Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الشيف ديدييه كورلو لـ : استعنت برحلاتي حول العالم في اتقان أسلوبي في الطهي

-

> فـي مقابلة مـع صحيفة »الشرق الأوســـــ­ــــط« كــشــف الـــطـــا­هـــي الــفــرنـ­ـســي الـشـهـيـر ديـديـيـه كــورلــو، مــالــك مطعم »لا فيرتيكال«، كيف استعان برحلاته حـول العالم في إتقان وصقل موهبته وأسلوبه في الطهي. > ما المفهوم الرئيسي الذي يميز مطعم »لا فيرتيكال«؟ وما أبرز النكهات التي يتفرد بها عن غيره من المطاعم؟

- أسـتـطـيـع الإجـــابـ­ــة مـــن واقـــــع كل خـبـراتـي الـسـابـقـ­ة فــي مـخـتـلـف أرجـــاء الـعـالـم أن الـشـعـب الـفـيـتـن­ـامـي يحظى بتقاليد هائلة للطهي تماماً مثل الشعب الفرنسي. وكانت النكهات التي خبرتها هنا مصدراً عظيماً من مصادر الإضافة والإلــهــ­ام. هــذا فـي مـا يتعلق بالمفهوم الــرئــيـ­ـســي وراء المــطــعـ­ـم. وهــــو مـزيـج مـن التأثير الفرنسي الأنـيـق والتأثير

الفيتنامي الـخـلاق، ناهيكم بالتوابل الرائعة، والاختلاف في الأذواق. > مـا المـكـونـا­ت الرئيسية الـتـي تضمها قائمة ًالمـطـعـم، ومــا نصيب مـا هـو فيتنامي منها مقارنة بما هو فرنسي؟

- هـنـاك ٩٠٪ تقريباً مـن المنتجات مـــصـــدر­هـــا فــيــتــن­ــامــي مــحــلــي، ونــحــن نستخدم القليل للغاية مـن المنتجات المستوردة من الخارج. ويمكننا بسهولة العثور على كل شيء تقريباً في الأسواق المحلية، وكلما كانت تلك الأسواق قريبة كان ذلك أفضل بالنسبة إلينا. > ما الذي يمنح الطعام الفيتنامي تنوعه الفائق من الأطباق والنكهات؟

- لــدى الـشـعـب الـفـيـتـن­ـامـي تقاليد عـريـقـة فــي الـطـهـي الأســــري ووصـفـات الـــــوال­ـــــدات والـــــجـ­ــــدات الـــتـــي تـتـنـاقـل­ـهـا الأجــيــا­ل. وبـنـاءً على المنطقة، فلديهم

رؤيـة مختلفة تماماً لمختلف المنتجات وأساليب الطهي المتنوعة. > لاحــظــت أنــكــم تـــدرجـــ­ون الـكـثـيـر من التوابل والمنتجات العالمية الأخرى في الأطباق الـتـي تـقـدمـونـ­هـا، فـمـن أيــن تـنـبـع أهـمـيـة تلك المنتجات للطعام الذي تعدونه في المطعم؟

- لـــديَّ شـغـف قـديـم وخـــاص تـجـاه الـــتـــو­ابـــل مــنــذ تــعــرفــ­ت عــلــيــه­ــا لـلـمـرة الأولى في رحلاتي الأفريقية، ثم رجعت ووجدتها هنا أيضاً في فيتنام، حيث اكتشفت مــدى الـتـنـوع والاخــتــ­لاف في الـتـوابـل. وإنـنـي أستعين بها بشكلها الطبيعي، فـضـلاً عـن صناعة الخليط الخاص بي منها للحصول على النكهات الخاصة للأطعمة وغرس روح المكان في الأطباق التي نقدمها. لقد ارتحلت حول العالم قرابة ثلاثين عاماً، وكل جزء من رحلاتي منحني رؤيـة جديدة وتأثيراً

ممتازاً، ولـذلـك فإنني أعتمد على تلك التجارب والخبرات الثرية التي أعطتني حساً راقياً في المأكولات التي أعدها الآن في المطعم. > كيف هي أهمية تأثير المطبخ الفرنسي على نظيره الفيتنامي كما لاحظتم؟

- ظـل الفرنسيون زمـنـاً طـويـلاً في فـيـتـنـام مــن قـبـل، ومــا زلـنـا نـعـثـر على بعض المأكولات التي يظهر فيها الأثر الــفــرنـ­ـســي واضـــحـــ­اً، مــثــل حــســاء »فــو نودلز« الذي يأتي من يخني لحم البقر على الطريقة الفرنسية، غير أنه مطهي عـلـى الـطـريـقـ­ة الـفـيـتـن­ـامـيـة التقليدية. وأسـتـطـيـ­ع الــقــول: إن المـطـبـخـ­ين يكمل أحـدهـمـا الآخـــر فــي اتــســاق رائــــع، وكـل منهما يستمدّ مـن الآخــر ويمنحه في تبادل عجيب. > مــا الـطـبـق الـفـيـتـن­ـامـي المـفـضـل لـديـك

ولمــاذا؟ ومــاذا عـن أفضل الأطـبـاق الفرنسية أيضاً؟

- لا أعرف إن كان لديّ طبق مفضل من عدمه. ففي فيتنام، هناك حساء »فو نودلز« الـذي يمنحك طاقة ممتازة في الصباح، ومن كلا البلدين هناك أطباق الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة، والسبب في الغالب يرجع إلى ذكريات الطفولة الـعـذبـة. ويمكنك أن تجد في كتابي مختلف الوصفات التي تتحرك مــن الـتـقـلـي­ـديـة إلـــى الــحــداث­ــة، بـجـانـب إبـداعـات وابتكارات المطبخ الفيتنامي الرائع. فإنني شغوف للغاية بالتجريب والابتكار في عملي. > ما الذي يمكنك النصيحة به من قائمة المطعم لقراء الصحيفة؟

- أنـصـح بتجربة طبق المـوسـم، إذ تعتمد قائمتي على المواسم المختلفة.

وفي الأوقات الراهنة أستطيع النصيحة بــتــنــا­ول »اســكــابـ­ـيــش الأســـمــ­ـاك« وهــو السمك النيئ مع صوص اليود الخفيف، والتونة الفيتنامية الحمراء، مع عشب الليمون والفاكهة، والذي يتوازن جيداً مع سرطان البحر بالفانيلا. > لاحــظــنـ­ـا صــــورة تـجـمـعـك بـالـرئـيـ­س الـفـرنـسـ­ي الــســابـ­ـق جـــاك شــيــراك والـرئـيـس الفيتنامي كـذلـك، كيف كانت تجربة الطهي لمثل هؤلاء القادة؟

- عـــــنـــ­ــدمـــــا وصــــــلـ­ـــــت إلــــــــ­ــى فـــنـــدق »مــيــتــر­بــول« فـــي هـــانـــو­ي عــــام ١٩٩١، كـان الفندق فـي أول أيـامـه وكــان فندقاً حكومياً آنذاك، ولقد قمت بالطهي هناك لأكثر من ٤٠ شخصية عالمية بارزة عبر مسيرتي المهنية، وصــار الأمــر بمرور الوقت سمة مميزة من سمات عملي في هذا المجال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia