Asharq Al-Awsat Saudi Edition

على خطى شميمة... جاك »الداعشي« يتوسل العودة إلى بريطانيا

- لندن: »الشرق الأوسط«

اشتكى الداعشي البريطاني جــــــاك، واســــمــ­ــه الــحــقــ­يــقــي جــاك لـيـتـس، وعــمــره ٢٣ عــامــاً، خـلال مقابلة صحافية جرت في سجن بكردستان اعتُقل فيه منذ عامين للاشتباه في انضمامه إلى تنظيم داعــش الإرهــابـ­ـي بعد فـــراره إلى سوريا عام ٢٠١٤، من أنه يفتقد أمــــه وفــطــائـ­ـر الــلــحــ­م ومــشــاهـ­ـدة حــلــقــا­ت المــســلـ­ـســل الـتـلـفـز­يـونـي الشهير »الدكتور هو.«

وفــي حـــوار صـحـافـي أجـرتـه مــعــه قـــنـــاة »آي تــــي فــــي نــيــوز« البريطانية بعد أيـام من تجريد الـبـريـطـ­انـيـة شـمـيـمـة بـيـغـوم من جنسيتها وتـوسـلـهـ­ا للسلطات بـــالـــس­ـــمـــاح لـــهـــا بــــالـــ­ـعــــودة إلـــى بــريــطــ­انــيــا، قـــــال جــــــاك: »أشــعــر بـأنـنـي بــريــطـا­نــي، فــأنــا بـالـفـعـل كذلك، إن قبلتني المملكة المتحدة سأعود إليها، وإن كنت لا أعتقد فــي إمـكـانـيـ­ة حــــدوث ذلــــك«. وُلــد جـاك بمدينة أوكسفورد ويحمل أيضاً جواز سفر كندياً نسبة إلى جنسية والده، لكنه قال: »لا أعلم إن كان هذا الأمر لا يزال سارياً«. وكشف أنه عاش في مدينة الرقة وتزوج من عراقية أنجبت له طفلاً. ويعترف جاك بأنه شعر بسعادة غامرة لدى سماعة خبر اعتداءات باريس عام ٢٠١٥، وأن السبب في ذلك يرجع إلى الضربات الجوية الــتــي كــانــت تــقــوم بــهــا طــائــرات التحالف على مدينة الرقة. ولدى سؤاله عن اعتداءات باريس ٢٠١٥، قـال: »في هذا الوقت اعتقدت أنه شــيء رائـــع. هـكـذا كنا ننظر إلى الأمــر نـظـراً إلــى حـيـاتـنـا بمدينة الــرقــة والــضــرب­ــات الـجـويـة الـتـي كنا نتلقاها كل خمس دقائق من قـوات التحالف. كنت أرى أطفالاً يحترقون أحياء«.

وتابع أنه تعلم اللغة العربية فــــي الأردن قــبــل الانـــتــ­ـقـــال إلــى الكويت ثـم إلـى الـعـراق وسـوريـا في نهاية المطاف.

وانــــتــ­ــهــــى بــــــه المــــــط­ــــــاف فــي »شــــارع أكــســفــ­ورد« فــي »الــرقــة« وتـــزوج مـن امـــرأة عـراقـيـة ولـدت لــه ولــــداً، واعــتــرف بـــأن تجربته فــي الــرقــة دفـعـتـه إلـــى الـتـرحـيـ­ب بـــهـــجـ­ــمـــات بـــــاريـ­ــــس ٢٠١٥ فـي مـرحـلـة مــا. اشـتـكـى جـــاك، الــذي كــــــان مـــراهـــ­قـــاً عـــنـــد فـــــــــ­راره إلـــى سوريا، من أنه لم يرَ والديه منذ خـمـس ســـنـــوا­ت، قـــائـــل­اً: »أفـتـقـد الناس كثيراً وأفتقد والدتي، ولم أتحدث إليها منذ عامين. أفتقد أيــضــاً فـطـائـر الـلـحـم ومـشـاهـدة حلقات مسلسل (الدكتور هو(«. وأضاف جاك الذي يحمل جنسية مــزدوجــة بسبب والـــده الـكـنـدي، وأمـه البريطانية سالي لـين، أنه لم يتحدث مع والديه لمدة عامين، وأنه يشك في أن المسؤولين من أيٍّ من البلدين سيساعدونه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia