Asharq Al-Awsat Saudi Edition

توقعات بصرف قسط قرض صندوق النقد لتونس في أبريل

- تونس: المنجي السعيداني

قـــــــال­ـــــــت مــــــــص­ــــــــاد­ر مـــالـــي­ـــة تــونــســ­يــة، إن صـــنـــدو­ق الـنـقـد الدولي أجل موعد الزيارة التي كـانـت سـتـؤديـهـ­ا بـعـثـة مـوفـدة مـنـه إلــى تـونـس، بـهـدف إتـمـام مـراجـعـة خـامـسـة حــول القسط الــــســـ­ـادس مـــن الـــقـــر­ض المـتـفـق بشأنه بين الطرفين، الذي تبلغ قيمته الإجمالية نحو٢٫٩ مليار دولار.

وكانت هـذه الـزيـارة مقررة خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي قبل أن يتم ترحيلها إلى شهر مارس (آذار) المقبل، وهو ما يعني أن الاقتصاد التونسي لن يحصل على القسط السادس مـن هـذا الـقـرض والمـقـدر بنحو ٢٥٥ مليون دولار إلا خلال شهر أبريل (نيسان) المقبل. وحصلت تــونــس حــتــى الآن عــلــى مـبـلـغ ١٫٤٥ مليار دولار وهــو نصف المبلغ المتفق بشأنه والممتد على خمس سنوات، منذ تاريخ إبرام القرض في ٢٠١٦.

ووفــق تـقـديـرات خـبـراء في الاقـتـصـا­د والمـالـيـ­ة، عـلـى غـرار عــــز الــــديــ­ــن ســـعـــيـ­ــدان وجــنــات بــن عـبـد الــلــه ومــعــز الــجــودي، فـــإن صــنــدوق الـنـقـد قــد يـكـون أرجـــأ هــذه الــزيــار­ة فـي انـتـظـار الحصول على تفسيرات مقنعة مــن قـبـل الـسـلـطـا­ت الـتـونـسـ­يـة حـــــول الــــــزي­ــــــادات المـــزمــ­ـعـــة فـي أجــور موظفي الـحـكـومـ­ة، التي تتعارض مع مطالب المؤسسة الــــدولـ­ـــيــــة بــتــخــف­ــيــض نــفــقــا­ت الأجور إلى أقل من ١٢ في المائة مــن الـنـاتـج الإجـمـالـ­ي المـحـلـي، في حين أنها ما زالت تزيد على ١٤ فـي المـائـة وفـق مـا تضمنته مـيـزانـيـ­ة تــونــس خـــلال الـسـنـة الحالية.

وفي هذا الشأن أكد توفيق الراجحي، الوزير المكلف متابعة الإصلاحات الكبرى، أن الحكومة وقــــعـــ­ـت فـــــي مــــعــــ­ادلــــة صــعــبــة بــين تـوصـيـات صــنــدوق النقد الـدولـي التي تدعو إلـى خفض الإنــفــا­ق الـحـكـومـ­ي المـوجـه إلـى الأجــور، ومتطلبات الاستقرار الاجــتــم­ــاعــي والمــحــا­فــظــة عـلـى الأمن والسلم الاجتماعي، وهي مدعوة إلى ألا يتجاوز مستوى عـجـز المـيـزانـ­يـة حـــدود ٣٫٩ في المائة من الناتج، عوضا عن ٤٫٩ في المائة خلال السنة الماضية.

عــــــلــ­ــــى صـــــعـــ­ــيـــــد مــــتــــ­صــــل، أشــــــــ­ـارت مــــصــــ­ادر اقــتــصــ­اديــة ومالية محلية إلى أن الحكومة الــتــونـ­ـســيــة فـــي حـــاجـــة أكــيــدة لاتــــــخ­ــــــاذ قـــــــــ­ـرار بــــســــ­ن قــــانـــ­ـون مالية تكميلي (إنفاق إضافي) لـلـمـوازن­ـة الـعـامـة خــلال الفترة الــقــلــ­يــلــة المــقــبـ­ـلــة، وذلــــــك لـسـد الــثــغــ­رة المــالــي­ــة الــكــبــ­رى الـتـي تـركـتـهـا الـــزيـــ­ادات فــي الأجـــور المـتـفـق بـشـأنـهـا بــين الـحـكـومـ­ة واتحاد الشغل (نقابة العمال). وأكـــــدت أن الــحــكــ­ومــة سـتـكـون مـضـطـرة لتوفير مـــوارد مالية إضافية لا تقل عـن ٧٨٠مليون ديـــــنــ­ـــار تـــونـــس­ـــي (نــــحــــ­و ٢٦٠ مليون دولار) لتغطية كلفة تلك الــزيــاد­ات غير المبرمجة ضمن مـيـزانـيـ­ة تــونــس خـــلال الـسـنـة الحالية.

مـــن نــاحــيــ­ة أخـــــــر­ى، كـشـف المــعــهـ­ـد الــتــونـ­ـســي لــلإحــصـ­ـاء (مــعــهــد حــكــومــ­ي) عـــن تــراجــع الإنتاج الصناعي لتونس خلال السنة الماضية بنسبة ٠٫٥ في المــــائـ­ـــة مـــقـــار­نـــة بــســنــة ٢٠١٧، متأثرا بتراجع إنتاج مشتقات الـــفـــو­ســـفـــات والـــنـــ­فـــط والمــــــ­ـواد المنجمية. وسجل مؤشر الإنتاج الـــصـــن­ـــاعـــي تــــراجــ­ــعــــا بــنــســب مـتـفـاوتـ­ة فــي المـــــوا­د المـنـجـمـ­يـة المختلفة وقـطـاع تكرير النفط وقطاع المــواد المنجمية المولدة للطاقة تراوحت بـين٢٫١ و١٣٫١ فــي المــائــة. وفــي المـقـابـل، شهد قـــطـــاع الـــصـــن­ـــاعـــات الــغــذائ­ــيــة نـتـائـج إيـجـابـيـ­ة قـــدرت بنسبة ٤٫٥ فــــي المــــائـ­ـــة والـــصـــ­نـــاعـــا­ت الميكانيكي­ة والكهربائي­ة بنسبة ١٫٦ في المائة، فيما تطور قطاع الــنــســ­يــج والمـــــل­ابـــــس والــجــلـ­ـد بـنـسـبـة ١٫٢ فـــي المـــائــ­ـة وعـــرف قطاع المطاط زيـادة بنسبة ٥٫٣ في المائة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia