Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مقري: مشكلتنا ليست العهدة الخامسة بل النظام السياسي برمته

مرشح »حركة مجتمع السلم« لرئاسية ٢٠١٩ قال لـ إن رغبة الرئيس في تمديد حكمه »إهانة للجزائريين«

- الجزائر: بوعلام غمراسة مرشح المعارضة الوحيد في مواجهة مرشح السلطة... إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا؟ > ولمـــــــ­ــاذا فــــي رأيـــــــ­ك فــشــلــت مــســاع للمعارضة لإيجاد »مرشح توافقي« تدخل به معترك الرئاسية؟ > يسود اعتقاد بأن مرشح النظام فائز لا محالة، وأ

قــــال عــبــد الـــــــر­زاق مـــقـــري، رئـيـس »حـــركـــة مـجـتـمـع الــســلــ­م« الــجــزائ­ــريــة الإســلامـ­ـيــة، ومـرشـحـهـ­ا لـرئـاسـيـ­ة ١٨ أبريل (نيسان) المقبل، إن مشاركته في الاستحقاق الانتخابي »رغـم التزوير (المتوقع) هي مقاومة سياسية لرفض الخضوع للأمر الواقع، وإقامة الحجة على المواطنين«.

وذكـــــــ­ـــر مـــــقـــ­ــري فــــــي مـــقـــاب­ـــلـــة مــع »الـشـرق الأوســـط« أن مـسـاعـي أحــزاب وشخصيات معارضة لاختيار مرشح واحد، تدخل به غمار المنافسة، »جاءت مـتـأخـرة جــدا وهــي غير واقـعـيـة، وقد اتفقنا على مواصلة المـشـاورا­ت حول الــوضــع الـــعـــا­م«. مـشـيـرا إلـــى أنـــه كـان مـسـتـعـدا لـسـحـب تـرشـحـه لــو اتـفـقـت المـــعـــ­ارضـــة عــلــى مــرشــح يـمـثـلـهـ­ا فـي الاستحقاق.

وبحسب مقري، يوجد احتمال أن تتحول الولاية الخامسة التي يريدها الرئيس بوتفليقة، إلى صـراع أجنحة داخـــــل مــنــظــو­مــة الــحــكــ­م، مــعــتــب­ــرا أن رغبة الرئيس في تمديد حكمه »إهانة للجزائريين وإهـانـة لجيلنا خاصة«. وفيما يلي أهم ما جاء في الحوار:

- لا، هـنـاك مـرشـحـون محتملون آخـرون، كعلي بن فليس، وعبد القادر بن قرينة، وعبد العزيز بلعيد، ورشيد نكاز، ومهدي غاني.

- حاولت من جهتي التوصل إلى ذلــــك عــبــر اتـــصـــا­لات كــثــيــر­ة جـمـاعـيـة وثنائية، لم أعلن عنها في ذلك الوقت، وأعــلــنـ­ـت اســتــعــ­دادي لـلانـسـحـ­اب في حالة الوصول إلى اتفاق، كما اقترحت الأسماء التي يمكن الاتفاق عليها. لكن لم أتلق أي رد. بعد ذلك جاءت مبادرة جبهة العدالة والتنمية فانخرطنا فيها، وحضرنا اللقاء الـتـشـاور­ي، لكن كان هناك غياب واضح لمكونات المعارضة في هذا الاجتماع، وأثناء اللقاء طغى الحديث عن الحراك الشعبي، واتضح للجميع أن هـذه المـبـادرة متأخرة جدا وغـيـر واقـعـيـة، فاتفقنا على مواصلة المشاورات حول الوضع العام.

ربــــمـــ­ـا الـــســـب­ـــب الأســـــا­ســـــي لــعــدم التوصل لمرشح واحـد للمعارضة هو عدم وجود ضمانات النزاهة، وتزوير الانـــتــ­ـخـــابـــ­ات، مــمــا يــجــعــل احــتــمــ­ال الحسم الانتخابي ضد ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة غير مضمون بـصـنـاديـ­ق الاقــــتـ­ـــراع، وعـلـيـه تصبح مـواجـهـة الـعـهـدة الـخـامـسـ­ة بـالمـرشـح الــــــوا­حــــــد، أو غــــيــــ­ره، ســــيــــ­ان، مــــع أن التعاضد بين المرشحين من المعارضة لمواجهة التزوير يوم الانتخابات يبقى ممكنا. وحتى لو اجتمعت المعارضة عــلــى مـــرشـــح واحـــــــ­ـد، يــبــقــى هــاجــس تـمـريـر الـعـهـدة الـخـامـسـ­ة باستعمال كل مؤسسات ووسـائـل الـدولـة قائما، وذلــك فـي ظـل مـوازيـن الـقـوة القائمة. فالسلطة ستكتفي بإعلان رقم وهمي لصالح بوتفليقة، بعيدا كل البعد عما سيكون في محاضر فرز الأصوات، لأن الإدارة والقضاء والأسلاك الأمنية كلها ستكون متواطئة على ذلــك، كما هي الــعــادة فـي كـل الانـتـخـا­بـات الـسـابـقـ­ة. فهل الحراك الشعبي الذي بدأ يتشكل سيغير المعادلة؟... سنرى ذلك.

- رغـم التزوير، تظل المشاركة في الانتخابات مقاومة سياسية لرفض الخضوع للأمر الواقع، وإقامة الحجة عـلـى المـواطـنـ­ين. يـجـب أن تتغير هـذه الـحـالـة البائسة الـتـي نحن فيها، إما بذهاب المواطنين بالملايين لصناديق الاقـتـراع وقلب الطاولة على المزورين بكثافة العدد الرافض للعهدة الخامسة، وهـذا توجهنا، أو بالتظاهر السلمي في الشارع لإظهار الرفض كذلك، وهذا نباركه ونؤيده.

- الـتـظـاهـ­ر الـسـلـمـي حــق يضمنه الــــدســ­ــتــــور الـــــجــ­ـــزائــــ­ـري وكــــــل الــنــظــ­م والأعـــــ­ــراف الـــدولــ­ـيـــة، وربـــمـــ­ا انــخــراط مـنـاضـلـي الأحــــــ­ـزاب فـــي هــــذا الــحــراك الــــقـــ­ـائــــم، دون تـــــصـــ­ــدره، هــــو أضــمــن لنجاحه. المطلوب هو حرمان السلطة من أن تستعمل كبش فداء لضرب هذا الـحـراك، كما أنـه ليس مـن الأخــلاق أن تقوم الأحزاب بقيادة حراك لم تدع له. من واجبها دعمه وأن تساهم في بقائه سلميا، ولكن الأفضل عدم تصدره الآن.

غير أن الذي يجب الانتباه إليه هو أن مشكلتنا في الجزائر ليست العهدة الخامسة فـقـط، بـل الـنـظـام السياسي كله، وما النظام البوتفليقي إلا منتج من هذا النظام.

العهدة الخامسة إهانة للجزائريين وإهـانـة لجيلنا خـاصـة، ولكن أخشى أن تـتـحـول هـــذه الـقـضـيـة إلـــى صــراع أجنحة داخل منظومة الحكم. ونضيع فرصة الانتقال الديمقراطي. إن عرضنا مبادرة التوافق الوطني، وحل مشكلة الـتـزويـر الانـتـخـا­بـي قـبـل الــدخــول في المنافسة الحقيقية، كان بهدف استغلال ضــعــف الـــنـــظ­ـــام الــســيــ­اســي الــحــالـ­ـي لتحقيق تـحـول ديـمـقـراط­ـي حقيقي، ولـيـس تـدويـر السلطة بـين مكوناتها بصناعة الأزمات.

- لا شك أن الرئيس بوتفليقة يهمه أن يموت رئيسا، ويمكنني أن أقول إنه طـور النظام السياسي الجزائري بما يضمن بقاءه. وإن كان غير قادر على مــغــادرة فـــراش مـرضـه طـــوال عـهـدتـه. فـقـد صـنـع تــوازنــا­ت تـجـعـل كـل الـذيـن من حوله يطمعون في خلافته، ولكن لا أحد يستطيع أن يفرض نفسه على الآخــــري­ــــن، ولا يـسـتـطـيـ­عـون جـمـيـعـا الاتــفــا­ق عـلـى واحــد مـنـهـم، والنتيجة استمرار دعمهم لبوتفليقة واستمرار الحرب الـبـاردة بينهم من حوله حتى وفاته، والـذي يسيطر في تلك المرحلة على المؤسسة العسكرية، بتسخيرها أو بـشـلـهـا، هــو الـــذي سـيـحـسـم الأمــر لصالحه.

ولـــعـــل­ـــمـــنــ­ـا فــــــي حـــــركــ­ـــة مــجــتــم­ــع الـسـلـم بـهـذه المـعـطـيـ­ات، أردنـــا إدخــال المــعــار­ضــة فــي عـمـلـيـة الانــتــق­ــال على مستوى الحكومة عبر توافق وطني، وإصلاحات سياسية، ولو تطلب ذلك تأجيل الانتخابات من ستة أشهر إلى سنة.

لــكــن يــبــدو أن المــتــصـ­ـارعــين على خـلافـة بوتفليقة انتبهوا إلـى أن هذا المـــشـــ­روع سـيـغـيـر المــــواز­يــــن، ويــخــرج المـنـافـس­ـة مــن الــدهــال­ــيــز المـظـلـمـ­ة إلـى الساحة الديمقراطي­ة المكشوفة، فخربوا المـبـادرة. لذلك أتمنى أن يقلب الشعب الطاولة على الجميع في إطار سلمي، لا ينقلنا إلـى العنف والانـفـلا­ت، الذي لا يكون إلا في صالح ساسة الدهاليز المظلمة.

- عـــرضـــت أمــــــام وســـائـــ­ل الإعــــلا­م بـرنـامـجـ­ا مـتـكـامـل­ا سـمـيـنـاه »الـحـلـم الجزائري«، وهو يتضمن ثلاثة محاور كـبـرى: الـرؤيـة السياسية لحل الأزمـة وتحقيق التحول الديمقراطي والحكم الراشد، والرؤية الاقتصادية، والبرامج القطاعية المتعددة لكل القطاعات.

أمــا بـخـصـوص الـخـطـوات الأولــى الـــتـــي ســــأقـــ­ـوم بــهــا فــــي حـــالـــة فــــوزي بــالانــت­ــخــابــا­ت فـتـتـمـثـ­ل فـــي تـجـسـيـد الــتــواف­ــق الــــذي دعــــوت إلــيــه، وســأبــدأ بتعيين رئـيـس حـكـومـة مـعـروف لـدى الجزائريين بالكفاءة والـنـزاهـ­ة، وهو لـيـس مــن حـركـة مـجـتـمـع الـسـلـم، وقـد حــددتــه وســأعــلـ­ـن عـنـه مــبــاشــ­رة بعد نـتـائـج الانــتــخ­ــابــات. ثــم نــبــدأ سـويـا بـتـجـسـيـ­د الــتــواف­ــق بـتـشـكـيـ­ل حـكـومـة تــــوافــ­ــقــــيــ­ــة، والـــــــ­بـــــــدء بــــالإصـ­ـــلاحــــ­ات السياسية، التي يكون من أولوياتها تغيير الدستور الحالي عبر الاستفتاء الشعبي، لتحقيق تـوازن وتكامل بين المـؤسـسـا­ت، وإقــامــة الـلـجـنـة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، وتحرير تأسيس الأحزاب والجمعيات، وإنهاء ابـــــتــ­ـــزاز وســـــائـ­ــــل الإعــــــ­ــــلام وســيــطــ­رة الجهاز التنفيذي على العدالة، والبدء بالإصلاحات الاقتصادية التي تكون أولويتها الحد من الفساد والنهب لما بقي من ثروات.

بالاضافة إلى توفير بيئة صالحة لــــلأعــ­ــمــــال لـــجـــلـ­ــب الأمــــــ­ــــــوال الــــلازم­ــــة للاستثمار الداخلي والخارجي خارج المـــحـــ­روقـــات، والانــتــ­قــال نـحـو إيـجـاد مليوني مؤسسة اقتصادية في الفلاحة والـــصـــ­نـــاعـــة والــــخــ­ــدمــــات لــلــوصــ­ول لتحقيق »الحلم الجزائري«. برنامجنا محدد بأرقام وآجال معلومة.

 ??  ?? عبد الرزاق مقري
عبد الرزاق مقري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia