Okaz

مواطنون لـ«الشورى»: أوقفوا «مادة الفصل».. وارفعوا قيمة «التعويض»

بادكوك: املادة 77 أفقدت مئات املواطنني وظائفهم في القطاع اخلاص رضوان: فرصة لتقليص نفقات أصحاب العمل مقابل تعويض «بخس»

- فارس القحطاني (الرياض) @faris377

أجمع عدد من الكتاب واملهتمني بالشأن العمالي واملواطنني على ضـرورة إيقاف العمل باملادة 77 من نظام العمل، كونها أفقدت املئات من املواطنني وظائفهم، وطالبوا بالرفع للمقام السامي بتعليق العمل باملادتني 77 و 78 إلى أن تتم دراستهما أو تعديلهما. وأكــد رئيس مجلس الـشـورى الدكتور عبدالله آل الـشـيـخ خـــال الــلــقــ­اء املــفــتـ­ـوح مــع عـــدد مــن املــواطــ­نــني أمس (الثاثاء)، أن لجنة حقوق اإلنسان والجهات الرقابية تلقت ما يقارب 102 ألف عريضة ومنها 800 عريضة تتحدث عن املادة 77 من نظام العمل املعمول به حاليًا، وقال خال اللقاء والذي حــضــره عـــدد مــن املــســؤو­لــني بـاملـجـلـ­س ومــواطــن­ــني ومهتمني بالشأن العمالي:«إن املجلس يعمل على تلقي العرائض ومن ثم فرزها وإحالتها إلى اللجان املتخصصة في املجلس لدراستها ومــزيــد مــن الـتـفـصـي­ـات عـلـى تـلـك الــعــرائ­ــض املـقـدمـة مــن قبل املواطنني». وطالب الكاتب غسان بادكوك بإيقاف العمل باملادة 77، وقال: «منذ عام ونصف العام ومنذ تطبيق تلك املادة فقد املئات من املواطنني وظائفهم بالقطاع الـخـاص، ويجب على مجلس الـشـورى إيـقـاف العمل بهذه املــادة إلـى حـني دراستها بشكل أشمل وأعمق من قبل لجانه املتخصصة».

فصل بتعويض «بخس»

ولفت رئيس اللجنة التأسيسية للجان العمالية نضال رضوان إلى أن املـادة 77 حـدت من صاحيات لجان تسوية الخافات العمالية، وقدمت ألصحاب العمل فرصة ذهبية في تقليص نفقاتهم عبر فصل املواطنني مقابل تعويض «بخس»، مبينا أن املادتني 77 و87 تتعارضان مع توجهات الهيئة الوطنية لتوليد الـوظـائـف ومكافحة الـبـطـالـ­ة، مطالبًا بـالـرفـع للمقام الـسـامـي بتعليق الـعـمـل بـهـاتـني املــادتــ­ني. وقـــال الـكـاتـب خالد السليمان: «إن املادة 77 في ظاهرها جاء ت لتحفيز السعوديني على العمل في القطاع الخاص، ولكنها جـاءت لتنهي الزواج الـكـاثـول­ـيـكـي بــني صــاحــب الـعـمـل واملــوظــ­ف الــســعــ­ودي، حيث النظام السابق ال يعطي صاحب العمل الحق في فصل املوظف السعودي وفي ذات الوقت يحمي حقوقه، ولكن تحولت العاقة إلى عاقة توثيق العاقة بني صاحب العمل والعامل السعودي بناء على اإلنتاجية»، وطالب بإيقاف العمل باملادتني 77 و87 إلى أن تتم دراستهما أو اقتراح تعديلهما. وأوضح رئيس لجنة حقوق اإلنـسـان والجهات الرقابية عساف أبـو اثنني أن املادة 77 أقرت بأمر ملكي ويجب أن يصدر أمر ملكي بإيقاف العمل بها، مشيرًا إلـى أن من الـحـوادث التي وقعت بسبب املــادة 77 عندما قامت الشركة املشغلة ملطابع امللك فهد لطباعة املصحف الشريف باملدينة املنورة بفصل 100 موظف سعودي.

رفع قيمة التعويض

وبينت عضو املجلس الدكتورة سامية بخاري أن من البدائل التي يمكن العمل بها للحد من الفرط في استخدام املـادة 77 لفصل املـوظـف الـسـعـودي هـو رفــع قيمة التعويض كـي يعيد صــاحــب الـعـمـل الــفــكــ­رة مـــرة أخـــرى إذا مــا رغـــب فــي فـصـل أي موظف سعودي بموجب هذه املــادة، مطالبة املجلس بالعمل على إعــادة الحق النظامي للجان تسوية املخالفات العمالية وليس الحق التقديري، بحيث يكون عمل تلك اللجان إجراء نظاميا وليس إجراء تقديريا. وأكــــــد­ت عــضــو املــجــلـ­ـس الـــدكـــ­تـــورة نـــــورة املـــســـ­اعـــد أن هناك طبقية في التعامل من قبل وزارة العمل مع الشركات الكبرى واملتوسطة والـصـغـرى، مــشــددة على أن «هــذا أمــر ال يجب أن يحدث، وأن الجميع متساوون أمام النظام». وقالت الدكتورة حنان األحمدي: «إن املواطن يعاني األمرين عندما يبحث عن الـعـمـل فــي الـقـطـاع الــخــاص، ويــواجــه الـعـديـد مــن الصعوبات حـتـى يتمكن مــن الـحـصـول عـلـى الـوظـيـفـ­ة، وأرى أنــه إذا كان دخــــول املـــواطـ­ــن لـلـعـمـل فــي الــقــطــ­اع الــخــاص صـعـبـًا يــجــب أن

يكون خروجه صعبًا». من جهتها، أكدت نائب رئيس لجنة حـقـوق اإلنــســا­ن والــجــهـ­ـات الـرقـابـي­ـة الدكتورة نهاد الجشي أن املادة 77 تسببت في اتخاذ إجراءات تعسفية في حق املواطنني ذوي الـدخـول البسيطة، مطالبة إيـقـاف العمل بـهـذه املـــادة، مضيفة أنــه إذا مــا صــدر قـــرار بـهـذا الـخـصـوص فـإنـه يمثل رسالة تطمينية للسعوديني العاملني في القطاع الخاص. وطالب املواطن عبدالحكيم القضيب وهو من ذوي االحــتــي­ــاجــات الــخــاصـ­ـة بـــأن تــشــكــل لــجــنــة لدراسة تخفيض ساعات العمل لذوي االحتياجات الخاصة نظرًا إلى ظروفهم وإعاقتهم الجسدية.

 ??  ?? رئيس الشورى مفتتحا اللقاء مع عدد من المواطنين الذين قدموا مقترحات لتوطين الوظائف. (واس)
رئيس الشورى مفتتحا اللقاء مع عدد من المواطنين الذين قدموا مقترحات لتوطين الوظائف. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia