Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»فيتش« تبقي على التصنيف الائتماني لإيطاليا

- روما: »الشرق الأوسط«

أبــــقـــ­ـت وكـــــالـ­ــــة »فــــيــــ­تــــش« لـلـتـصـنـ­يـف الائتماني على درجـة الـجـدارة الائتمانية لإيطاليا عند مستوى »بـي بي بـي« وذلك رغـــم سـيـاسـة رومــــا المــثــيـ­ـرة لـلـجـدل فيما يتعلق بالموازنة العامة للبلاد.

جــاء ذلــك وفـقـا لمـا أعـلـنـتـه الـوكـالـة في لندن في وقت متأخر مساء الجمعة، وتزيد هذه الدرجة الائتمانية بمقدار درجتين فقط عن مستوى التصنيف عالي المخاطر.

وأوضـــــح­ـــــت الــــوكــ­ــالــــة أن إيـــطـــا­لـــيـــا لا تـــزال مــهــددة بتخفيض درجـــة تصنيفها الائتماني، ومن ثم أبقت »فيتش« على نظرة مستقبلية »سـلـبـيـة« لـلـجـدارة الائتمانية لــرومــا. وعــزت »فـيـتـش« درجــة التصنيف والـنـظـرة السلبية إلــى سلسلة مـن عوامل الـضـعـف فــي الاقــتــص­ــاد الإيــطــا­لــي، بينها الديون المرتفعة وعـدم إجـراء أي تعديلات هيكلية في المـوازنـة والمخاطر السياسية. وأضافت أن نمو الاقتصاد الإيطالي لا يزال ضعيفا للغاية، ولا تزال هناك مخاطر تهدد القطاع المصرفي.

فــي الــوقــت نـفـسـه، لـفـتـت الــوكــال­ــة إلـى بــعــض الـــنـــق­ـــاط الإيـــجــ­ـابـــيـــ­ة المــتــمـ­ـثــلــة فـي الاقتصاد المتنوع وانخفاض ديون القطاع الخاص.

وتــرجــح المـفـوضـي­ـة الأوروبـــ­يـــة تباطؤ الــنــمــ­و فـــي فــرنــســ­ا وإيــطــال­ــيــا وإســبــان­ــيــا وهـولـنـدا، ومــن المـتـوقـع أن تـكـون إيطاليا الأكثر بطئا خلال العام بمعدل نمو متوقع بـ٠٫٢ في المائة، بحسب ما ذكرته هذا الشهر.

وتقل هذه التوقعات عن الرؤية السابقة لـلـمـفـوض­ـيـة بــشــأن الــنــمــ­و الإيـــطــ­ـالـــي فـي نوفمبر (تشرين الثاني)، التي رجحت نموا إيطاليا خلال ٢٠١٩ بنسبة ١٫٢ في المائة.

ويشكل الـركـود تحديا أمــام الحكومة الشعوبية الإيطالية للوصول إلى الأهداف المحددة في الموازنة، التي توصلت إليها بعد مفاوضات شاقة مع المفوضية الأوروبية. وألــزمــت إيـطـالـيـ­ا نفسها بـحـد الـعـجـز في ٢٠١٩ عند ٢٫٠٤ في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن خطط المـوازنـة موضوعة عـلـى أســـاس نـمـو الاقـتـصـا­د بنسبة ١ في المائة للعام كله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia