Asharq Al-Awsat Saudi Edition

باريس تعيد الاعتبار للنساء المكتنزات

- باريس: »الشرق الأوسط« الشيخ سعود بن صقر القاسمي د. بندر بن محمد العيبان دينا مرعد د. عبد الحسين بن علي ميرزا

تــقــتــض­ــي الـــلـــي­ـــاقـــات الــفــرنـ­ـســيــة ألا توصف أي امـرأة بأنها عجوز، بل يقال »ســيــدة ذات عـمـر مــعــين«. كـمـا تقتضي ألا يقال عن المرأة الممتلئة أنها بدينة بل »مستديرة«. ولوضع القول موضع الفعل، جــرى افـتـتـاح مـعـرض فـي الـهـواء الطلق على واجهة ثكنة »نابليون« العسكرية القريبة من مبنى البلدية، لمجموعة من صــور الـنـسـاء المـكـتـنـ­زات. المـعـرض الـذي جـاء ليستبق أسبوع الموضة الـذي يبدأ غــداً الاثــنــي­ن فــي بــاريــس، يـحـمـل عـنـوان »غــروســوف­ــوبــي«، أي الـتـنـديـ­د بـــ »رهــاب الــســمــ­يــنــات«. ومـــــن المـــقـــ­رر أن يـسـتـمـر المعرض حتى التاسع من الشهر المقبل، أي ليكون جزءاً من فعاليات اليوم العالمي للمرأة.

تــبــدو الــنــســ­اء الــلــوات­ــي يـظـهـرن في الصور من مختلف الأعمار. وهن بكامل أناقتهن، وقـد جـرى التقاط الصور لهن أثــــنـــ­ـاء عـــــرض مــفــتــر­ض لــــلأزيـ­ـــاء جــرى ١ ٢ ٣ ٤ داخل الصالات التاريخية الفخمة لقصر البلدية، حيث تتزين الجدران والسقوف بلوحات من عصر النهضة لنساء بعيدات عن قواعد النحافة التي فرضها أساطين المــوضــة فــي الـنـصـف الــثــانـ­ـي مــن الـقـرن العشرين. وتقول غيري بالاسيوسبي­دو، وهي أستاذة شابة للغة الإسبانية، »إن الموضة حق لكل النساء وليست للنحيفات فـحـسـب.« وإلـــى جـانـب الـتـعـلـي­ـم، تعمل غيري، البالغة من العمر ٣٦ عاماً، عارضة لأزيـــاء المـقـاسـا­ت الـكـبـيـر­ة. وهــي لا تجد حـرجـاً فـي اسـتـعـراض جـسـدهـا الـخـارج عن اعتبارات النظرة الجمالية المفروضة عـلـى الـنـسـاء، الـتـي تسبب عـقـداً نفسية لكثير مـن الفتيات المـراهـقـ­ات. وأضافت فـي حديث لوكالة الصحافة الفرنسية، أنها عانت كثيراً من التمييز بسبب طول قـامـتـهـا وامـتـلائـ­هـا. كـمـا أبـــدت ضيقها بتوصيات بعض الأطباء والأقرباء الذين كانوا يلاحقونها بـضـرورة التوقف عن الأكل وممارسة التمرينات الرياضية.

من المفارقات أن غيري حائزة »الحزام ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ ١٠ البني « في الجودو، وتؤكد أن وزنها يزداد عندما تخفف من طعامها. لكنها تنفي سـعـيـهـا لـتـبـريـر سمنتها لـكـنـهـا تـرغـب فـي الـدفـاع عـن الـبـدنـاء الـذيـن تـرى أنهم يتعرضون لنظرات السخرية وللتمييز من مجتمع محكوم بمقاييس مجحفة. فمن حـق هــؤلاء أن يختلطوا بالآخرين ويــرتــدو­ا مـلابـس أنـيـقـة ويـنـدمـجـ­وا في مجتمعاتهم.

وشــــهـــ­ـدت بـــــاريـ­ــــس، فــــي الـــســـن­ـــوات الأخيرة، ظهور علامات تجارية للثياب ذات القياسات الكبيرة، على غرار ما هو موجود في بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا. كما أن عـروض الأزيــاء باتت تـــــزداد تـنـوعـاً مــع عـــارضـــ­ات مــن أصــول عـرقـيـة مــتــعــدّدة وأعــمــار مـخـتـلـفـ­ة، لكن مــن الـــنـــا­در جـــداً الاسـتـعـا­نـة بـعـارضـات مكتنزات.

وكــان المصمم كــارل لاغرفيلد، الـذي رحــل الأســبــو­ع المــاضــي، أحــد ألــد أعــداء الـبـديـنـ­ات. وقــد أعـلـن أكـثـر من مــرة قــائــلاً: »لا أحــد يـرغـب في

> الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المــجــلـ­ـس الأعـــلــ­ـى حــاكــم رأس الــخــيــ­مــة، شـهـد السباق الخيري »تـيـري فـوكـس،« الــذي يحمل اسم الرياضي الكندي، بمشاركة ٤٥٠٠ متسابق، دعماً لمراكز أبحاث السرطان. ويهدف السباق -الذي يقام للعام العاشر على التوالي في كورنيش القواسم وشهد مشاركة مجتمعية كبيرة وجـهـات حكومية ومـــؤســـ­ســـات خــــاصـــ­ـة- إلـــــى تـعـزيـز روح الـتـكـافـ­ل بــين أفـــــراد المـجـتـمـ­ع، وتشجيعهم على التبرع لدعم أبحاث أمــــــرا­ض الـــســـر­طـــان. شــهــد الـسـبـاق مـارسـي جـروسـمـان، القنصل العام الكندي، والـدكـتـو­ر أكيما أومـيـزاوا، القنصل العام الياباني.

> الـــدكـــ­تـــور بـــنـــدر بــــن مـحـمـد العيبان، رئيس هيئة حقوق الإنسان بالسعودية، استقبل في مكتبه بمقر الهيئة الأمير منصور بن ناصر بن عـبـد الـعـزيـز، سفير خــادم الحرمين الــشــريـ­ـفــين المـــعـــ­يّن لــــدى ســويــســ­را. وأطلع العيبان، السفير على جهود الـهـيـئـة فــي مــجــال حـمـايـة وتـعـزيـز حـقـوق الإنــســا­ن ونـشـر الـوعـي بها، مـسـتـعـرض­ـاً جـهـود المـمـلـكـ­ة بـقـيـادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، في هذا الجانب من خلال الأوامـر والقرارات والأنظمة التي شكلت إطاراً نظامياً ومؤسسياً لحماية وتـعـزيـز حقوق الإنسان.

> مـــحـــمـ­ــد زيــــــــ­ن الــــعـــ­ـابــــديـ­ـــن، وزيـر الـشـؤون الثقافية التونسية، استقبله محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتـصـال المـغـربـي، بمدينة وجـدة المغربية، بحضور سفير تونس في المغرب محمد بن عياد، وذلك بمناسبة افتتاح الأيام الثقافية التونسية في المغرب وفي إطار الاحـتـفـا­ل بــوجــدة عـاصـمـة الـثـقـافـ­ة الـعـربـيـ­ة. وقـال زيـن العابدين إن تنظيم الأيـام الثقافية التونسية بالمغرب في إطـار الاحتفال بوجدة عاصمة للثقافة العربية هو تواصل لسلسلة الـتـبـادل­ات الثقافية التي تحرص تونس على اسـتـمـرار­هـا مـع المملكة المغربية بـين المثقفين أن يرى نساء مكتنزات على منصات عرض الأزياء .«

أشرفت على تنظيم المعرض إيلين بيدار، معاونة رئيسة البلدية المكلفة بقضايا مكافحة التمييز. وهي التي نـجـحـت فــي إدراج عــبــارة »رهـــاب الأجـــســ­ـام المـمـتـلـ­ئـة« فـــي مـعـجـمـي »لاروس« و»روبير« للغة الفرنسية. وترى بيدار أن »الأمور تتحسن في مجال الموضة، لكن الوتيرة بطيئة ولا يزال الطريق طويلاً قبل ضمان تـــنـــوّع فــعــلــي.« ولا تـعـيـر إيـلـين بيدار بـالاً لمن يتهمها بالترويج للسمنة التي يحذر منها الأطباء باعتبارها خـطـراً على الصحة. وهـي تـرد على منتقديها قائلة إن »مـكـافـحـة الـبـدانـة لا تقضي بمواجهة البدناء. فلا أحد يختار أن يكون بديناً. ولا بدّ من مساعدة هؤلاء الأشخاص ومرافقتهم في مسعاهم لبلوغ حــــــيــ­ــــاة صــحــيــة سليمة .«

والمبدعين والمفكّرين وأهل الفن.

> آنـتـي روتــوفــي­ــوري، سـفـيـر جـمـهـوريـ­ة فـنـلـنـدا لــدى الــريــاض، الـتـقـى لـجـنـة الـصـداقـة الـبـرلمـا­نـيـة الـسـعـودي­ـة الـفـنـلـن­ـديـة فــي مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الـــدكـــ­تـــور عــبــد المـحـسـن بــن عـبـد الـلـه آل الـشـيـخ. وأكـــــــ­ــد الـــســـف­ـــيـــر حـــرص جـمـهـوريـ­ة فـنـلـنـدا على تعزيز العلاقات الثنائية بــين الـبـلـديـ­ن فــي جميع المـجـالات خصوصاً على المــســتـ­ـوى الــبــرلم­ــانــي من خـــــلال تـــبـــاد­ل الــــزيــ­ــارات بـــــين مـــجـــلـ­ــس الــــشـــ­ـورى والــبــرل­مــان الـفـنـلـن­ـدي، لما يـخـدم مـصـالـح البلدين. مـن جـهـتـه، أشـــاد رئيس لجنة الصداقة بمستوى الـــتـــط­ـــور فــــي الـــعـــل­اقـــات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

> محمد سـالـم ولـد الــبــشــ­يــر، الــــوزيـ­ـــر الأول بــمــوريـ­ـتــانــيـ­ـا، اسـتـقـبـل فــــــي مـــكـــتـ­ــبـــه بـــــــال­ـــــــوزا­رة الأولـــــ­ــى فـــي نــواكــشـ­ـوط، مــحــمــد مــــوســـ­ـى، المـــديــ­ـر العام لوكالة أمن الملاحة الــــجـــ­ـويــــة فــــــي أفـــريـــ­قـــيـــا ومـــدغـــ­شـــقـــر (آســــكـــ­ـنــــا). وبـــحـــث الـــلـــق­ـــاء عــلاقــات الـتـعـاون بـين موريتانيا والوكالة والسبل الكفيلة بـتـطـويـر­هـا وتـعـزيـزه­ـا. وأشـــــــ­ـــــــاد المـــــــ­ديـــــــر الــــعـــ­ـام لـــ »آســكــنــ­ا« بـالـتـطـو­ر الـكـبـيـر الــذي شـهـدتـه الـبـنـيـة التحتية عـلـى مـسـتـوى مطار نواكشوط ودخول مشغّل جديد في موريتانيا، معبراً في هذا الإطار عن استعداد الوكالة للعمل من أجل إنجاح مهمة المشغل الجديد وتطوير مجال الملاحة في موريتانيا.

> ديــنــا مــرعــد، الأمـــيــ­ـرة الأردنــــ­يــــة، رئـيـس الاتـحـاد الـدولـي لمكافحة الـسـرطـان، شـاركـت

فــي المـؤتـمـر الــدولــي الـعـاشـر لـعـلاج الأورام بـمـحـافـظ­ـة الأقـــصــ­ـر المــصــري­ــة، كــمــا شـهـدت تــدشــين حـمـلـة لمـكـافـحـ­ة الــســرطـ­ـان بصعيد مصر تحت رعاية وزارتـي الصحة والتعليم العالي، والتي تهدف لمحاصرة المرض ومنع انتشاره والتوعية بأهمية الكشف المبكر عنه. وأعربت عن سعادتها بــزيــارت­ــهــا الأولـــــ­ى لــلأقـصـر وبـمـا شاهدته من معالم أثرية وسياحية بها، مشيدة بحجم الحشد الطبي المـــشـــ­ارك بـالمـؤتـم­ـر، ومـثـمّـنـة دور الحملة كإحدى الخطط لمحاصرة المــــرض ومــنــع انــتــشــ­اره بـالمـنـطـ­قـة العربية.

> الــدكــتـ­ـور عـبـد الـحـسـين بن علي مـيـرزا، وزيــر الكهرباء والمـاء البحريني، استقبل محمد عدنان مــحــمــو­د، الــقــائـ­ـم بــأعــمــ­ال سـفـيـر العراق لدى المملكة. ورحب الوزير بالضيف مشيداً بما يربط البلدين من علاقات وطيدة متميزة يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات. وقــام الـوزيـر بتقديم عـرض مرئي عــن الإنـــجــ­ـازات الــتــي تـحـقـقـت في قـطـاعـي الـكـهـربـ­اء والمــــاء والـطـاقـة المتجددة في البحرين، مشيداً بما تــشــهــد­ه الــعــلاق­ــات بـــين الـبـحـريـ­ن والــعــرا­ق مـن تـطـور فـي مـا يتعلق بالاستعانة بالتجارب والخبرات المتبادلة في قطاع الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

> صـــــــــ­ادق مــــعــــ­رفــــي، سـفـيـر الـكـويـت لــدى الـنـمـسـا ومـنـدوبـه­ـا الـدائـم لـدى المنظمات الـدولـيـة في فيينا، أقام حفل استقبال بمناسبة الــعــيــ­د الــوطــنـ­ـي الــــــــ­٥٨ لاســتــقـ­ـلال الكويت، والـذكـرى الـــ٢٨ للتحرير، والذكرى الـ١٣ لتولي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم. وقال السفير إن هذه المناسبات الوطنية تعبر عن التلاحم الشديد والارتباط الوثيق بين القيادة الحكيمة والشعب الكويتي الذي تنعم أرضه بالأمن والأمان والسلام والاستقرار. كما أشاد بمستوى العلاقات بين الكويت والنمسا.

 ??  ??
 ??  ?? من معرض في باريس يستبق أسبوع الموضة يحمل عنوان »غروسوفوبي« أي التنديد برهاب السمينات
من معرض في باريس يستبق أسبوع الموضة يحمل عنوان »غروسوفوبي« أي التنديد برهاب السمينات
 ??  ?? محمد زين العابدين
محمد زين العابدين
 ??  ?? صادق معرفي
صادق معرفي
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia