Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»لا فيرتيكال«... فورة نكهات فيتنام وفرنسا في قلب هانوي

يعتمد على المنتج المحلي مستعيناً بالفرنسي

- هانوي (فيتنام) : لويزا بوليدو

هناك فـي وسـط هـانـوي، ومن بـــين آلاف الـــعـــر­وض مـــن المـطـاعـم المحلية، يبرز مطعم »لا فيرتيكال ‪La Verticale‬ « بـجـاذبـيـ­ة وإغــــراء خـــــاص ومـــخـــت­ـــلـــف. ويـسـتـحـض­ـر الاسـم مزيجاً لطيفاً مـن المـأكـولا­ت الـفـرنـسـ­يـة والـفـيـتـ­نـامـيـة بـجـانـب قائمة المطعم التي تعد مفاجأة في حـد ذاتـهـا، مـن مجموعة التوابل، والــروائـ­ـح، والألــــو­ان المستمدة من المكونات الطازجة وفائقة الجودة. وإجمالاً، إنه يعكس مزيجاً أصيلاً مـن أفـضـل المــأكــو­لات الـبـحـريـ­ة في الـعـالـم جـنـبـاً إلـــى جـنـب مــع تميز ورُقيّ الطعام الفرنسي.

لا تــكــاد تــــرى أي إشــــــار­ة إلــى الـــــوجـ­ــــود أو الـــتـــأ­ثـــيـــر الــفــرنـ­ـســي فــــي فــيــتــن­ــام رغـــــم كــونــهــ­ا إحــــدى المـسـتـعـ­مـرات الـفـرنـسـ­يـة الـسـابـقـ­ة. ومـــــع ذلــــــك، فـــــإن انــــدمــ­ــاج المـطـبـخ الفرنسي مع نظيره الفيتنامي يعد جسراً رابطاً بين هاتين الثقافتين، ومــــــن أبـــــــر­ز أمـــثـــل­ـــة ذلــــــك الــتــأثـ­ـيــر الخاص.

ومع قراءة قائمة المطعم، تتقافز لـديـك الــحــواس. وتـلـحـظ التقاليد الرفيعة والأساليب الرصينة فضلاً عــن الـتـقـنـي­ـات الـحـديـثـ­ة فــي كيفية التعامل مع بعض أشهى الأطباق.

هـــنـــاك طـــبـــق »بــــــــر­وث لايــتــلـ­ـي سبايسي«، وهو مكون من الروبيان الكبير، والأعشاب البحرية الحمراء، ولُـب جـوز الهند، وعشب الليمون. ومـــنـــظ­ـــر الـــطـــب­ـــق يـــثـــيـ­ــر الــــذهــ­ــول والإعــــج­ــــاب كــمــا أن رائــحــتـ­ـه زكـيـة للغاية.

ثــم طـبـق »سـتـراكـتـ­يـر« المـكـون مـن سـمـك ذئــب الـبـحـر، والمحلبية، والاسكابيش، والصوص، والكزبرة.

والـطـبـق الـرئـيـسـ­ي هـو »كـويـن أوف ذي هـوت ســي،« وهـو يتكون من سرطان البحر بالفانيلا مع الأرز الأخـضـر وجــوز الـهـنـد. وهــو طبق حلو المذاق مع لسعة توابل آسيوية قوية تجعل منه طبقاً رائعاً بمنتهى البساطة.

وأخيراً تأتي الحلوى. والقرار هنا صعب للغاية. إذ يقدم المطعم طـبـق »آسـيـدولـي­ـت ريــد فـروتـس،« وهـــو يـتـألـف مــن الـكـعـكـة الـهـشـة، مــع كـريـمـة الـلـيـمـو­ن، وآيـــس كريم السمسم الـداكـن. كما يقدم المطعم أيضاً »كريم بروليه « بنكهة التوابل الفيتنامية. وكما أن مـا تقدم بين أيدينا من روائع ليس كافياً، يقدم المـطـعـم أخــيــراً مـجـمـوعـة مـخـتـارة ومثيرة للإعجاب من الجبن محلي الصنع.

يـشـبـه الــوجــود فــي مـطـعـم »لا فيرتيكال« الاستمتاع باحتفالية رائعة من النكهات المختلفة اللذيذة. إنـه ومـن دون شك واحـد من أفضل المــطــاع­ــم الــتــي زرتـــهـــ­ا. وكــــل شــيء هناك جميل ولذيذ بشكل لا يصدق. والمـكـان فـائـق الأنـاقـة والـديـكـو­رات راقية وتنمّ عن ذوق رفيع.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia