Asharq Al-Awsat Saudi Edition

العراق يبيع للأردن ١٠ آلاف برميل نفط يومياً

- عمان: »الشرق الأوسط«

اتــــفـــ­ـق الأردن والــــــع­ــــــراق عـلـى عــدد مــن الآلــيــا­ت لـتـعـزيـز الـتـعـاون الاقـتـصـا­دي بـين البلدين، وخاصة في مجالات التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على إقامة المشاريع الاستثماري­ة وتسهيل حركة النقل الـبـري بينهما بما يـخـدم المصالح المشتركة.

جـاء ذلـك خـلال مؤتمر »منتدى أعـمـال الأعــمــا­ل الأردنـــي الـعـراقـي«، الـذي عقد فـي غرفة صناعة الأردن فــي عــمّــان أمــــس، لـبـحـث الـعـلاقـا­ت الـتـجـاري­ـة والاسـتـثـ­مـاريـة بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين طـارق الـحـمـوري، ونظيره العراقي الـدكـتـور صـالـح الـجـبـوري لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بين الأردن والعراق.

وقال الحموري إنه »تم الاتفاق على إعفاء البضائع العراقية القادمة عبر ميناء العقبة من ٧٥ في المائة من رسوم المناولة في الميناء، والانتقال مــــن تــــبــــ­ادل الــســلــ­ع عــلــى طـريـبـيـل وتحويلها للنقل المباشر من المصدر للمستهلك، حيث تستطيع الناقلة العراقية الدخول للأردن دون إفراغ البضائع عند الحدود، وكذلك الأمر للناقلات الأردنـيـة، مما سيقلل من تكلفة النقل ومدته«.

وأضـــــاف الــحــمــ­وري أن الأردن سيزود العراق بالطاقة الكهربائية، وسيتم الانتهاء من الدراسات الفنية خلال ٣ أشهر، وسيطبق الربط على أرض الواقع خلال أقل من سنتين.

مـــــن جــــانـــ­ـبــــه، أوضـــــــ­ـح الــــوزيـ­ـــر الـعـراقـي أنــه »تــم الاتـفـاق عـلـى بيع العراق لـلأردن ١٠ آلاف برميل نفط يــومــيــ­اً، مـــع الأخــــذ بــعــين الاعــتــب­ــار تكلفة النقل، واخـتـلاف المواصفات في احتساب سعر النفط، الأمر الذي سيفتح باب تصدير النفط العراقي إلى الأردن، ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia