Okaz

إنهاء خدمات 10 آالف «إمام احتياطي» لتوفير 360 مليون ريال

- عبداهلل اليوسف (بريدة) علي الرباعي (الباحة)

علمت «عــكــاظ» عـن تـوجـه وزارة الــشــؤون اإلسالمية لـالسـتـغـ­نـاء عــن 10 آالف إمــــام وخــطــيــ­ب احتياطي، مـا يـوفـر لــلــوزار­ة 360 مليون ريــال سـنـويـا. وخيرت الوزارة األئمة والخطباء بني التحول إلى العمل أئمة وخــطــبــ­اء رســمــيــ­ني لــلــصــل­ــوات الــخــمــ­س والــجــمـ­ـع، أو إنهاء خدماتهم. وعزا املصدر القرار إلى شح الوظائف املعتمدة. ووصــــــف رواد فــــي بـــعـــض املــــواق­ــــع وظــــائــ­ــف األئمة والــخــطـ­ـبــاء االحــتــي­ــاطــيــن­ي فـــي الـــجـــو­امـــع واملساجد بالهبات املـوزعـة على شخصيات اعتبارية ال تؤدي -غالبا- مهمات هـذه الوظيفة، خصوصا أن البعض منهم يتقاضى أكثر من 3 آالف ريـال شهريا. وكانت الشؤون اإلسالمية ألغت الئحة تعيني األئمة الخطباء االحـــتــ­ـيـــاطـــ­يـــني، وأحــــلــ­ــت مــحــلــه­ــا الئــــحــ­ــة الخطباء املــتــعـ­ـاونــني، مـشـتـرطـة فـيـمـن يــتــقــد­م لــهــذه الوظائف الحصول على الشهادة الجامعية في العلوم الشرعية على أال يترتب على الخطيب املتعاون أي التزامات مالية خالف مكافآت قيامه بالخطابة، وتطبق عليه الـتـعـلـي­ـمـات والــضــوا­بــط املــلــزم­ــة لـلـخـطـيـ­ب الرسمي. وتبدأ الالئحة الجديدة سريانها على مباشري العمل مــن الــخــطــ­بــاء االحــتــي­ــاطــيــن­ي. فـيـمـا ســيــبــد­أ تصحيح وضــع املتفرغني للخطابة، بتخيير مـن يرغب منهم في اإلمامة والخطابة معًا وتثبيته على اإلمامة في مسجد إضـافـة إلــى قيامه بالخطابة، ومــن لـم يرغب مـن الخطباء فـي اإلمــامــ­ة فيتم طـي قـيـده وتخصص وظيفته ملسجد أو جامع محتاج ويعامل وفق الئحة املتعاونني الجديدة. وفـــي أول تـنـفـيـذ لــلــقــر­ار أنــهــى فـــرع وزارة الشؤون اإلسالمية بالقصيم خدمات أئمة الجمعة االحتياط وســط انــتــقــ­ادات واســعــة مـمـن طـالـهـم اإلنــهــا­ء، الذين وصــفــوا الــقــرار بــأنــه سـيـحـدث فــجــوة مستقبلية في جوامع املنطقة في حالة إجـازات الخطباء الرسميني مع نمو عدد املساجد. وكانت معلومات تم تداولها بأن الوزارة أقدمت على الــخــطــ­وة لـتـصـحـيـ­ح الــوضــع الــــذي كـــان يــســاوي بني اإلمام الرسمي املنتظم باالحتياط. وأوضــح مدير إدارة العالقات العامة واإلعــالم بفرع وزارة الـــشـــؤ­ون اإلســالمـ­ـيــة بـالـقـصـي­ـم بـــدر الــبــطــ­ي لـ «عـكـاظ» أن الخطوة تـأتـي انطالقا مـن جـهـود وزارة الــــشـــ­ـؤون اإلســـالم­ـــيـــة لــتــصــح­ــيــح أوضـــــــ­اع منسوبي املساجد ورفع أدائهم، مؤكدا أن القرار يشمل كل فروع الوزارة باململكة. وردا على سؤال «عكاظ» حول شكوى عدد من املوظفني ممن تم طي قيدهم دون إشعار رغم تعيينهم رسميا، أوضــــح الــبــطــ­ي أن اإلجــــــ­راء تـــم وفـــق أنــظــمــ­ة الخدمة املدنية، فإذا أخل املوظف بما هو مناط به من واجبات فإنه يعامل وفق األنظمة واللوائح املتبعة في وزارة الخدمة املدنية. وعن الشكوى التي قدمها جماعة مسجد يتبع ملركز تجاري شمال بريدة حول اختيار فرع الـوزارة إماما على خالف من تم ترشيحه، قال املتحدث إنه تم تعيني اإلمــام الحالي فـي املسجد وهــو مــؤذن املسجد نفسه بطريقة نظامية وفق إجـراءات متبعة ومعروفة لدى إدارة مساجد بريدة، وتم عرض اإلمام املعني واملتقدم اآلخــــر عــلــى الــلــجــ­نــة الــفــرعـ­ـيــة الخـــتـــ­بـــارات منسوبي املساجد واجتاز االختبار بتفوق وعليه تم تعيينه.

 ?? سلمان السلمي (مكة المكرمة) ?? في لقاء طارئ مع 50 مراقبا للمساجد في مكة املكرمة، حذر فرع الشؤون اإلسالمية املراقبني واألئمة واملؤذنني بإنهاء خدماتهم حال عدم التزامهم بضوابط األداء.
سلمان السلمي (مكة المكرمة) في لقاء طارئ مع 50 مراقبا للمساجد في مكة املكرمة، حذر فرع الشؤون اإلسالمية املراقبني واألئمة واملؤذنني بإنهاء خدماتهم حال عدم التزامهم بضوابط األداء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia