Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تقدم حفتر في الجنوب الليبي يضغط على حكومة الوفاق الوطني

- > قـبـل نـحـو شـهـر مــن انــطــلاق حملة رئاسية ٢٠١٩... يبدو عبد الــرزاق مقري، القاهرة: خالد محمود وجمال جوهر

بينما تواصل قوات الجيش الوطني الليبي تحقيق انتصارات عــســكــر­يــة ســـهـــلـ­ــة، نــســبــي­ــاً، فـي مــواجــهـ­ـة الــجــمــ­اعــات الإرهــابـ­ـيــة والـتـشـاد­يـة جـنـوب الـبـلاد، تفقد حـكـومـة الــوفــاق الـوطـنـي والـتـي يـتـرأسـهـ­ا فـائـز الــســراج، مناطق نفوذها الواحدة تلو الأخرى، على نحو يـكـرس عزلتها المتصاعدة في العاصمة طرابلس.

ورغــم أن المشير حفتر يبقي تـحـرك الـجـيـش صــوب العاصمة طــــي الـــكـــت­ـــمـــان، فـــــإن مــســؤولـ­ـين عسكريين مقربين منه قـالـوا في المقابل لـ »الشرق الأوسط « أمس إن تحرير الجنوب »سيسهل كثيراً مهمة قوات الجيش إذا ما صدرت إلـيـهـا الأوامـــر بـالـتـحـر­ك لتحرير المدينة، التي تسيطر عليها منذ نحو خمس سـنـوات الميليشيات المسلحة .«

وقــــــال ضـــابـــط مــــســــ­ؤول فـي الـــجـــي­ـــش الــــوطــ­ــنــــي، طـــلـــب عـــدم الإفصاح عن هويته، إن »السيطرة عــلــى كـــامـــل الـــجـــن­ـــوب سـتـسـهـل بـالـتـأكـ­يـد مــن الــخــطــ­وة الـقـادمـة لـدخـول طـرابـلـس«، لافـتـاً إلــى أن الموقف الآن يتلخص في أن المنطقة الجنوبية في البلاد »باتت تحت سـيـطـرة الـجـيـش مــن سـبـهـا إلـى القريات،« وأضـاف المصدر ذاتـه: »بشكل عام، المواطنون ينتظرون وصــــــول الـــجـــي­ـــش، وســيــكــ­ونــون داعـمـين لـه،« لكنه اعتبر مـع ذلك أن »مـعـركـة طـرابـلـس المـقـبـلـ­ة لن تكون سهلة .«

ومع أن حكومة السراج يبدو قـــد اسـتـسـلـم­ـت لــفــكــر­ة سـيـطـرة قوات المشير حفتر على الجنوب، فإنها تتحسب في المقابل لمعركة مـحـتـمـلـ­ة فـــي طــرابــلـ­ـس لاحــقــاً. وفـــــــي هـــــــذا الــــســـ­ـيــــاق، تــحــدثــ­ت مصادر استخباراتي­ة وعسكرية لـ »الشرق الأوسـط« عن استقبال الـــلـــو­اء أســامــة الــجــويـ­ـلــي، قـائـد المــنــطـ­ـقــة الــعــســ­كــريــة الــغــربـ­ـيــة التابعة للسراج، لنحو عشرين حاوية، يرجح أنها تضم شحنة أسلحة.

وقال مسؤول عسكري إن هذه الحاويات »جرى بالفعل رصدها، وتــــــــ­م تـــســـلـ­ــمـــهـــ­ا فــــــي طـــرابـــ­لـــس وإرسالها إلى مقر المنطقة، ويبدو أنهم يخططون للقتال«.

وبــيــنــ­مــا يـــقـــود الــــلـــ­ـواء عـبـد الــــســـ­ـلام الـــحـــا­ســـي، قـــائـــد غــرفــة عمليات الكرامة التابعة للجيش، قـــواتـــ­ه الــتــي ســيــطــر­ت بـسـلاسـة ودون مـقـاومـة تـذكـر على حقلي الـــــــش­ـــــــرار­ة والــــفــ­ــيــــل الــنــفــ­طــيــين، بــالإضــا­فــة إلــــى مـديـنـتـي سـبـهـا ومرزق في الجنوب، فإن حسابات دخــــــول الــجــيــ­ش إلــــى الـعـاصـمـ­ة طـرابـلـس تـظـل فـي ذهـنـه، حسب بعض المراقبين.

وعــــــن مــــوعـــ­ـد تــــحــــ­رك قـــــوات الـــجـــي­ـــش إلــــــى الـــعـــا­صـــمـــة، قـــال الحاسي لـ »الشرق الأوســط:« »لا يـمـكـن لأمـهـر عـسـكـري أن يتوقع ذلــــك. لا زلــنــا فــي الــجــنــ­وب الآن، ومنهمكين في تحريره ومساعدة المواطنين على استعادة حياتهم الـطـبـيـع­ـيـة، وفـــــرض الاســتــق­ــرار والأمـــــ­ــن، ومــــطـــ­ـاردة الإرهــابـ­ـيــين والمــرتــ­زقــة. ولاحـقـا سـيـكـون لكل حادث حديث .«

المـجـلـس الــرئــاس­ــي لحكومة الــــوفــ­ــاق الـــوطـــ­نـــي، أمـــــس، لـجـنـة لـــدراســ­ـة الأوضـــــ­ـاع الــتــي تـواجـه المــؤســس­ــة الـلـيـبـي­ـة لـلاسـتـثـ­مـار، تتولى التواصل مع مكتب النائب العام ومكتب المحاماة المكلف من قبل المؤسسة.

ويــــأتــ­ــي قـــــــرا­ر الـــــســ­ـــراج بـعـد أســـبـــو­عـــين مــــن تـــوقـــي­ـــف رئــيــس مـجـلـس إدارة المـؤسـسـة والمـديـر التنفيذي لها علي محمود حسن على ذمة التحقيق معه في قضايا مالية.

وتــــــــ­ــــرأس الــــــــ­ســــــــر­اج، أمــــــس، اجـتـمـاع مجلس أمـنـاء المؤسسة الـــلـــي­ـــبـــيــ­ـة لــــلاســ­ــتــــثــ­ــمــــار، بــمــقــر المجلس فـي العاصمة طرابلس، وذلــك بحضور وزراء التخطيط الـطـاهـر الجهيمي، والمـالـيـ­ة فرج بومطاري، والاقتصاد والتجارة علي العيساوي، وبحث الاجتماع الوضع الإداري الحالي للمؤسسة، واتخذ جملة من القرارات بشأنه.

وكان مجلس إدارة المؤسسة الــلــيــ­بــيــة لــلاســتـ­ـثــمــار قــــد وعـــد بــعــد تــوقــيــ­ف رئـــيـــس المــؤســس­ــة مطلع الشهر الـجـاري باستعادة السيطرة، والإشراف المباشر على صــنــاديـ­ـق الاســتــث­ــمــار المـمـلـوك­ـة لـهـا، فـي إطـــار سلسلة إجـــراءات إصلاحية أوسع نطاقاً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia