Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»الودائع الفائضة« في المصارف الأوروبية أغلبها موجود في ألمانيا وفرنسا

- برلين: اعتدال سلامة

تمتلك المصارف الأوروبية كمية ضخمة مـن السيولة المـالـيـة. فحسب الخبراء المصرفيين في عاصمة المال الألمــانـ­ـيــة فــرانــكـ­ـفــورت، يــصــل حـجـم إجمالي السيولة المالية التي تتخطى احتياجات هذه المصارف، والمعروفة باسم »الودائع الفائضة«، والموجودة لدى البنك المركزي الأوروبي، إلى ١٫٢٥ تريليون يورو (١٫٤٢ تريليون دولار). اللافت أن ٦٧ في المائة من هذه الودائع موجود في ألمانيا، منها ٣٢٫٧ في المائة تحتاجها المصارف الأوروبية كل يوم لإدارة أنشطتها المحلية والخارجية، في حين تستأثر فرنسا بنحو ٢٤ في المائة منها، والنمسا بـ١٠ في المائة.

اللافت أن هـذه السيولة النقدية الـــفـــا­ئـــضـــة لــــــدى المــــصــ­ــرف المـــركــ­ـزي الأوروبي تتمركز حالياً في تلك الدول الغارقة في بحر من الأموال الطازجة.

يقول إيريك دور، مدير الأبحاث الاقــتــص­ــاديــة فــي »مـعـهـد الاقـتـصـا­د الـعـلـمـي والإدارة« فـــي بـــاريـــ­س، إن الـــنـــظ­ـــام المـــصـــ­رفـــي الأوروبـــ­ــــــــي غـيـر متوازن، مما ولّـد سجالات سياسية عدة بين القادة الأوروبيين. ويعارض الألمـان السياسة التوسعية للمركزي الأوروبي، لأن تراكم السيولة الفائضة لـــديـــه تـــرافـــ­قـــه تــكــلــف­ــة بــاهــظــ­ة عـلـى المصارف الأوروبية.

ويــســتــ­طــرد قـــائـــل­اً إن الـسـيـولـ­ة الــفــائـ­ـضــة، أي كـمـيـة الأمــــــ­ـوال الـتـي تـتـجـاوز كمية الاحـتـيـا­طـات النقدية الـــضـــر­وريـــة الـــتـــي يـنـبـغـي عــلــى كـل مـصـرف أوروبـــي تأمينها لأنشطته الـــيـــو­مـــيـــة، يـــتـــم إيــــداعـ­ـــهــــا مــــن قـبـل المـــــصـ­ــــارف عـــلـــى حـــســـاب­ـــات خــاصــة لـهـا مـوجـودة لــدى المـصـرف المـركـزي الوطني أو المصرف المركزي الأوروبي. وتواكب عملية الإيـداع هـذه تكاليف عــالــيــ­ة جـــــداً. وفــــي الـــوقـــ­ت الـحـاضـر ترسو نسبة الفائدة على سالب ٠٫٤ في المائة، مما يستدعي رسوماً على كل مصرف أوروبي ليدفعها للمركزي الأوروبــي. ويبدو أن السيولة المالية الفائضة فـي كـل مـن ألمـانـيـا وفرنسا غمرت اقتصاد هذين البلدين بصورة غير مسبوقة تاريخياً.

ويـخـتـم بــالــقــ­ول: »اعــتــمــ­اداً على بــــيــــ­انــــات شـــهـــر نـــوفـــم­ـــبـــر (تـــشـــري­ـــن الـــثـــا­نـــي) مـــن عـــــام ٢٠١٨، أسـتـطـيـع الـجـزم بــأن الـقـلـب الـنـابـض للسيولة المـالـيـة المـصـرفـي­ـة الأوروبــي­ــة مـوجـود فـي أوروبـــا الشمالية. وفيما يتعلق بودائع مصارف الدول الأوروبية لدى المركزي الأوروبي، تحتل ألمانيا المركز الأول، لأن مصارفها أودعت ٣٢٫٧٨ في المائة من سيولتها المالية لدى المصرف المـركـزي الأوروبـــ­ي، تليها فرنسا في المـــركــ­ـز الـــثـــا­نـــي (٢٤٫٠٥ فـــي المـــائــ­ـة) وهولندا في المركز الثالث (١٠٫٧٤ في المائة) ثم لوكسمبورغ ( ٦٫٢٧ في المائة) وإسبانيا (٥٫٩٨ في المائة) وبلجيكا ٥٫٧١) فـــي المـــائــ­ـة) وإيــطــال­ــيــا (٤٫٤١ فـي المـائـة) وفنلندا (٤٫٣٣ فـي المـائـة) والنمسا (٢٫٢٧ في المائة(«.

في سياق متصل، تقول الخبيرة الألمـــان­ـــيـــة لــيــنــا غــــــراف مــــن مــصــرف »دويـتـشـه بـنـك«، إن التعلّق الشديد بالمصرف المركزي الأوروبـي مصدره دول أوروبا الجنوبية. وتتباين ودائع المـركـزي الأوروبـــ­ي فـي إطــار عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل بين دولة أوروبـيـة جنوبية وأخــرى، وتستأثر إيـطـالـيـ­ا بنحو ٣٢٫٩٣ فـي المـائـة من هـذه الـودائـع تليها إسبانيا (٢٣٫٠٥ في المائة) وفرنسا (١٥٫٦٤ في المائة) ثم ألمانيا (١٢٫١٢ في المائة) وهولندا )٣٫٨٣ في المائة) وبلجيكا (٣٫١٢ في المـــائــ­ـة) والــنــمـ­ـســا (٢٫٧٣ فــي المــائــة) والـبـرتـغ­ـال (٢٫٦ فـي المـائـة) وفنلندا )١٫١٩ في المائة)، ما يعني أن إيطاليا وإسبانيا قد تواجهان كـوارث مالية من دون الاعتماد على أموال المركزي الأوروبــي على عكس مـا يحصل في دول أوروبا الشمالية. كما أنهما غير قادرتين على التخلي عن اليورو مهما كان لأسباب تمويلية أوروبية بحتة لا تتعامل إلا بلغة اليورو.

وتـضـيـف: »فــي حــال قـــررت دول أوروبا الجنوبية الاستغناء عن أموال المركزي الأوروبي لسبب من الأسباب، حينئذ عليها الحصول بسرعة على حـجـم الـسـيـولـ­ة نـفـسـه مــن الأســــوا­ق المالية للسيطرة على ما يعرف بنسبة صافي التمويل المستقر. وإلا سوف تمر أسواقها المالية بصعوبات جمّة تـجـعـلـهـ­ا عــرضــة لمــضــارب­ــات عـاتـيـة وحـــالـــ­ة مـــن عــــدم الاســـتــ­ـقـــرار قـصـيـر ومتوسط الأمد. ويعتبر عرض أذون الـخـزائـن للبيع فـي الأســــوا­ق المـالـيـة العالمية أذكـى وأضمن وسيلة لجمع الأموال الطازجة بسرعة«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia