Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ماكرون يفتح »أرشيف التعذيب« خلال الثورة الجزائرية

الجزائر ترحب بكشف ملابسات قتل »شهيدها« الفرنسي موريس أودان

- باريس: ميشال أبونجم الجزائر: بوعلام غمراسة

فتحت فرنسا أمس »أرشيف« التعذيب الذي مارسته ضد الجزائريين والفرنسيين خلال حرب استقلال الجزائر (١٩٤٥ - ١٩٦٢)، الأمر الذي يمثل خطوة فارقة في ملف لا يزال يتسم بحساسية خاصة بعد ستة عقود على انتهاء تلك الحرب.

وسلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إعلاناً بهذا المعنى إلى أرملة موريس أودان الشيوعي المؤيد لاستقلال الجزائر الذي فقد أثره بعد اعتقاله عام ١٩٥٧، يطلب منها »الصفح«. وقال ماكرون: »من المهم أن تُعرف هذه القصة، وأن يُنظر إليها بشجاعة وجلاء. هذا مهم من أجل طمأنينة وصفاء نفس أولئك الذين سببت لهم الألم في الجزائر وفي فرنسا على حد سواء.«

ووعد ماكرون كذلك ب »فتح الأرشيف المتعلق بقضايا اختفاء مدنيين وعسكريين من فرنسيين وجزائريين« خلال الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي. وأفاد الإليزيه قبل الزيارة بأن الإعلان يقر بأن أودان »توفي تحت التعذيب الذي نشأ عن نظام« وُجد عندما كانت الجزائر تخضع للاستعمار الجزائري.

بدورها، رحبت الحكومة الجزائرية باعتراف الرئيس الفرنسي بمسؤولية بلاده في تعذيب أودان الذي تعده واحدا من شهدائها. وقال الطيب زيتوني وزير المجاهدين، لصحافيين بالبرلمان أمس، إن »تصريحات الرئيس ماكرون بخصوص ثبوت تهمة تعذيب وقتل المناضل الكبير من أجل القضية الجزائرية، خطوة إيجابية ينبغي تثمينها«، مشيرا إلى أنه »حان الوقت لفرنسا أن تعالج كل الملفات العالقة بخصوص الذاكرة، خاصة ما تعلق بالاعتراف بجرائم الاستعمار واسترجاع جماجم المقاومين الجزائريين«، في إشارة إلى بقايا عظام قادة ثورات شعبية، خاضها الجزائريون ضد الاحتلال في السنوات الأولى للغزو الفرنسي )١٩٣٠)، وتوجد جماجم هؤلاء في متحف بباريس، وتطالب الحكومة الجزائر باستعادتها منذ سنوات طويلة.

(تفاصيل ص٤)

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia