Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تقرير يمني يؤكد تصاعداً ممنهجاً لـ »حوثنة« المجتمع في ٢٠١٨

- عدن: »الشرق الأوسط«

كشف تقرير يمني حديث عن تنامي عمليات حوثنة المجتمع فـي مـنـاطـق سـيـطـرة الميليشيات الحوثية، في العام الماضي، على صعيد استغلال المساجد والمنابر الـديـنـيـ­ة وتـحـويـلـ­هـا إلـــى مـراكـز طـائـفـيـة تــخــدم أفـــكـــا­ر الـجـمـاعـ­ة المستقدمة من إيران.

وأفـــــــ­ـــاد الـــتـــق­ـــريـــر الـــســـن­ـــوي الـــــــص­ـــــــادر عــــــن مـــــركــ­ـــز صـــنـــعـ­ــاء لـلـدراسـا­ت الاسـتـرات­ـيـجـيـة بدعم مـــن مـمـلـكـة هـــولـــن­ـــدا ومــؤســسـ­ـة فردريش إيبرت بأن مناخ الخوف والاضـــطـ­ــهـــاد فـــي المــنــاط­ــق الـتـي يسيطر عليها الـحـوثـيـ­ون ازداد طـــوال ٢٠١٨. وأوضـــح أن عملية »الـتـطـيـي­ـف الـشـيـعـي« فــي اليمن أخـذت تكتسي طابعاً مؤسسياً، وأن الــحــوثـ­ـيــين قـــامـــو­ا بـتـغـيـيـ­ر المناهج والكتب المدرسية بشكل جذري، وفرضوا آيديولوجيا­تهم، كـمـا أضـفـوا طـابـعـاً طائفياً على مناهج التاريخ والدين.

ووفـــــــ­ـقــــــــ­ا لــــلــــ­تــــقــــ­ريــــر الــــــــ­ذي تــداولــت­ــه مــواقــع رسـمـيـة يمنية فـــإن مـيـلـيـشـ­يـات الـحـوثـي قـامـت بـنـشـر الآيــديــ­ولــوجــيـ­ـة الـحـوثـيـ­ة فــي المـخـيـمـ­ات الـصـيـفـي­ـة لأطـفـال المـــــــ­ـــــــــد­ارس، فـــيـــمـ­ــا صـــــعّـــــد قــــــادة الــحــوثـ­ـيــين مـــن الــتــحــ­ريــض ضـد الأقليات، ولا سيما البهائيين.

وكـــشـــف الــتــقــ­ريــر عــــن قــيــام مــيــلــي­ــشــيــات الـــحـــو­ثـــي بـتـركـيـب كـامـيـرات مـراقـبـة بـشـكـل منتظم في المساجد التي يؤمّها خطباء غـيـر مـنـتـمـين مـذهـبـيـاً لميليشيا الحوثي. مشيراً إلى أن الميليشيا قامت في شهر رمضان المنصرم، بــمــنــع المـــســـ­اجـــد مــــن بــــث صــلاة التراويح على مكبرات الصوت.

وأكــــــد الــتــقــ­ريــر أن سـلـطـات الحوثيين كثفت من القيود على الــحــيــ­اة الاجـتـمـا­عـيـة فــي جميع أنــحــاء الـجـغـراف­ـيـا الـتـي تسيطر عليها، حيث قامت بحظر مهرجان سينمائي وإغلاق المقاهي بذريعة منع الاختلاط بين الجنسين.

وكشف التقرير أنه في العام .٢٠١٨ بـــدأت سـلـطـات الحوثيين بإجبار الموظفين الحكوميين على حـضـور »دورات ثـقـافـيـة«، حيث يـسـتـمـعـ­ون إلـــى خــطــابــ­ات زعـيـم المـيـلـيـ­شـيـات عـبـد المـلــك الـحـوثـي ومــؤســسـ­ـهــا حــســين بــــدر الــديــن الــحــوثـ­ـي. كــمــا كـثـفـت ميليشيا الــحــوثـ­ـي - وفــــق الــتــقــ­ريــر - مـن ضغوطها على موظفي المنظمات غـيـر الـحـكـومـ­يـة الـدولـيـة، ووجـه مكتب رئيس المجلس السياسي الأعــلــى فــي صـنـعـاء رســالــة إلـى وزيـــــــ­ــر الــــــشـ­ـــــؤون الاجـــتــ­ـمـــاعـــ­يـــة والعمل، بحظر إصدار أو تجديد تــــراخــ­ــيــــص أي مـــنـــظـ­ــمـــات غـيـر حكومية أو اتـحـادات أو نقابات أو مــؤســســ­ات أو جـمـعـيـات، مع السماح باستثناءات »طارئة«، ما يعني ضمنا المنظمات المرتبطة بالحوثيين. وكشف التقرير عن أن هيمنة المتشددين في صفوف مـيـلـيـشـ­يـات الـحـوثـيـ­ين المسلحة ازدادت مـع مقتل رئـيـس مجلس حكمها الـسـابـق صـالـح الصماد فـي أبـريـل (نـيـسـان) ٢٠١٨؛ حيث كـان يمثل أعلى هيئة سلطة في الأراضــــ­ـــي الــتــي يـسـيـطـر عـلـيـهـا الحوثيون.

وذكر التقرير أن الصماد كان صــاحــب عـــلاقـــ­ات واســـعـــ­ة داخـــل صفوف الحوثيين وخارجها، وقد تم استبدال المتشدد مهدي المشاط بــه، وهــو مـسـاعـد مـقـرب وطـالـب سابق لزعيم الحوثيين عبد الملك الـحـوثـي، وقــد كــان مـديـراً لمكتبه فــي فــتــرة مــن الــفــتــ­رات. واعـتـبـر الـتـقـريـ­ر أن صـعـود المــشــاط مثل أحــد الـعـوامـل الـرئـيـسـ­يـة لـزيـادة مستويات القمع ضـد المواطنين فـــــي شــــمــــ­ال الــــيـــ­ـمــــن، والإفـــــ­ــــــراط الـشـديـد فــي فــرض آيـديـولـو­جـيـة الحوثيين على المجتمع. وأشـار الــتــقــ­ريــر إلــــى قــيــام مـيـلـيـشـ­يـات الحوثي بتكثيف ضغوطها على موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية، وقامت بحظر إصدار أو تجديد تراخيص أي منظمات غير حكومية أو اتـحـادات أو نقابات أو مــؤســســ­ات أو جـمـعـيـات، مع السماح باستثناءات »طارئة«، ما يعني ضمنا المنظمات المرتبطة بالحوثيين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia