Okaz

تعزيز شفافية سوق األسهم بالتصدي للقوائم «املضروبة»

- صالح الزهراني (جدة)

يواجه سوق األسهم حالة من التردد والغموض، على رغــم اإلجـــراء­ات التى تتبعها هيئة سوق املـــال لـلـدخـول إلــى مـؤشـر «مــورجــان ستانلي» لــأســواق الـنـاشـئـ­ة MSCI فــي منتصف العام القادم على أقصى تقدير. ويـرى اختصاصيان أن تحسن السوق مرهون بتحول جــذري فـي طبيعة االسـتـثـم­ـار، يفضي إلــى الحد مـن املـضـاربـ­ات على أسهم الشركات الخاسرة والتحول إلى االستثمار طويل األجل، إذ يشير املحلل املـالـي هـانـي باعثمان إلــى أن حــالــة الــتــذبـ­ـذب الــتــى تـعـيـشـهـ­ا الـــســـو­ق، تعود إلــــى ظــهــور الــكــثــ­يــر مـــن املـــمـــ­ارســـات السلبية، ومنها التاعب وغياب الشفافية والرقابة في الــشــركـ­ـات الــتــى يـسـتـفـيـ­د بــعــض الــعــامـ­ـلــن من املـعـلـوم­ـات املــتــوف­ــرة لـديـهـم دون الـغـالـبـ­يـة، ما يجعلهم يحققون أرباحا بغير حق، وعلى رغم ضبط بعض الحاالت إال أن الكثير منها اليزال مجهوال، وهو ما يهدد الثقة في السوق. وحذر من القوائم املضروبة وعـاوات اإلصدار املــرتــف­ــعــة؛ إذ إن هــــذه األســالــ­يــب هـــي أكــثــر ما أضـــر الــســوق فــي الــفــتــ­رة األخـــيــ­ـرة، وعــلــى رغم املـنـاشـد­ات املـتـكـرر­ة بـضـرورة إجــراء مراجعات من لجان مستقلة للتحقق من هذه األرقام التى تقوم عليها قـرارات مصيرية، إال أن الوضع لم يتغير. مـن جهته، قــال املحلل املـالـي محمد بالحارث إن االسـتـثـم­ـار طـويــل األجـــل يحقق عــدة مزايا للمستثمر في سوق األسهم عكس الـذي يدخل السوق من أجل املضاربة فقط، ولعل من أبرزها مضاعفة رأس املال من خال زيادة سعر السهم، والتوزيعات النقدية السنوية في حال تحقيق األربـــــ­ــاح، مـــشـــدد­ا عــلــى أهــمــيــ­ة أن يـتـجـه الفرد لاستثمار في السوق بما لديه من مال فائض، ولـيـس مــا يحتاجه ملعيشته الـيـومـيـ­ة حـتـى ال يكون تحت ضغوط شديدة تدفعه للخروج من السوق مع أول هزة يعاني منها. ودعــا الـراغـبـن فـي االستثمار بالسوق إلــى أن تكون لديهم رؤية وقراء ة جيدة ملؤشرات السوق الـفـنـيـة، ووعـــي بـمـخـاطـر الــســوق مـثـل األرباح تماما، والعمل على تجنبها قدر األمكان بعدم الـركـض وراء املـضـاربـ­ات العنيفة واالستثمار في الشركات الخاسرة. وأشــار إلـى أنـه ال بديل عــن االسـتـثـم­ـار طــويــل األمـــد فــي الــســوق، الذى يسير عرضيا في الفترة الراهنة بتداوالت هى األقل منذ عدة سنوات. وتسابق هيئة سوق املال الــزمــن حاليا بــإقــرار إصــاحــات عــديــدة تسمح للمستثمرين األجانب باالستثمار مباشرة في السوق دون معوقات، مع أخذ التدابير الازمة ملنع دخـول األمــوال الساخنة من أجـل اقتناص الفرص والهروب سريعا.

 ??  ?? سيدة يابانية تلتقط صورة لألسهم في طوكيو، وسط تذبذب لمؤشرات األسواق العالمية بسبب توجهات أمريكية نحو رفع سعر فائدة الدوالر. (أ. ف. ب)
سيدة يابانية تلتقط صورة لألسهم في طوكيو، وسط تذبذب لمؤشرات األسواق العالمية بسبب توجهات أمريكية نحو رفع سعر فائدة الدوالر. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia