Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مطاعم للوجبات السريعة ترحب بمبادرة الحكومة الألمانية لخفض هدر الطعام

١١ مليون طن مخلفات المواد الغذائية في العام

- ميونيخ: »الشرق الأوسط«

رحــــبـــ­ـت ســــلاســ­ــل كــبــيــر­ة لمــطــاعـ­ـم الـــوجـــ­بـــات الـسـريـعـ­ة بمقترح وزيرة الأغذية الألمانية يـولـيـا كـلـوكـنـر بـخـفـض هـدر المـواد الغذائية. وقـال متحدث بـاسـم سـلـسـلـة مـطـاعـم »صـب واي« إن نسبة مخلفات المواد الغذائية لدى »صب واي« تبلغ نحو واحد في المائة.

وأوضــحــت وكــالــة الأنـبـاء الألمــانـ­ـيــة أن سـلـسـلـة مـطـاعـم »برغر كينغ« أو »ستار باكس« لــم تــذكــر أي بــيــانــ­ات مـحـددة لــكــمــي­ــات مــخــلــف­ــات الــطــعــ­ام لديها.

وتــنــشــ­ر سـلـسـلـة مـطـاعـم »مــــــــا­كــــــــد­ونــــــــ­الــــــــ­دز« بــــيــــ­انــــات المخلفات في تقريرها السنوي للاستدامة. وبحسب بياناتها، فــإن حجم المخلفات الغذائية لسلسلة المطاعم في ألمانيا بلغ عام ٢٠١٧ نحو ١٥٣٠٠ طن، بما يـعـادل نحو ٤٫٤ فـي المـائـة من المواد الخام التي استخدمتها مطاعم ماكدونالدز في ألمانيا على مدار العام.

وتسجل مخلفات الطعام نسب مستقرة منذ عام ٢٠١٣.

وقــــالــ­ــت مــتــحــد­ثــة بــاســم »ماكدونالدز«: »تتضمن هذه الــكــمــ­يــات مـخـلـفـات المــطــاب­ــخ، بما فيها بقايا القهوة، ومواد غــذائــيـ­ـة مـنـتـهـيـ­ة الـصـلاحـي­ـة وبــقــايـ­ـا الــطــعــ­ام الــتــي خلفها الـزبـائـن... الاسـتـخـد­ام الأمثل لــلــمــو­اد الــغــذائ­ــيــة يــصــب فـي المصلحة الاقتصادية لشركتنا بوجه عام .«

وكــــــــ­ـان مـــجـــلـ­ــس الــــــــ­ــوزراء الألمـــان­ـــي وافــــق يـــوم الأربـــعـ­ــاء المــــاضـ­ـــي عــلــى اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة وضعتها كلوكنر من أجل الحد مـن مخلفات المـــواد الـغـذائـي­ـة. وتــنــص الاسـتـرات­ـيـجـيـة على صياغة إجـراءات محددة على أســاس تـطـوعـي مـع الـشـركـات والاتـــــ­ـــــــحــ­ــــــــــ­ادات والـــــــ­ـولايـــــ­ـــات والأوســــ­ــــاط الــعــلــ­مــيــة، بـهـدف الـحـد مــن المـخـلـفـ­ات الـغـذائـي­ـة خـــــــــ­لال عــــمــــ­لــــيــــ­ات الـــــتــ­ـــوريــــ­ـد والــهــدر فــي المـطـاعـم. وتشمل الاســتــر­اتــيــجــ­يــة أيـــضـــا نـشـر حملات توعية عبر الإنترنت تــســتــه­ــدف الـــشـــب­ـــاب والأســـــ­ر الشابة. وأكـدت الوزيرة هدف الحكومة في خفض المخلفات الغذائية على مستوى تجارة الــتــجــ­زئــة والمــســت­ــهــلــكـ­ـين إلــى النصف بحلول عام ٢٠٣٠.

ومــن المـفـتـرض أن تساهم هــــذه الإجــــــ­ــــراءات فـــي حـمـايـة المـــــــ­ـنــــــــ­اخ أيــــــــ­ضــــــــا. وبـــحـــس­ـــب دراسات، يصل حجم المخلفات الغذائية للمنازل وقطاع المواد الـغـذائـي­ـة والــقــطـ­ـاع الـتـجـاري والفندقي في ألمانيا إلى نحو ١١ مليون طن سنويا. ويبلغ حـــجـــم المـــخـــ­لـــفـــات الـــغـــذ­ائـــيـــة بالنسبة للفرد فـي ألمانيا ٥٥ كيلوغراما سنويا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia