Okaz

هيالري: أحدثنا شرخا في اجلدار الزجاجي

بيل كلينتون: زوجتي ستصنع التغيير.. «الدميوقراط­ي» رشحها رسميًا

- رويترز (فيالدلفيا)

حصلت وزيـرة الخارجية األمريكية السابقة هيالري كــلــيــن­ــتــون أمـــــس (األربـــــ­ـعــــــاء)، عــلــى تــرشــيــ­ح الحزب الديموقراط­ي األمريكي للبيت األبيض، لتصبح أول امرأة يرشحها حزب كبير للرئاسة في تاريخ الواليات املــتــحـ­ـدة. ورحـــبـــ­ت هـــيـــال­ري كــلــيــن­ــتــون، بــبــدء مرحلة تاريخية للنساء. وقالت كلينتون إنه «يوم رائع وأمسية رائعة». وكانت تــتــحــد­ث مـــن نـــيـــوي­ـــورك فـــي تــســجــي­ــل فــيــديــ­و تـــم بثه مـبـاشـرة أمــام مـنـدوبـي الـحـزب الـبـالـغ عـددهـم خمسة آالف، املجتمعني في فيالدلفيا. وقالت «ال يمكنني أن أصدق أننا أحدثنا شرخا غير مسبوق في السقف الزجاجي»، في إشارة إلى الحواجز الخفية التي تعرقل املسيرة املهنية للنساء. وأضــافــت فــي التسجيل الـــذي بــث أمـــام املـنـدوبـ­ني في صالة «ويلز فارغو سنتر»، «أشكركم جميعا. أشكر كل الذين عملوا ليصبح ذلك ممكنا». وتابعت «إذا كانت فتيات يتابعن ما حــدث»، أود أن أقول لهن «إنني قد أصبح أول سيدة تتولى الرئاسة لكن واحـــدة منهن ستكون الـتـالـيـ­ة». فـي غـضـون ذلك صور الرئيس األمريكي السابق بيل كلينتون زوجته هيالري على أنها قوة ديناميكية للتغيير ومناضلة مــنــذ أمـــد بـعـيـد مـــن أجـــل الــعــدال­ــة االجــتــم­ــاعــيــة وهو يتحدث عـن مسعاها التاريخي للوصول إلــى البيت األبيض. ومنح مندوبو والية ساوث داكوتا كلينتون 51صوتا لتضمن حصولها على أكـثـر مـن 2383 صـوتـا التي تحتاجها للفوز بترشيح الـحـزب الـديـمـوق­ـراطـي في املؤتمر القومي للحزب الذي عقد في فيالدلفيا. وأصبحت كلينتون حاملة رايــة الـحـزب ضـد املرشح الــجــمــ­هــوري تـــرامـــ­ب فـــي االنــتــخ­ــابــات الــتــي ستجرى في الثامن من نوفمبر الـقـادم، بعد معركة شرسة مع منافسها الديموقراط­ي برني ساندرز. وهتف املندوبون «هيالري، هيالري» عندما عرضت السناتور باربارا ميكولسكي، اسم كلينتون للتصويت في كل والية بالترتيب األبجدي. وقـــالـــ­ت مــيــكــو­لــســكــي «نـــعـــم نــحــن نــحــطــم الحواجز.. حطمت حاجزا عندما أصبحت أول امرأة ديموقراطية تـنـتـخـب ملــجــلــ­س الــشــيــ­وخ عـــن اســـتـــح­ـــقـــاق... ومــــن ثم إنني وبـإخـالص ألرشــح هيالري لتصبح أول رئيسة لـلـواليـا­ت املـتـحـدة». فـي غـضـون ذلــك أظـهـر استطالع للرأي لرويترز-إبسوس نشر أمس (األربعاء)، أن املرشح الجمهوري دونالد ترامب حقق تقدما بفارق نقطتني على منافسته الديموقراط­ية هيالري، وذلك ألول مرة منذ مطلع مـايـو. وأظـهـر االستطالع الــذي أجــري بني 22 و62 يــولــيــ­و، أن 39 % مــن الــنــاخـ­ـبــني املحتملني يؤيدون ترامب مقابل 37 % يؤيدون كلينتون و42 % لن يصوتوا ألي منهما. وهامش الخطأ في االستطالع أربــع نقاط مئوية، وهــو مـا يعني أنــه ينبغي اعتبار املرشحني متساويني في نسبة التأييد.

 ??  ?? هيالري كلينتون مخاطبة تجمعا انتخابيا للحزب الديموقراط­ي في فلوريدا يوم الجمعة الماضي. (أ.ب)
هيالري كلينتون مخاطبة تجمعا انتخابيا للحزب الديموقراط­ي في فلوريدا يوم الجمعة الماضي. (أ.ب)
 ??  ?? جانب من مؤتمر الحزب الديموقراط­ي في فيالدلفيا الذي تم فيه إعالن هيالري كلينتون مرشحة رسمية لالنتخابات الرئاسية. (رويترز)
جانب من مؤتمر الحزب الديموقراط­ي في فيالدلفيا الذي تم فيه إعالن هيالري كلينتون مرشحة رسمية لالنتخابات الرئاسية. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia