Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مسؤول فلسطيني يهدد »حماس« بقرارات تطال »مستقبل وجودها«

مع إطلاق الحركة مظاهرات تدعو إلى رحيل عباس

- رام الله: كفاح زبون

هـــاجـــم عــضــو الــلــجــ­نــة المــركــز­يــة لــحــركــ­ة فــتــح، حــســين الــشــيــ­خ، حـركـة حماس بشكل غير مسبوق، وهددها بـــاتـــخ­ـــاذ »قـــــــــ­ـرارات وإجـــــــ­ــــراءات حــول مستقبل وجـود الحركة على الساحة الفلسطينية«.

وغـرد الشيخ وهـو وزيـر الشؤون المدنية ومقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عـبـاس، فـي »تـويـتـر«: »حركة حماس تستمر في تجاوز كل الخطوط الحمراء وتذهب بعيداً في تساوقها مع المتآمرين، وهذا سوف يدفعنا لاتخاذ قرارات وإجراءات حول مستقبل وجود حماس على الساحة الفلسطينية«.

وأضــــاف: »سـنـحـدد مـوقـفـاً تبنى عليه استراتيجية جديدة في التعامل معها ومع وجودها«.

وجــاءت تغريدة الشيخ قبل يوم مـــن إطــــــلا­ق الـــحـــر­كـــة حــمــلــة تـتـضـمـن مظاهرات تدعو لرحيل الرئيس محمود عباس. وتـرى »فتح« أن الهجوم الذي صعدته »حماس« بالتوازي مع هجوم إسـرائـيـل­ـي وأمـيـركـي آخــر ضـد عباس ليس بريئاً. وقــال الشيخ فـي تغريدة سابقة إنه »في الوقت الذي تشتد فيه الهجمة الإسرائيلي­ة - الأميركية ضد القيادة الفلسطينية، حماس تدعو إلى مسيرات في غزة ضد الرئيس محمود عباس«. وتساءل: »هل هذا صدفة؟! أم انزلاق وتساوق مع المؤامرة؟«.

ولـــــم يـــشِـــر الــشــيــ­خ إلـــــى طـبـيـعـة الــــــقـ­ـــــرارات المــحــتـ­ـمــل اتــــخـــ­ـاذهــــا، لـكـن عـلـى طـاولـة الـسـلـطـة يـوجـد كـثـيـر من الإجراءات الممكنة القانونية والقضائية والمتعلقة بمستقبل قـطـاع غــزة الـذي تحكمه »حماس«.

ويـــفـــت­ـــرض أن يــطــلــق »الــــحـــ­ـراك الشعبي الرافض للإجراءات الانتقامية ضــد قـطـاع غـــزة« أول مـظـاهـرة لــه في قـطـاع غــزة الــيــوم (الأحـــــد)، للمطالبة برحيل الرئيس عباس. وهاجم القيادي في »حماس« حماد الرقب بشدة عباس، أمـس، مطالباً إيـاه بالرحيل. ووصف الرقب قطع عباس رواتب آلاف الموظفين بغزة بأنه »جريمة تمس بحال الصمود الوطني«. وأضاف في حديث مع إذاعة »الأقــصــى« الـتـابـعـ­ة لــ »حـمـاس«: »لقد ضـــرب مـكـونـات الـشـعـب الفلسطيني وأخــــــل بـــالـــو­حـــدة الـفـلـسـط­ـيـنـيـة بـين الـفـصـائـ­ل، الأمــر الــذي أدى إلـى تفرده بـالـسـلـط­ـة وشــــرخ الــوضــع الـسـيـاسـ­ي الفلسطيني الداخلي .«

وتـــدهـــ­ورت الــعــلاق­ــة بــين حـركـتـي »فـتـح« و»حـمـاس« بعد رفـض الحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة تسليم القطاع لحكومة التوافق الفلسطينية، قــبــل أن يـــقـــرر عـــبـــاس حـــل الـحـكـومـ­ة وحـل المجلس التشريعي الفلسطيني وتـــشـــك­ـــيـــل حــــكــــ­ومــــة وحــــــــ­ــدة وطــنــيــ­ة تـسـتـثـنـ­ي »حـــمـــاس«، ثــم الــذهــاب إلـى انتخابات تشريعية جـديـدة. وجـاءت خـطـوات عـبـاس هـذه ضمن توصيات بزيادة الضغط على »حماس«، ضمن إجراءات أخرى شملت وقف دعم الوقود والكهرباء وتخفيض رواتــب موظفي السلطة في غزة وقطع بعضها وإحالة كثيرين للتقاعد. ورد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، المتحدث باسمها أســــامــ­ــة الـــقـــو­اســـمـــي عـــلـــى تــحــركــ­ات »حـــــمـــ­ــاس« ضــــد عــــبــــ­اس، قــــائـــ­ـلاً »إن تـحـالـف حـمـاس وخـفـافـيـ­ش الـلـيـل مع إسرائيل ضد سيادة الرئيس محمود عــبــاس، هــو عـمـل جــبــان ومـــــدان، وإن مطالبة الجهتين - إسرائيل وحماس ومرتزقتها - بضرورة رحيل الرئيس أمر يدفع للريبة والشك.«

وأضــــاف فــي بــيــان: »إنــــه فــي ظل تـصـدي الـرئـيـس لـلـمـشـرو­ع الأمـيـركـ­ي - الإسـرائـي­ـلـي المتعلق بصفقة الـعـار، ولمــــحــ­ــاولات الــضــغــ­ط المـتـتـال­ـيـة الـتـي كان آخرها اقتطاع ٥٠٢ مليون شيقل مــن عـــائـــد­ات الــضــرائ­ــب الـفـلـسـط­ـيـنـيـة كرواتب أسر الشهداء والأسرى، تخرج عـلـيـنـا أصــــوات جـبـانـة عـفـنـة تتقاطع فـــي أهــدافــه­ــا وأعــمــال­ــهــا مـــع المـخـطـط الإسرائيلي - الأميركي الهادف لتمرير صفقة العار من خلال بوابة المساعدات الإنسانية لغزة، ومن بوابة محاولاتهم ضرب شرعية منظمة التحرير وإفشال الجهود الروسية، والآن الهجوم على الرئيس محمود عباس في توافق كامل مـع الهجوم الأميركي - الإسرائيلي.« وحــــيّــــا الـــقـــو­اســـمـــي »أبـــــنــ­ـــاء الــشــعــ­ب الفلسطيني الـبـطـل فـي غــزة الصمود والإباء، الذين أثبتوا مرة أخرى عميق انتمائهم ودفاعهم عن المشروع الوطني الفلسطيني وقيادتهم الوطنية ممثلة بمنظمة الـتـحـريـ­ر ورئـيـسـهـ­ا محمود عباس .«

فـــــــــ­ـي غـــــــــ­ضـــــــــ­ون ذلــــــــ­ــــــــــ­ك، تـــجـــمـ­ــع فـلـسـطـيـ­نـيـون فــي غــزة أمــس لتشييع جثمان صبي فلسطيني قتلته القوات الإســرائـ­ـيــلــيــ­ة خــــلال احــتــجــ­اجــات فـي اليوم السابق، بحسب ما أوردت وكالة »رويترز«.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة في قطاع غزة إن جنوداً إسرائيليين قتلوا بالرصاص صبياً فلسطينياً في الـ١٥ من العمر وأصابوا نحو ٥٠ آخرين في احـتـجـاج شــارك فيه آلاف على حـدود القطاع مع إسرائيل الجمعة.

 ??  ?? ُ قريبات للصبي يوسف الدايا الذي قتل في مواجهات مع جنود الاحتلال يوم الجمعة خلال تشييع جنازته في مدينة غزة أمس (رويترز)
ُ قريبات للصبي يوسف الدايا الذي قتل في مواجهات مع جنود الاحتلال يوم الجمعة خلال تشييع جنازته في مدينة غزة أمس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia