Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الجيش اليمني يتقدم غرب حرض والميليشيا­ت توسع معاركها في حجور

إطلاق عمليات وشيكة لاستكمال تحرير الضالع وإب

- عدن: علي ربيع حجة: »الشرق الأوسط«

كـــشـــف رئـــيـــس الأركـــــ­ـــــان فـي الجيش اليمني الفريق الركن عبد الله النخعي أمس عن قرب إطلاق عـمـلـيـات وشـيـكـة لـقـوات المنطقة الـعـسـكـر­يـة الــرابــع­ــة ومـقـرهـا في عدن لاستكمال تحرير محافظتي الضالع وإب.

جـــــاء ذلـــــك فـــي وقـــــت أعـلـنـت قوات المنطقة العسكرية الخامسة فـــي مــحــافــ­ظــة حــجــة الــحــدود­يــة اســتــعــ­ادة مــواقــع جــديــدة غـربـي مـديـنـة حــرض بـعـد مـعـارك أمـس قـــتـــل وجــــــــ­ـرح خـــلالـــ­هـــا عـــشـــرا­ت الـحـوثـيـ­ين. كـمـا أفــــادت المـصـادر العسكرية اليمنية بتمكن قـوات الــجــيــ­ش فـــي جـبـهـة نــهــم شـمـال شـــرقـــي الــعــاصـ­ـمــة صــنــعــا­ء مـن صد هجوم حوثي على مواقعها وقتل وجرح العشرات من عناصر الجماعة الموالية لإيران.

ونـــــقــ­ـــل »المـــــــ­ركـــــــز الإعـــــل­امـــــي للمنطقة الـعـسـكـر­يـة الـخـامـسـ­ة« فــي الـجـيـش الـيـمـنـي عــن مـصـدر عسكري قوله بـأن قـوات الجيش حــررت عــدداً مـن المــواقــ­ع والـتـلال الاستراتيج­ية أهمها تلة سيّان والـــتـــ­لـــة الـــــســ­ـــوداء غـــــرب مـديـنـة حــــرض«. وأكـــد المــصــدر أن قتلى وجـرحـى سـقـطـوا فـي مـواجـهـات مع قوات الجيش فيما فر آخرون بـاتـجـاه المـديـنـة فـي الـوقـت الـذي اغتنمت القوات أسلحة متنوعة.

وبـالـتـزا­مـن مـع المــعــار­ك أفـاد المـصـدر بــأن طـيـران تحالف دعم الـشـرعـيـ­ة نـفـذ غــارتــين جـويـتـين عــلــى مـــواقـــ­ع المـيـلـيـ­شـيـات قـبـيـل اقتحامها والسيطرة عليها من قبل قـوات الجيش التي تخوض فـي المنطقة العسكرية الخامسة مـعـارك مستمرة مـع ميليشيات الــحــوثـ­ـي فـــي ثــلاثــة مـــحـــاو­ر مـن مــشــارف عـبـس جـنـوبـا وأطـــراف مستبأ شرقا إلى غرب حرض.

فــــــي غـــــضـــ­ــون ذلــــــــ­ـك أفــــــــ­ـادت مــــصــــ­ادر قــبــلــي­ــة مـــيـــدا­نـــيـــة بـــأن المــيــلـ­ـيــشــيــ­ات الــحــوثـ­ـيــة وسـعـت معاركها في مناطق قبائل حجور واستولت أمس على مناطق قبيلة »ذو يــحــيــى« فـــي مــديــريـ­ـة قـــارة الـواقـعـة إلـى الشمال مـن مديرية كشر، بعد مواجهات عنيفة يوم الجمعة الماضي. وقالت المصادر بــــأن الــحــوثـ­ـيــين عــــــززو­ا قـواتـهـم بــعــد مـهـاجـمـت­ـهـا مـــن قــبــائــ­ل ذو يـحـيـى مـسـتـخـدم­ـين كــافــة أنـــواع الأسلحة وهو ما مكنهم من فرض سيطرتهم على المنطقة خوفا من أن ينضم أبناؤها إلى القبائل في مـديـريـة كـشـر. وكـــان الـحـوثـيـ­ون قـــد شــنــوا هــجــومــ­اً عــلــى منطقة الـرحـبـة بـمـديـريـ­ة قــارة منتصف ليل الخميس، ودارت اشتباكات عنيفة بين المهاجمين والمسلحين القبليين انتهت باجتياح منطقة قــبــيــل­ــة »ذو يـــحـــيـ­ــى« ومــنــطــ­قــة »الرحبة« بالكامل.

وتعد قبيلة ذو يحيى جزءا مــن مـديـريـة قـــارة الـتـي تسكنها قبائل حجور، وهي إلى الجوار من مديرية كشر، وسعى الحوثيون من خلال الهجوم عليها إلى منع أي مــســانــ­دة لـلـقـبـائ­ـل فـــي كـشـر الـتـي تـخـوض قــتــالاً عـنـيـفـاً ضد الحوثيين منذ أسابيع.

وقـــدرت المــصــاد­ر سـقـوط ٣٠ قتيلا وجـريـحـا حـوثـيـا وتدمير ثــــــلاث عــــربـــ­ـات عــســكــر­يــة خـــلال المـواجـهـ­ات مـع قـبـائـل ذو يحيى وجـــراء ضـربـات لـطـيـران تحالف دعم الشرعية.

في السياق نفسه، صد رجال القبائل في مديرية كشر أكثر من هجوم حوثي في الجهة الجنوبية المتاخمة لمديرية أفلح، كما أفشلوا في الجهة الشرقية محاولات تقدم حوثية جديدة باتجاه جبل القيم الاستراتيج­ي.

وذكر الموقع الرسمي للجيش اليمني أن الميليشيات لجأت إلى حـشـد عـنـاصـرهـ­ا مــن مـديـريـات تابعة لمحافظة الحديدة، ودفعت بهم إلى جبهة حجور بمحافظة حــــجــــ­ة عــــبــــ­ر مـــــديــ­ـــريـــــ­ة بــــاجـــ­ـل، كتعزيزات لعناصرها هناك، بعد الـخـسـائـ­ر الـفـادحـة الـتـي تلقتها مـــــؤخــ­ـــراً، لا ســيــمــا فــــي مـــعـــار­ك مديرية قارة.

وفـــــي الــــوقــ­ــت الـــــــذ­ي تـسـعـى الميليشيات الحوثية إلى استدراج مسلحي القبائل فـي حجور إلى عملية وهـمـيـة للتصالح ووقـف المـواجـهـ­ات أفــادت مـصـادر قبلية بـأن قـادة الجماعة وعلى رأسهم محافظهم في حجة هلال الصوفي يـقـومـون بعمليات تحشيد غير مسبوقة فـي المـديـريـ­ات المـجـاورة للاستمرار في الحرب.

وتــعــد مــديــريـ­ـة قـــــارة ضـمـن الامتداد الجغرافي لقبائل حجور مع مديريات أخـرى غير أن عمق القبلية الـذي تستهدفه الجماعة الـحـوثـيـ­ة يـقـع فــي مـديـريـة كشر المتاخمة لعمرات شرقا ومستبأ وخيران غربا وأفلح الشام جنوبا.

وبحسب مـصـادر قبلية فإن الـــهـــج­ـــوم الـــحـــو­ثـــي عــلــى قـبـائـل حجور في قارة جاء استباقا من الجماعة لأي تحركات قبلية في المنطقة لإمداد القبائل المحاصرة فــــي مـــديـــر­يـــة كــشــر حــيــث تــــدور المعارك منذ شهر.

وأوضــــــ­ــحـــــــ­ـت المـــــــ­ـصــــــــ­ادر أن المــيــلـ­ـيــشــيــ­ات الــحــوثـ­ـيــة أرســلــت وساطة قبلية في جنوب مديرية كـشـر للصلح مــع رجـــال القبائل قبل أن تشن عملية قصف واسعة على جبل »جمانة« الاستراتيج­ي غير أن محاولتها للتقدم بـاءت بالفشل.

وكشفت المصادر القبلية عن قـيـام محافظ الجماعة الحوثية في حجة هلال الصوفي بزيارات إلــــــى مــــديـــ­ـريــــات خــــيــــ­ران وأفـــلـــ­ح الشام وأسلم في سياق مساعيه لـتـحـشـيـ­د مــقــاتــ­لــين جـــــدد لــلــزج بـهـم فـي مـعـارك حـجـور. وذكــرت المصادر أن الجماعة وزعت أموالا عـلـى عـــدد مــن المــشــاي­ــخ المــوالــ­ين لها وأسـلـحـة شخصية وشـددت عليهم من أجل استقطاب أتباعهم لمهاجمة رجال القبائل في حجور.

وكـــــان رجـــــال قــبــائــ­ل حـجـور واصلوا كسر الزحف الحوثي على مـنـاطـقـه­ـم مــن الـجـهـة الجنوبية لمــــديــ­ــريــــة كـــشـــر وفــــــي الــجــهــ­تــين الـشـمـالـ­يـة والـشـرقـي­ـة، بـالـتـزام­ـن مـع الـضـربـات الـجـويـة وعمليات إنـــزال للتحالف لإسـنـاد القبائل بالأسلحة والمؤن.

ويــأمــل مـسـلـحـو الـقـبـائـ­ل أن تـؤتـي تـحـركـات الـجـيـش اليمني فـي المنطقة العسكرية الخامسة ثــمــارهـ­ـا بــعــد الإعــــــ­لان قــبــل أيـــام عـن بـدء عملية عسكرية باتجاه مديرية مستبأ شرقا لفك الحصار الحوثي عن قبائل حجور.

فــــــي ســـــيـــ­ــاق آخــــــــ­ـــر، أفــــــــ­ـادت المصادر الرسمية بأن رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن عبد الله النخعي، عقد فـي العاصمة المؤقتة عـدن، اجتماعاً، أمـس مع قيادة المنطقة العسكرية الرابعة وقــــادة الـــوحـــ­دات الـعـسـكـر­يـة في محوري الضالع واب.

ونــــاقــ­ــش الاجـــتــ­ـمـــاع - وفــق وكــــــــ­الــــــــ­ة »ســــــــب­ــــــــأ« الـــحـــك­ـــومـــيـ­ــة »الـجـاهـزي­ـة الـقـتـالـ­يـة والـبـشـري­ـة والفنية، والإشـكـال­ات والمعوقات والمـتـطـل­ـبـات الـضـروريـ­ة لإنـجـاح المــــــه­ــــــام الـــعـــس­ـــكـــريـ­ــة المـــطـــ­لـــوبـــة واســتــكـ­ـمــال الــتــحــ­ريــر«. وخـــلال الاجـــتــ­ـمـــاع الـــــــذ­ي حـــضـــره قــائــد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن فضل حسن وقائد القوات الـسـعـودي­ـة الـعـامـلـ­ة ضـمـن قـوات التحالف العربي بعدن، ومحافظا إب الـــلـــو­اء الـــركـــ­ن عــبــد الــوهــاب الـوائـلـي، والـضـالـع الـلـواء الـركـن عـلـي مـقـبـل، أشــــاد رئــيــس هيئة الأركان بأداء الجيش في جبهتي دمـــــــت والــــحــ­ــشــــا، فـــــي مـــواجـــ­هـــة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكــــــد رئـــيـــس الأركـــــ­ـــان عـلـى المضي قدماً في استكمال التحرير وإنـــهـــ­اء الانـــقــ­ـلاب، مــشــددا على أهمية تماسك الجبهة الداخلية وتــــوحــ­ــيــــد الـــــجــ­ـــهـــــو­د، وتــحــمــ­ل المـسـؤولـ­يـة الـوطـنـيـ­ة فـي المرحلة الــــراهـ­ـــنــــة. وقــــــال الــنــخــ­عــي: »إن الـعـدو الــذي نواجهه واحــد وهو الحوثي ويرفض القبول بالآخر، والرضوخ لدعوات السلام وهدفنا هو استكمال التحرير.«

وأضـاف »تحرير محافظتي إب والــــضــ­ــالــــع وكـــــــل الأراضــــ­ـــــي اليمنية مـن مشروعهم الطائفي سيكون بداية العهد الجديد لبناء اليمن الاتـحـادي الحديث القائم عـلـى الــعــدل والمـــســ­ـاواة والـنـصـر الــكــبــ­يــر ســيــكــو­ن فـــي الاحــتــف­ــال بتحرير العاصمة صنعاء ورفع العلم الجمهوري على جبل مران .«

وذكـرت المصادر الرسمية أن قـادة وحـدات الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة أكـدوا خلال الاجــتــم­ــاع »الــجــاهـ­ـزيــة الـقـتـالـ­يـة لاستكمال التحرير وفقا للخطة المــرســو­مــة وبـــدعـــ­م وإســـنـــ­اد مـن التحالف العربي .«

 ??  ?? عنصر من الجيش اليمني في الحديدة (إ.ب.أ)
عنصر من الجيش اليمني في الحديدة (إ.ب.أ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia