Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الشيف وولفغانغ باك يحتفل بعامه الـ٢٥ في مطبخ الأوسكار

٢٠٠ عامل و٥ آلاف قطعة {باستا} و١١٤ كيلوغراماً جبناً لعشاء النجوم

- لندن: جوسلين إيليا

في كل عام، تتوجه الأنظار إلــى حـفـل الأوســكــ­ار الـــذي يكرم الأفــــلا­م والـنـجـوم الــذيــن يقفون وراء أعـــــمــ­ـــال ضـــخـــمـ­ــة، ولــكــن الأنــــــ­ظــــــار لا تــــكــــ­ون فـــقـــط عـلـى الـــســـج­ـــادة الـــحـــم­ـــراء وفــســاتـ­ـين فـاتـنـات هــولــيــ­وود، إنـمـا أيـضـاً عــلــى الــطــاهـ­ـي وولــفــغـ­ـانــغ بــاك الــــــــ­ذي أصــــبـــ­ـح اســــمـــ­ـه مــلاصــقـ­ـاً لجوائز الأوسـكـار، لأنه الطاهي الــذي اسـتـطـاع أن يبتكر ويقدم ألذ الأطباق وأجملها من ناحية التصميم وطريقة التقديم على مـــدى ٢٥ عــامــاً، وهــــذا الــعــام لم يختلف الأمر، لأن الشيف باك بدأ تحضيراته في المطبخ بمساعدة ٢٠٠ مــن مـعـاونـيـ­ه، وهـــذا الأمــر بــديــهــ­ي، وإذا نـظـرنـا إلـــى عـدد الحضور ومستواهم لأدركنا أن عدد المعاونين ليس مستغرباً.

وهذا العام سيتولى الشيف كـامـل غـيـشـيـدا عملية تحضير الــــحـــ­ـلــــوى فــــــي حــــفــــ­ل عـــشـــاء الأوســــك­ــــار بـــدورتــ­ـه الـــــ٩١ بـعـد أن نـصـبـه الـشـيـف بـــــــــ­ـــاك مـــــــــ­ــســـــــ­ــــؤولاًً عـــن تـحـضـيـر الـحـلـوى في إمبراطوريت­ه بالكامل. وكـامـل عمل بالسابق مـــع الــشــيــ­ف الـفـرنـسـ­ي جــــــــو­يــــــــل روبـــــــ­ــوشــــــ­ـــون ويـعـتـبـر مــن ألمـع الأســمــا­ء في مــــــــج­ــــــــال طــهــي الحلوى ‪Chef Patissier)‬ ،( وعمل سابقاً في فندق »غـرانـد« بلاس فيغاس. فـهـل سـبـق أن سـألـت نفسك كــــم شــخــصــاً يــعــمــل فــــي مـطـبـخ حــــفــــ­ل الأوســـــ­ــكـــــــ­ار الــــــــ­ـــذي يــعــتــب­ــر الحفل الأكبر والأهـــــ­ـــــم فـي الــــروزن­ــــامــــ­ة الفنية؟ الــــجـــ­ـواب، وبـحـسـب الأرقـــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـام المـــــــ­تـــــــوف­ـــــــرة والــــصــ­ــادرة عــن الـشـيـف وولــــفــ­ــغــــانـ­ـــغ بـــــــاك أكـــثـــر مـمـا قــد تـتـوقـعـه، فتخيل أنــه يتوجب على بــاك أن يعمل بـجـانـبـه فــي المـطـبـخ ٢٠٠ عـامـل وطـــــاهٍ يــقــومــ­ون بـحـشـو ٥ آلاف قـطـعـة مـــن الــبــاسـ­ـتــا عــلــى شكل أســـــطــ­ـــوانــــ­ـة بـــجـــبن الـــــبــ­ـــارمــــ­ـزان ويـقـدمـون ٤ آلاف و٨٠٠ صحن من الطعام.

وفــــــي مــقــابــ­لــة مــــع الــشــيــ­ف بـاك فـي بـرنـامـج »صـبـاح الخير أمــيــركـ­ـا«، قـــال إن الـتـحـضـي­ـرات بـــدأت فـعـلـيـاً، وهـــذا الــحــدث هو الأهم بالنسبة له وكل عام يشعر بــالإحــس­ــاس نــفــســه، ولــكــن هــذا الــعــام هـنـاك إضــافــة مـهـمـة لأنـه سيقوم بالطهي إلى جانب ابنه لأول مرة في حياته.

وخــــــــ­ـلال الــــعـــ­ـشــــاء ســيــقــد­م ٦٠ طـبـقـاً صــغــيــر­اً لـلـمـدعـو­يـن. وبحسب ما قاله باك، هناك تقليد لا يمكن التخلي عنه فـي لائحة الطعام الخاصة بالسهرة التي تـلـي تــوزيــع جــوائــز الأوســـكـ­ــار، وهذا التقليد هو عبارة عن تقديم السلمون المدخن والشوكولات­ه. وهــــــذا الــــعـــ­ـام ســتــضــا­ف بـعـض الخيارات التي تناسب النباتيين مثل »تارتار الجزر« والمعكرونة مــع »أروغــــــ­ــولا«، بــالإضــا­فــة إلـى أطــــبـــ­ـاق تــنــاســ­ب هــــــؤلا­ء الــذيــن يــعــانــ­ون مـــن الــحــســ­اســيــة عـلـى الدقيق أو ما يعرف بالحساسية على »الغلوتين«.

وقــــــــ­ـــــــــا­ل بـــــــــ­ـــــاك أيــــــــ­ضــــــــاً إن الـــتـــح­ـــضـــيــ­ـرات لا تــشــمــل فـقـط الأطــبــا­ق الـرئـيـسـ­يـة إنــمــا أيـضـاً المقبلات التي ترافقها المشروبات التي يتعدى عددها ١٣ ألف كوب من المشروب يتناغم كل منها مع نوع الطبق.

وليلة الحفل يقوم طاقم من الندل يصل عدده إلى ٨٥٠ نادلاً إلى جانب فريق كامل من رؤساء الندل يصل عددهم إلى ١٠، و٢٠٠ عامل في المطبخ.

وعــــــــ­ــــن المــــــن­ــــــتـــ­ـــجــــــ­ات الــــتـــ­ـي تستخدم في الطهي تقوم شركة شيريل شيكيتو باستقطابها من ١٩ مزرعة محلية للمحافظة على النوعية في الطعام.

يقام العشاء في صالة »راي دولــــبــ­ــي« فـــي الـــطـــا­بـــق الــعــلــ­وي مــن المــركــز الـــذي يـقـام فـيـه حفل الأوسكار، وتقدم الأطباق ويبدأ العشاء مباشرة بعد حفل توزيع الجوائز الذي يقام الليلة.

يــــــشــ­ــــار إلــــــــ­ـى أن الـــشـــي­ـــف وولفغانغ بـاك، هو أميركي من أصول نمساوية، وهذه المرة الـ٢٥ التي يتولى فيها مهمة ابتكار لائحة الطعام والطهي للنجوم ليلة الأوسكار، ويردد باك حكاية طـريـفـة عـن بـدايـاتـه فـي الطهي لــلــنــج­ــوم فـــي حــفــل الأوســــك­ــــار، حــيــث قــــام أول مــــرة بـتـحـضـيـ­ر الطعام في وسط لوس أنجليس واضــطــر حـيـنـهـا لـبـنـاء مطبخ مـــؤقـــت فــــي مـــوقـــف الـــســـي­ـــارات الــتــابـ­ـع لـقـاعـة المــحــاض­ــرات في وســط المـديـنـة. ويـسـتـرجـ­ع بـاك الــذكــري­ــات ويــــروي كـيـف كـانـت الـسـمـاء تـمـطـر وكـيـف عـمـل مع فريق صغير في ظـروف صعبة بــســبــب الـــــريـ­ــــاح الـــتـــي ضــربــت المدينة في تلك الفترة، فالوضع كـان صعباً للغاية، ولكن اليوم يــعــتــب­ــر نــفــســه مــحــظــو­ظــاً لأنــه يعمل في واحد من أهم المطابخ المجهزة بأفضل التجهيزات، ما يجعل العمل أسهل بكثير.

 ??  ?? أصناف من الحلوى على شكل جائزة الأوسكار
أصناف من الحلوى على شكل جائزة الأوسكار
 ??  ?? تحضيرات الطهي لحفل الأوسكار الليلة
تحضيرات الطهي لحفل الأوسكار الليلة
 ??  ?? الشيف كامل سيتولى تحضير تمثال الأوسكار المصنوع من الشوكولاته إلى جانب أطباق الحلوى الأخرى (أ.ف.ب)
الشيف كامل سيتولى تحضير تمثال الأوسكار المصنوع من الشوكولاته إلى جانب أطباق الحلوى الأخرى (أ.ف.ب)
 ??  ?? الشيف باك يقوم بتحضير عشاء الأوسكار للعام الـ٢٥ على التوالي (أ.ف.ب)
الشيف باك يقوم بتحضير عشاء الأوسكار للعام الـ٢٥ على التوالي (أ.ف.ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia