Okaz

محافظ جدة لـ : املواطنون في الرويس سيعاملون بتساوٍ ..وال مجال لالجتهادات

مشعل بن ماجد أكد أنه لن يسمح بإخراج أي مواطن للشارع

- أنس اليوسف (جدة)

أكد محافظ جدة صاحب السمو امللكي األمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لـ «عكاظ» أن جميع املواطنني في حي الرويس سيعاملون بشكل متساو، وقال، في إجابة على سؤال الصحيفة حول الكيفية التي سيتم التعامل بها مع من ال يملكون صكوكا ووثائق تثبت ملكيتهم للعقارات: «لن يسمح بإخراج أي مواطن إلــى الــشــارع». وجــدد األمـيـر التأكيد على عــدم إجـحـاف حقوق املـالك في مشروع تطوير العشوائيات في الـرويـس، معربا عن أمله في نجاح املشروع ليكون نقطة البداية في تطوير املناطق العشوائية األخـــرى. موضحا أن املـالـك األســاســ­ي لـه الخيارات الخمسة املعلنة منذ أسابيع، و«املالك هو من يختار ولن يجبر على غيرها». ونـفـى مـحـافـظ جــدة وجـــود أي تـوجـه بـالـوقــو­ف ضــد مصلحة املالك، داعيا إلى تطوير األحياء حتى ال تصبح بقعا سوداء في الثوب النظيف.

نريد الفائدة جلدة

وأشـــار األمـيـر مشعل، فـي اللقاء األول لـبـدء املرحلة التنفيذية األولى لتنمية الرويس الذي عقد أمس بمقر املحافظة بحضور أمني جدة املهندس هاني أبـوراس ورئيس شركة جدة للتنمية والتطوير العقاري املهندس إبراهيم كتبخانة وعدد من سكان حي الرويس، إلى أن الخيارات الخمسة متاحة للمالك لالختيار وأن شـركـة جــدة للتنمية والتطوير العمراني مملوكة للدولة وليست قطاعا خاصا، وال مجال لالجتهادات. والـدولـة تعمل في إطار من الشفافية والوضوح مع املواطن، مشيرا إلى أن نزع امللكيات يتم بناء على قـرار صـادر من مجلس الــوزراء لتطوير الــعــشــ­وائــيــات، وخــلــص إلـــى الــقــول «نــحــن نــريــد الــفــائـ­ـدة لجدة وأهلها ال القطاع الخاص».

6 موجهات رئيسية

من جانبه، أكد أمني محافظة جدة املهندس هاني أبو راس أن الهدف من املشروع تطوير املنطقة العشوائية مع حفظ حقوق املـــالك، مشيرا إلــى أن شـركـة جــدة للتنمية والـتـطـوي­ـر العقاري حكومية بنسبة ،%100 وتــم إنـشـاؤهـا لتحقيق هــدف تطوير املناطق العشوائية، وأشار إلى أن األمانة تعمل على مخططات إستراتيجية مـنـذ عـامـني بـمـشـاركـ­ة كـافـة الـجـهـات الحكومية، انطالقا من 6 موجهات رئيسية، أهمها رفع الكفاءة العمرانية في املحافظة، وتندرج تحتها معايير عدة ذات عالقة، كاملعايير التخطيطية ومـعـايـيـ­ر عـمـرانـيـ­ة وخــالفــه، اســتــنــ­ادا إلــى الئحة تطوير املناطق العشوائية بمنطقة مكة املكرمة الـصـادرة عام .1429 وفي ذات السياق أوضح الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني املهندس إبراهيم كتبخانة أن جدة تضم 52 منطقة عشوائية، ما يشكل نسبة %5 من مساحة املنطقة ويقطنها %25 من سكان املحافظة وتفتقر إلى الخدمات األساسية والبنية التحتية، ما استدعى الحاجة للبدء بشكل سريع في تطويرها. موضحا أن باكورة املشاريع ستكون في منطقة الرويس التي تقع ضمن املناطق املهمة في قلب املدينة، ولفت إلى بدء برنامج تــطــويــ­رهــا مــنــذ ســـنـــوا­ت عــــدة مـــن خــــالل تــأســيــ­س شــركــة جدة بمشاركة القطاع الخاص ومؤسسات املجتمع املدنى.

2300 مليار ريال

ولفت كتبخانة إلى وجود جهات عدة لتمويل املشروع، بدء ا من نـزع امللكيات التي تتطلب أكثر من 2300 مليار ريــال، إضافة إلـى إنشاء البنية التحية وإيصال الخدمات. وأكـد أن املشروع يوفر أكثر من 6500 وحدة سكنية ويستوعب أكثر من 63 ألفا بـني سكان ومستخدمني لألنشطة األخـــرى، مـؤكـدا على إعطاء األولــويـ­ـة للمالك الحاليني فــي التطوير بأنفسهم. وأشـــار إلى الـخـيـارا­ت الخمسة املـتـاحـة للمالك الخـتـيـار أحـدهـا مـع إمكان الدمج بني أكثر من خيار طبقا لظروفهم املالية وقراراتهم.

االنطالقة نهاية الشهر

وأوضح كتبخانة لـ «عكاظ»: «أن املشروع سينطلق في التاسع والـعـشـري­ـن مــن شـهـر شـــوال فــي املـرحـلـة األولــــى ملــدة 90 يوما، وستتوالى مـراحـل عــدة بعد ذلــك بشكل متواصل إلزالـــة الحي بشكل كامل خالل مدة أقصاها عام، وسيعتمد العمل في املرحلة األولــى على إزالــة املنطقة املحيطة بجامع امللك عبدالعزيز في الحي وإزالته وإعـادة بنائه ليكون الجامع الرئيسي في الحي، وتـطـويـر البنية التحتية فــي الــوقــت ذاتـــه»، وكـشـف أن «تكلفة البنية التحتية تتجاوز 5 مليارات ريال والبنية الفوقية تزيد على عشرات املليارات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia