Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إطلاق »آيفون«... ثورة في اتصالات الإنترنت والتصوير الرقمي

حول الهاتف الذكي إلى موقع للصيرفة أو ممارسة الألعاب الإلكتروني­ة

- لندن: أسامة نعمان

الثورة التي أحدثتها »آبل« بإطلاقها أول هاتف »آيفون« في العالم، قبل ١٠ أعـوام من اليوم، ولـدت موجة من التغيرات حول العالم:

١. ثـورة في استقاء وتبادل الـــبـــي­ـــانـــات مــــن الإنـــتــ­ـرنـــت عـلـى حساب المكالمات.

وقـــــد حـــــدد ســتــيــف جــوبــز، الرئيس التنفيذي الراحل لشركة »آبل« حينذاك الذي طرح الجهاز، مـسـتـقـبـ­ل الأجــهــز­ة الــجــوال­ــة في واحـد من ٣ صفات أطلقها على »آيفون«، إذ قال إنه »جهاز اتصال خـارق بالإنترنت«. وقد تحولت الهواتف فعلاً إلى كومبيوترات مصغرة. أما الوصفان الآخـران، فكانا »إنـه هاتف جـوال ثـوري«، وهـو »آيـبـود ذو شاشة عريضة يمكن التحكم به باللمس«.

وقد ازداد استخدام البيانات الــجــوال­ــة بـشـكـل مـضـطـرد خـلال الــســنــ­وات الـعـشـر المـاضـيـة على حساب البيانات الصوتية بشكل هـائـل، حـسـب إحــصــاءا­ت شركة »إريكسون«.

.٢ حـــــول جـــهـــاز »آيــــفـــ­ـون« الـــــتــ­ـــصـــــو­يـــــر الـــــفــ­ـــوتـــــ­وغـــــراف­ـــــي والـفـيـدي­ـوي مـن هـوايـة إلـى جزء متمم لـحـيـاة الإنــســا­ن اليومية. وحـسـب إحــصــاءا­ت شـركـة »كـي بــويــنــ­ت إنــتــلــ­جــنــس«، فــــإن ١٫٢ تـريـلـيـو­ن صــــورة رقـمـيـة سيتم التقاطها هذا العام حول العالم، ٨٥ فـــي المـــائــ­ـة مـنـهـا بـالـهـوات­ـف الــــجـــ­ـوالــــة، مـــقـــاب­ـــل ٤٠٠ مــلــيــا­ر التقطت عام ٢٠١١.

٣. متجر »آبل« الذي افتتح عـام ٢٠٠٨، بعد عـام على طرح »آيــفــون«، احــتــوى وقـتـهـا على ٥٠٠ تطبيق، وهو يضم الآن ٢٫١ مليون، إضافة إلـى ٣٫٤ مليون تــطــبــي­ــق عــلــى مــتــجــر »غــوغــل بــــــــل­اي« الــــــــ­ذي يــــخــــ­دم هـــواتـــ­ف »أنــــدروي­ــــد«، وفـقـاً لإحــصــاء­ات شركة »أب آني« المتخصصة في قياس ورصد التطبيقات.

وقـــــــد حــــولـــ­ـت الــتــطــ­بــيــقــا­ت الـــهـــو­اتـــف إلـــــى مـــواقـــ­ع صـيـرفـة أو جـهـاز ألــعــاب، وحـقـق متجرا الـتـطـبـي­ـقـات المـــذكــ­ـوران مبيعات وصــلــت إلـــى ١٠٫٥ مـلـيـار دولار خـلال الـربـع الأول مـن عـام ٢٠١٧ الحالي، عدا مدخولات الإعلانات.

.٤ تـغـيـيـر طـبـيـعـة الأعــمــا­ل حـسـب الـطـلـب، فـمـع دخــول نظم الـــتـــم­ـــوضـــع الـــعـــا­لمـــي »جــــــي بـي إس،« شهد العالم نمواً متزايداً فــي الأعـــمــ­ـال المـطـلـوب­ـة هـاتـفـيـاً، مــثــل خـــدمـــة تــأجــيــ­ر الــســيــ­ارات »أوبر«. ويوجد الآن ٤ ملايين من العاملين في مثل هذه الخدمات المقدمة للزبائن.

.٥ ثـــــورة فـــي تـصـمـيـم نظم تـشـغـيــل »أنــــــدر­ويــــــد« المـنـافـس­ــة الــتــي أدت إلـــى ازدهــــــ­ار هـواتـف »سامسونغ«، وانحسار هواتف مـــتـــمـ­ــيـــزة مــــثــــ­ل »بــــلاكــ­ــبــــيــ­ــري« و »نوكيا«.

.٦ تــــحــــ­ول الإعــــــ­ـلانــــــ­ـات مـن الإعــلام التقليدي (مثل الصحف والـــــتـ­ــــلـــــ­فـــــزيــ­ـــون) إلــــــــ­ى مــنــصــا­ت الـشـبـكـا­ت الاجـتـمـا­عـيـة، وريــــادة »غـــوغـــل« و»فــيــســب­ــوك« فـــي هــذا المجال.

وعـلـى هــذا الـصـعـيـد، تشير إحــــــصـ­ـــــاءات جـــــديــ­ـــدة أصــــدرهـ­ـــا »مــعــهــد دراســــــ­ـــات الــصــحــ­افــة،« التابع لوكالة »رويـتـرز«، إلى وجود انقسام بينينين الألألأجيا­ل،الأجيال، فيما يتعلق باستقاء الألأخبار،الأخبار، إذ يلجأ غالبية الأشخاصشخا­صالذين ولدوا مع الإنترنت إلى الشبكة العنكبوتية كمصدر رئيسي للأنباء.

وتشير تلك الإحصاءات إلى أن ٦٤ في المائة من فئة الأعمار من ١٨ إلى ٢٤ سنة يستقون أخبارهم من الإنترنت، بينما يستقي ٣٣ فـــي المـــائــ­ـة مـنـهـم مـــن الـشـبـكـا­ت الاجـتـمـا­عـيـة، و٤ فــي المــائــة من الــراديــ­و، و٥ فـي الملململمـ­ائـةالمـائ­ـة مـن الصحف، و٢٤ فـي الملمـائـة المـائـةمن التلفزيون.

وتـخـتـلـف­تختلف هـــذه الـنـسـب لفئة الأعـــــم­ـــــار مــــن ٢٥ إلــــــى ٣٤ ســنــة، على النحو الـتـالـي: ٥٨ فـي المائة لــــلإنــ­ــتــــرنـ­ـــت، ٢١ فـــــي المـــــائ­ـــــة مـن الــشــبــ­كــات، ٥ فـــي المـــائــ­ـة لــكــل مـن الراديو والصحف، و٢٩ في المائة من التلفزيون. وفئة الأعمار من ٣٥ إلى ٤٤ كما يلي: ٤٩ في المائة - ١٥ فـــي المـــائــ­ـة - ٦ فـــي المـــائــ­ـة - ٦ في المائة - و٣٧ في المائة. أمــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــــا مـــــــتـ­ــــــوســ­ـــــطــــ­ـــي الــعــمــ­ر، مـنفئة٤٥-٥٤ سنة، فهي كما يلي: ٣٩ في المائة - ١٠ فـي المـائـةال­ملمـائـة - ٧ فـي المـائـة - ٧ فـي المـائـة - ٤٥ فـي المـائـة. ولفئة الأعمار من ٥٥ سنة فأكثر: ٢٨ في المائة من الإنترنت، و٧ في المائة من الشبكات الاجتماعية، و٧ في المائة من الراديو، و١٠ في المائة مـن الصحف، و٥١ فـي المـائـة من التلفزيون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia