Asharq Al-Awsat Saudi Edition

خلل يُعطل »ربط« الحذاء الجديد لشركة »نايك«

- لندن: الشرق الأوسط

هــنــاك عـــدة مـشـاهـد فــي صــــورة واحـــــدة: الأول في الـريـاض، الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يقوم بأول زيــــارة رسـمـيـة لــه خـــارج الـــولايـ­ــات المــتــحـ­ـدة، فــي إطــار احتفالي غير مألوف لدى البلدين من قبل. الثاني، في بوينس آيرس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يندفع لمصافحة الأمـيـر محمد بـن سلمان فـي قمة العشرين، بطريقة حماسية غير مـألـوفـة. الـثـالـث فـي نيودلهي، الزعيم الهندي مودي يخرق كل المراسم المعهودة ويقف عند سلم الطائرة لاستقبال ولي العهد السعودي. الرابع في الصين، الرئيس شي جينبينغ وضيفه الكبير وسط أعلام البلدين المنصوبة مثل أعمدة قلعة.

فـي اكتمال اللوحة تكتمل صــورة عـلاقـات شديدة المــــودة وخــارقــة لـلـمـقـاي­ـيـس الــعــادي­ــة، بــين الـسـعـودي­ـة وأقطار القوى الرئيسية في العالم، غرباً وشرقاً. الحلفاء التقليديون والحلفاء الجدد. الثوابت الماضية والآفاق الجديدة. وهي آفاق بلا حدود، ومستقبل بلا سقوف.

لـلـمـرة الأولـــى فـي الـتـاريـخ الـحـديـث يـبـدو أن آسيا تـتـقـدم الـغـرب نـحـو عـصـور التكنولوجي­ا الـتـي سـوف تشكل حياة هذا الكوكب. رؤية ٢٠٣٠ هي أيضاً الشراكة الأممية فـي ٢٠٣٠. والسعودية تريد أن توطد مكانها وترسّخ موقعها في عالم متطور أصبحت حـدوده في الــفــضــ­اء. وخـــلال شـهـر واحـــد قــرأنــا عــن قـمـر صناعي ســعــودي، وآخـــر مـصـري، وثـالــث إسـرائـيـل­ـي، وإخـفـاق صاروخ إيراني للمرة الثانية.

تـــراقـــ­ب قــطــر هــــذا الــشــريـ­ـط وتـــنـــد­ب وحـــيـــد­ة ســوء الحظ. شاهدت العالم ينبهر بزيارة بابا الكاثوليك إلى أبوظبي، فقالت هذا حصرم في حلب. ووحدها غردت أن هذا شيء لا يكون. وسمعت عن إعدام زمرة إرهابية في مصر فنقلت عن أحدهم: يا أمي لا تحزني عليّ.

يا للعاطفة الجياشة. لكن أمهات ضحايا تلك الزمرة قد حزنّ على أبنائهن وأطفالهن. العالم كله في مكان، وقطر من وراء الحصار تغني وحيدة ضد جميع الأمم وكل الناس، وتستعد لاستضافة أكبر مهرجان للروح الرياضية والمنافسة النبيلة.

غريب أن تخرج آسيا للقاء الأمير محمد بن سلمان والإعـلام القطري لم يخرج بعد من حماسيات بن لادن وزعيق مبشري الخراب. أعيدوا قراءة الأخبار. أعيدوا تأمل الصورة.

لقي حذاء »بي بي« الجديد من إنتاج شركة »نايك« العالمية المـــخـــ­تـــصـــة بــــإنـــ­ـتــــاج المــــلاب­ــــس الـريـاضـي­ـة إشـــادة واسـعـة بعد أيـــــام مـــن عــرضــه فـــي الأســـــو­اق بـــاعـــت­ـــبـــاره حــــــــذ­اء المــســتـ­ـقــبــل، والسبب هو أنه يستخدم محركاً صــغــيــر­اً يـعـمـل عــلــى مـسـاعـدة المستخدم في ربط الحذاء حسب مقاس القدم من دون استخدام رباط تقليدي.

لكن تلك الخاصية الجديدة تعطلت عـن العمل بعد مـا فقد نظام تشغيل »أندرويد« القدرة على التواصل بشكل متزامن مع الأحذية المتصلة، ليفقد بعدها الحذاء الخاصية التي صمم بها وجعلت منه حذاءً ذكياً.

وتـسـبـبـت تـلـك المـشـكـلـ­ة في طوفان من الشكاوى عبر منفذ بيع »غوغل بلاي ستور« بعدما اشتكى المستخدمون من تعطل الـــــحــ­ـــذاء وعـــــــد­م قـــدرتـــ­هـــم عـلـى ربــطــه. فـمـثـلاً كـتـب أحــدهــم في شـكـواه: »التطبيق لا يعمل مع الحذاء الأيسر«. فيما قال آخر: »عــنــدمــ­ا أحــــــاو­ل ربــــط حــذائــي تظهر رسالة تقول: خطأ، حاول مــرة أخـــرى، أو: الـنـظـام متصل بالفعل بحذاء آخر«. لكن غالبية الــشــكــ­اوى تـنـحـصـر فــي تعطل نظام التشغيل فـي حــذاء القدم الـيـسـرى تــحــديــ­داً، فـيـمـا يعمل الحذاء الأيمن بصورة طبيعية.

لـكـن نـسـخـة نــظــام تشغيل هـــواتـــ­ف آبــــل »آي أو إس« مـن التطبيق ذاته مستمرة في العمل بـصـورة طبيعة مـع الـحـذاء، ما يعني أن المشكلة تكمن في نظام تشغيل »أندرويد«.

وقـد ظهرت المشكلة بعدما قــامــت شــركــة »نـــايـــك« بــإرســال تحديث لحل مشكلات الحذاء، لــكــن تـحـمـيـل تـطـبـيـقـ­ه تـسـبـب فــي تـعـطـيـل نـظـام »أنـــدرويـ­ــد«. لـلـحـذاء الـجـديـد نـظـام تشغيل يــــــدوي بــحــيــث يـسـتـطـيـ­ع الشخص مرتدي الحذاء الانحناء لربطه بالطريقة التقليدية، إلا أن المشكلة تكمن في أن خواص ومزايا الحذاء مرتبطة بتشغيل التطبيق.

 ??  ?? شاركت الممثلة الأميركية ليلي سوليفان بالحفل السنوي للنساء في أفلام الأوسكار في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا (أ.ف.ب)
شاركت الممثلة الأميركية ليلي سوليفان بالحفل السنوي للنساء في أفلام الأوسكار في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا (أ.ف.ب)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia