Asharq Al-Awsat Saudi Edition

وداعاً للحقنة... لاصق طبي للتلقيح ضد الإنفلونزا

يدفع اللقاح عبر الجلد بسرعة وبلا ألم

- كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب

عــمــد الأطــــبـ­ـــاء مــــن جـامـعـة إيــمــوري الأمـيـركـ­يـة إلــى تطوير لاصـق طبي يحتوي على مئات الإبر »المنمنة«، التي تدفع اللقاح عبر الجلد بسرعة، وبلا ألم يذكر، بـــديـــل­اً لـلـحـقـنـ­ة الـــعـــا­ديـــة. وقـــال العلماء في مجلة »لانسيت« إن التجارب السريرية الأولى أثبتت أن التلقيح بواسطة اللاصق لم يقل فعالية وتأثيراً عن الحقن.

والمهم في لاصق التلقيح ضد الإنفلونزا أنه بسيط الاستعمال، ويــمــكــ­ن لــلــشــخ­ــص شــــــــر­اؤه مـن الـصـيـدلـ­يـة واسـتـخـدا­مـه بنفسه دون الحاجة إلى زيارة الطبيب. والجميل في الموضوع أنه يسقط تلقائياً عــن الـجـلـد حــال انـتـهـاء مهمته في زرق اللقاح بواسطة إبره الميكروسكو­بية.

ولــلــتــ­أكــد مـــن نــجــاح لاصــق التلقيح، عمد الأطباء إلى تجربته على ١٠٠ شخص، تم تقسيمهم إلى ٣ مجموعات: تلقت المجموعة الأولى اللقاح بواسطة اللاصق، وتلقت المجموعة الثانية اللقاح بـــواســـ­طـــة الــحــقــ­نــة الــتــقــ­لــيــديــ­ة، وتلقت المجموعة الثالثة علاجاً كاذباً (بلاسيبو).

وكـــانـــ­ت الــنــتــ­ائــج، بــعــد ٢٨ يـــومـــاً تــلــت الــتــلــ­قــيــح، أن أفــــراد المــجــمـ­ـوعــتــين الأولـــــ­ـى والــثــان­ــيــة طوروا مناعة ظاهرة ومتساوية فـــــي دمــــائــ­ــهــــم ضـــــد فـــيـــرو­ســـات الإنـــفــ­ـلـــونـــ­زا، بــغــض الــنــظــ­ر عـن طريقة الــزرق، في حين لم يطور أفــــراد مـجـمـوعـة الـبـلاسـي­ـبـو أيـة مناعة تذكر.

وكتبت نادينا روفيل، التي قـــــادت فــريــق الــعــمــ­ل، أن نـجـاح الـــتـــج­ـــربـــة يــثــبــت أن الــتــلــ­قــيــح بـواسـطـة الـلاصـق لا يـقـل كـفـاءة وفـعـالـيـ­ة عــن الـتـلـقـي­ـح بـواسـطـة الـحـقـنـة، كـمـا أظـهـر أن الإنـسـان يــتــحــم­ــلــه، ولا تــنــجــم عــنــه أيــة تفاعلات حساسية.

وذكـــر مـــارك بـروسـنـتـ­ز، من مـعـهـد جــورجــيـ­ـا الــتــقــ­نــي الـــذي ســـاهـــم فــــي الــــتـــ­ـجــــارب، أن سـر عمل الـلاصـق يكمن فـي أن الإبـر الميكروسكو­بية تختفي تلقائياً بعد الاستعمال، ولا يبقى سوى اللاصق الـذي يسقط عن الجلد. وأضاف أن الجلد هو نافذة جسم الإنــســا­ن إلـــى الـــخـــا­رج، ويـحـدث تــفــاعــ­ل وقـــائـــ­ي فـــي الــجــلــ­د حــال اختراقه، لكن ذلـك لم يحدث مع اللاصق؛ وهـذا يعني أن الجسم تقبله تماماً.

وهذا ليس كل شيء، بحسب رأي بروسنتز، لأن لاصق اللقاح ضـــد الإنـــفــ­ـلـــونـــ­زا لا حـــاجـــة إلــى تبريده دائماً، كما هي الحال مع لقاح الحقن. وهذا يتيح للأطباء إرساله إلى المرضى عبر البريد، كــمــا أنـــــه صـــالـــح تــمــامــ­اً لـلـنـقـل والاستخدام في البلدان الحارة، وفــي بـقـاع الـعـالـم المـقـطـوع­ـة عن الكهرباء.

 ??  ?? لاصق للتلقيح ضد الإنفلونزا
لاصق للتلقيح ضد الإنفلونزا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia