــــدب قــادمــا مــن بــيــرو، فحسب القصة يصل الدب إلى بريطانيا مختبئا في أحد القوارب، وتعثر عليه عائلة إنجليزية في محطة بادينغتون جالسا على حقيبة صـغـيـرة مـرتـديـا قـبـعـة ومعطفا باليين وعلى المعطف ثبتت ورقة كتب عليها »الرجاء الاهتمام بهذا الدب.. شكرا«.

الطريف أن الدب بادينغتون الــذي تحول لشخصية التصقت بـلـنـدن اتــخــذ مـكـانـه حـرفـيـا في محطة القطارات بعد ذلـك، حيث وضــــع تــمــثــا­ل صــغــيــر لـــه داخـــل المــحــطـ­ـة، وخــصــص أحـــد المــحــال لـبـيـع دبــبــة بـاديـنـغـ­تـون، وبـهـذا ظــلــت الــشــخــ­صــيــة تــلــفــت أنــظــار الرائح والغادي ويحرص السياح على التقاط الصور معه.

ومــــنـــ­ـذ عــــامـــ­ـين وبــمــنــ­اســبــة صــــــدور فــيــلــم روائــــــ­ـي عـــن أولـــى قــــصــــ­ص الــــــــ­ـــدب عـــــاشــ­ـــق مـــربـــى الـبـرتـقـ­ال احتفلت بـه لـنـدن على طــريــقــ­تــهــا عــبــر إطــــــلا­ق مــعــرض خاص في متحف »ميوزيام أوف لــــنــــ­دن«، وتـــظـــا­هـــرة فــنــيــة فـرحـة تـــعـــاو­ن فــيــهــا مــكــتــب الــســيــ­احــة البريطاني »فيزيت بريتاين« مع شركة »استوديو كانال« المنتجة لـلـفـيـلـ­م لـنـشـر ٥٠ تــمــثــا­لا لـلـدب بمعطفه البالي وقبعته وحقيبته الـــصـــغ­ـــيـــرة، فــــي جــمــيــع أنـــحـــا­ء العاصمة، وأعدت خارطة بأماكن عـرض التماثيل، والـتـي وضعت باستراتيجي­ة وذكـاء، في المعالم السياحية الكبرى مثل ترافالغر سـكـويـر وبـــرج لـنـدن وحـلـبـة »أو تــو« فـي غـريـنـتـش، بـحـيـث أمكن للزائر اقتفاء أثر الدب بادينغتون وأيـضـاً الاسـتـمـت­ـاع بـأهـم المعالم السياحية فـي لـنـدن. وقـتـهـا قـام عـدد مـن الفنانين والشخصيات المعروفة بوضع تصميم لملابس الدببة منهم أبطال الفيلم وأيضا لاعب الكرة ديفيد بيكام والممثل بـيـنـيـدك­ـت كـمـبـربـا­تـش والمـمـثـل بــيــتــر كـــابـــا­لـــدي والـــفـــ­نـــان مـــارك كـــويـــن والمــمــث­ــلــة إيـــمـــا واتـــســـ­ون وعـمـدة لـنـدن بـوريـس جونسون والمــعــم­ــاريــة الــراحــل­ــة زهـــا حـديـد بــالإضــا­فــة إلــــى مـجـمـوعـة دبـبـة ذهبية صممتها الـعـارضـة كيت موس لمتاجر »سيلفريدجيز«.

وفي نهاية هذا العام يعرض الجزء الثاني من فيلم »بادنغتون« لــيــســت­ــمــر ســـحـــر الـــقـــص­ـــة الــتــي استوحاها الـراحـل مايكل بوند من لعبة وحيدة على رف بمحل لــنــدنــ­ي لـيـصـنـع مـنـهـا وحـولـهـا بــعــض أشـــهـــر قــصــص الأطـــفــ­ـال في العالم. وسيظل الـدب القابع فـي محطة قـطـارات »بادنغتون« لــيــكــو­ن إيــــمـــ­ـاءة وتــحــيــ­ة لـبـونـد ولقلمه الذي شكل خيال الأطفال على مدى الأجيال.

 ??  ?? تمثال الدب داخل محطة قطارات بادنغتون في لندن
تمثال الدب داخل محطة قطارات بادنغتون في لندن
 ??  ?? الممثل هيو غرانت أثناء تصوير فيلم »بادنغتون ٢«
الممثل هيو غرانت أثناء تصوير فيلم »بادنغتون ٢«
 ??  ??
 ??  ?? الكاتب الراحل مايكل بوند مع دمية للدب بادنغتون بطل أشهر قصصه (أ.ب)
الكاتب الراحل مايكل بوند مع دمية للدب بادنغتون بطل أشهر قصصه (أ.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia