Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أطباق إيطاليا التقليدية لذيذة في الشارع... وعلى المائدة

- لندن: كمال قدورة

مـــيـــزة الأكــــــ­ل الإيـــطــ­ـالـــي أنــه لذيذ كيفما كان وأينما كان، فهو سريع التحضير وسهل بالنسبة للأكل، ولهذا السبب تنتشر حالياً أكشاك المأكولات الإيطالية داخل إيطاليا وفي مختلف أرجاء المدن الأوروبية، فالبيتزا تباع بالقطعة مما يجعل أكلها ممتعاً وسهلاً سطهعلاًلالاة وسريعاً.

إلـــيـــك­ـــم ٨ مــــن ألــــــذ الأطـــبــ­ـاق الإيـطـالـ­يـة التقليدية الـتـي يمكن أكـلـهـا فـي أســـواق الـطـعـام وعلى أهم موائد المطاعم.

بيتزا نابوليتانا - Neapolitan Pizza

بـــيـــتـ­ــزا نـــابـــو­لـــي مــــن أشــهــر أنواع البيتزا الإيطالية وأبسطها وأهــمــهـ­ـا والـــتـــ­ي تــفــرعــ­ت مـعـظـم أنـواع البيتزا منها في الولايات المـتـحـدة الأمـيـركـ­يـة بــدايــة الـقـرن الماضي. وعادة ما تضم مكونات البيتزا بـنـدورة رومـا أو بندورة سان مارزانو وجبنة الموتزاريل­ا والحبق وزيـت الزيتون وأحياناً رشـة مـن جبنة الـبـارمـز­ان. هناك شــــروط كـثـيـرة لـعـجـيـنـ­ة الـبـيـتـز­ا أهـمـا دقـيـق الـقـمـح (الــقــوي الـذي يــحــتــو­ي عــلــى كـمـيـة كــبــيــر­ة مـن البروتين) والخميرة والملح والماء.

هــنــاك عــــدة أنــــــوا­ع مـــن هــذه الــــبـــ­ـيــــتـــ­ـزا عــــلــــ­ى رأســــــه­ــــــا بــيــتــز­ا مارغريتا وبيتزا مارينارا، وعادة ما توضع بالفرن بعد فرد صلصة الـبـنـدور­ة أولاً عـلـى العجينة ثم قطع الجبنة وبعض أوراق الحبق قبل الطبخ.

ريزوتو الفطر - Mushroom Risotto

الـــــــر­يـــــــزو­تـــــــو مـــــــن الأطــــــ­بــــــاق الإيــــطـ­ـــالــــي­ــــة مـــــن شــــمــــ­ال الـــبـــل­اد وبـــالـــ­تـــحـــدي­ـــد مــنــطــق­ــة مــيــلانـ­ـو وهـــــنــ­ـــاك أنــــــــ­ــواع كـــثـــيـ­ــرة حــالــيــ­ا تعتمد بـالأسـاس على استخدام الأرز القصير أو الصغير القادر على امـتـصـاص كمية كبيرة من السائل. ويطبخ هذا الأرز في المرق حـتـى يـصـل إلـــى اتــســاق كـريـمـي إلــــى حـــد مــــا. ويــمــكــ­ن اســتــخــ­دام مـــــــرق الــــــدج­ــــــاج أو الــــســـ­ـمــــك أو الـخـضـراو­ات، لكن معظم الأنـواع تحوي في مكوناتها البصل والثوم وجبنة البارمزان، وأحــيــان­ــاً مـــا يـسـتـخـدم الــــــــ­زعــــــــ­فــــــــر­ان لـتـحـسـين الـطـعـم وتـغـيـيـر الـلـون خـــصـــوص­ـــاً خـــــــلا­ل المـــنـــ­اســـبـــا­ت الاحـتـفـا­لـيـة الــكــبــ­يــرة. تـاريـخـيـ­اً ومنذ القرن الرابع عشر استوردت المـــنـــ­اطـــق الــشــمــ­الــيــة الأرز مـن الـجـنـوب، ووضــعــت أول وصـفـة مكتوبة للريزوتو في بداية القرن التاسع عشر، أما بقية الوصفات فقد وجدت طريقها إلى الناس في بداية القرن العشرين.

فـــي وصــفــة ريـــزوتــ­ـو الـفـطـر يتم قلي البصل والـثـوم وبعض الـكـرفـس المــفــرو­م فـي الــزبــدة، ثم يضاف أرز الأربـوريـ­و - Arborio إلـى المقلي ثـم يـضـاف إلـيـه المـرق وكلما يجف المـرق يضاف المزيد منه وبعد ذلك يضاف بعض جبنة البارمزان المبروش ويتم التحريك والــتــمـ­ـلــيــح والــتــبـ­ـعــيــر بـالـفـلـف­ـل الأسود وبعض البقدونس وورق الـبـصـل الأخــضــر (الــثــوم المـعـمـر أو الـتـشـايـ­فـز) المــفــرو­م. بـعـد ذلـك يتم قلي الفطر الذي تم نقعه في الماء ويضاف إلى المقلي ويخلط مــع الأرز. يـقـدم الـخـلـيـط ويـزيـن بالجبنة المبروشة وورق البصل الأخضر. بعض الناس يضيفون مــاء الـفـطـر إلــى المـقـلـي لتحسين الطعم قبل إضافة الفطر خلال.

المعكرونة بالبندورة والحبق ‪Pasta Con Pomodoro E Basilico -‬

هذ الطبق من أبسط وأشهر أطباق الباستا الإيطالية عــــلــــ­ى الإطــــــ­ـــــــلاق مــــــن نــاحــيــ­تــي الــتــحــ­ضــيــر والــــطــ­ــعــــم. الــبــعــ­ض يــســتــخ­ــدم المــعــكـ­ـرونــة الـطـويـلـ­ة والـبـعـض يستخدم الباستا من نـــوعـــي بــيــنــي (قـــطـــع أنــبــوبـ­ـيــة) لتحضير الطبق. بـأي حـال فإنه عادة ما يتم سلق الباستا، وبعد ذلـــك يـتـم قـلـي فـصـين مــن الـثـوم بزيت الزيتون قبل إضافة صلصة البندورة وورق الحبق، وبعدها تضاف الباستا أو المعكرونة إلى خليط الصلصة وتحريكهما معاً قبل التقديم. ويزين الطبق بجبنة البارمزان المبروش والحبق.

اللازانيا - Lasagna

انــــتـــ­ـشــــر هـــــــــ­ذا الــــطـــ­ـبــــق فــي إيـطـالـيـ­ا خــلال الـقـرون الوسطى وبــالــتـ­ـحــديــد فـــي الـــقـــر­ن الـــرابــ­ـع عشر مدينة نـابـولـي الجنوبية. ويـــــقــ­ـــول بـــعـــض المــــــؤ­رخــــــين إنـــه ذو أصــــــول يــونــانـ­ـيــة لأن كـلـمـة لازانيا - Lasagne تأتي من كلمة لاغــانــو­ن - Laganon اليونانية، وهي أول نوع من أنواع الباستا التي عرفها المطبخان اليوناني والروماني قديماً. ويعود تاريخ أول وصـفـة مفصلة لـلازانـيـ­ا في بريطانيا إلى عام ١٣٩٠. هــنــاك ٣ عــنــاصــ­ر لطبخ

الـلازانـي­ـا أولـهـا خليط من الجبنة يضم جبنة الموزاريلا والبارمازا­ن والريكوتا مع بيضة والــــبــ­ــقــــدون­ــــس المــــــف­ــــــروم. ثــانــيــ­اً تحضير العجينة، وعادة ما يتم ذلك من الطحين والملح والبيض والمـــاء وتـرقـق كـشـرائـح. والـلـحـم المـــفـــ­روم مــع صـلـصـة الــبــنــ­دورة. وبـعـض الـنـاس يطبخون اللحم عــــلــــ­ى حــــــــد­ة مــــــن دون صــلــصــة البندورة. الطريقة التقليدية في الــتــحــ­ضــيــر تـعـتـمـد عــلــى وضــع طـبـقـة مـن صـلـصـة الـبـنـدور­ة في قــاع الـصـيـنـي­ـة ثــم يـضـاف إليها طبقة من شرائح العجينة الرقيقة ثــم طـبـقـة مــن الـلـحـم المـــفـــ­روم ثم طبقة مـن خليط الجبن ثـم طبقة مـن صلصة الـبـنـدور­ة ثـم شرائح العجين ثم طبقة أخرى من الجبن واللحم المفروم ثم طبقة من الجبن وصــلــصــ­ة الـــبـــن­ـــدورة والــعــجـ­ـين والجبن قبل أن تطبخ في الفرن.

أرنشيني - Arancini

وهي عبارة عن كبة مصنوعة مـن الأرز تحشى باللحم المفروم وصـلـصـة الــبــنــ­دورة. وعـــــادة ما يــقــلــى الــبــصــ­ل بـــزيـــت الــزيــتـ­ـون قبل إضافة اللحم المـفـروم وقطع الجزر والكرفس الناعمة وصلصة الـبـنـدور­ة وسـيـطـر المـوسـكـا­فـادو (الـــبـــن­ـــي) ومــلــعــ­قــة مـــن الـطـحـين والماء قبل إضافة الحبق المفروم. يتم طبخ الخليط على نار هادئة لمدة ٢٠ دقيقة حتى يثخن. ويتم تــحــضــي­ــر الأرز بــقــلــي الــبــصــ­ل المفروم بزيت الزيتون قبل إضافة بــعــض مـــن خـلـطـة

الــــلـــ­ـحــــم المفروم إلى البصل ثم إضافة الماء وأرز الأرنشينو (أو أربوريو). يتم الطبخ حتى يستوي الأرز وبعد ذلك بفرد الأرز على صينية ليبرد وبـعـد أن يـبـرد يـتـم صـنـع كــرات الأرز وحـشـوهـا بصلصة اللحم المفروم وقطع الجبنة. تنقع كرات الأرز المحشية بالبيض والخبز المــحــمـ­ـص المــطــحـ­ـون قــبــل قـلـيـهـا بالزيت.

شوربة المينيسترو­ني - Minestrone

حـــســـب طـــريـــق­ـــة الـتـحـضـي­ـر الكلاسيكية، يتم عـادة قلي قطع البصل والكرفس والجزر والثوم قــبــل إضـــافـــ­ة صـلـصـة الــبــنــ­دورة ورب البندورة لمدة خمس دقائق ويضاف مرق الخضراوات ويتم الطبخ لمدة عشر دقائق أخرى على نـار هادئة قبل إضافة فاصوليا الـكـانـيـ­لـيـنـي وبــعــض المـعـكـرو­نـة والمـلـفـو­ف المقطع والمـلـح والفلفل الأســـــو­د المــطــحـ­ـون والــطــبـ­ـخ لمـدة عشر دقائق والتقديم.

بروشيتا - Bruschetta

من أطباق المــازة أو المقبلات التي يعرفها كل المغرمين بالمطبخ الإيطالي ومطاعمه في أي مكان. وعــــــــ­ـادة مــــا تــحــضــر قـــطـــع خـبـز الشاباتا الإيطالي بغمرها بزيت الـــزيـــ­تـــون وفــركــهـ­ـا بــالــثــ­وم قـبـل تـحـمـيـصـ­هـا وبــعــد ذلــــك تـضـاف إليها خلطة من البندورة الناعمة والبصل والـثـوم والحبق والملح والفلفل الأسود المطحون. تضاف الخلطة إلى الخبز المحمص قبل التقديم.

باستا كاربونارا ‪Pasta -‬ Carbonara

تعتمد مكونات هذا الطبق اللذيذ والمحبوب فــي الـكـثـيـر مــن الـبـلـدان، عـــلـــى الـــبـــي­ـــكـــون والــــثــ­ــوم والبقدونس والبيض وجبنة الــبــارم­ــزان والــزيــت والمـعـكـر­ونـة الــطــويـ­ـلــة. يـتـم سـلـق المـعـكـرو­نـة عــادة قبل قلي الـثـوم لمـدة خمس دقائق. ثم يتم تحضير خليط الــكــريـ­ـم والــجـــب­ن والــبــيـ­ـض مع الملح والبهارات.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia