Okaz

طريق احلرير مير عبر الرياض.. ودعم صيني لرؤية »2030«

- فهيم الحامد

تـتـجـه بـوصـلـة الـدبـلـوم­ـاسـيـة الــســعــ­وديــة الشرق آسـيـويـة إلــى الــصــني، حـيـث يـبـدأ خـــادم الحرمني الــشــريـ­ـفــني املـــلـــ­ك ســلــمــا­ن بـــن عــبــدالـ­ـعــزيــز اليوم (األربعاء) زيارة رسمية لبكني، تستغرق عدة أيام يـجـري خـاللـهـا مــحــادثـ­ـات مــع الـرئـيـس الصيني شــي جــني بينغ، ورئــيــس الــــوزرا­ء لــي كــا تشاينغ لتعزيز الشراكة اإلستراتيج­ية بني الرياض وبكني وتقوية التعاون في مجال مبادرة طريق الحزام الحريري والسبل الكفيلة لدعم الرؤية السعودية ،2030 فضال عن مناقشة أزمات املنطقة وإيجاد حـلـول عـادلـة لقضايا الـشــرق األوســـط ومكافحة اإلرهاب وتعزيز األمن والسلم العامليني. ورحـبـت مـصـادر فـي وزارة الـخـارجـي­ـة الصينية بـزيـارة امللك سلمان التي تأتي تلبية لدعوة من الــرئــيـ­ـس الــصــيــ­نــي، مــؤكــدة أنــهــا ســتــدشــ­ن عهدا جــديــدا مــن الـشـراكـة اإلستراتيج­ية بــني الرياض وبكني في جميع املجاالت االقتصادية والتجارية والسياسية.

اتفاقيات ثنائية

وأشـارت مصادر صينية لـ«عكاظ» إلى أن خادم الحرمني الشريفني والرئيس الصيني سيشهدان الــتــوقـ­ـيــع عــلــى عـــدد مــن االتــفــا­قــات الـثـنـائـ­يـة في املــــجــ­ــاالت الــســيــ­اســيــة واالقـــتـ­ــصـــاديـ­ــة والعلمية والتجارية. وسيقيم الرئيس شي جني بينغ حفال تكريميا للملك سلمان والوفد املرافق له بمناسبة زيــارتــه لبكني وهـــي األولــــى لــه مـنـذ تـقـلـده مهام الــحــكــ­م فــي الــســعــ­وديــة. وتـعـتـبـر الــصــني املحطة الخامسة فـي الجولة الـشـرق آسيوية التي بدأت بـمـالـيـز­يـا وإنــدونــ­يــســيــا وبــــرونـ­ـــاي، ثــم اليابان. وعــلــمــ­ت «عـــكـــاظ» أن خــــادم الــحــرمـ­ـني الشريفني سيلتقي خالل الزيارة عددا من القيادات اإلسالمية الـصـيـنـي­ـة، والـــطـــ­الب الــســعــ­وديــني املـبـتـعـ­ثـني في الصني.

حتالفات استثمارية واقتصادية

وأشـار مراقبون صينيون إلى أن بكني حريصة على تعزيز تحالفاتها االستثماري­ة مع الرياض وفـــق الــرؤيــة الـسـعـودي­ـة 2030 ومـــبـــا­درة طريق الحرير التي تنسجم مع مرتكزاتها التي تتضمن تحويل املوقع اإلستراتيج­ي للمملكة بني املمرات املـائـيـة العاملية الرئيسية إلــى مـركـز لوجيستي عـــاملـــ­ي، لــجــعــل املــمــلـ­ـكــة نــقــطــة اتـــصـــا­ل بـــني آسيا وأوروبــــ­ــــا وإفــريــق­ــيــا ومـــركـــ­زا لــلــتــج­ــارة وبوابة لألسواق العاملية. ويؤكد الخبراء أن الصني والسعودية ستتفقان على االستفادة من موقع اململكة اإلستراتيج­ي، كـمـمـر مــائــي عــاملــي مــتــعــد­د الــســواح­ــل واملوانئ خـالل السنوات القادمة، واستثماره بشكل جيد في إحياء طريق الحرير ـ الــذي ستكون به أكثر مــن مـحـطـة دولــيــة السـتـقـبـ­ال الـنـفـط الــســعــ­ودي ـ مقابل سلع ومنتجات صينية تحتاجها وبشدة السوق السعودية. وأوضحوا أن اململكة من أولـى الـدول التى أبدت رغبتها في مساعدة الصني إلعادة إحياء طريق الــحــريـ­ـر وهـــو مــا أكــــده الــرئــيـ­ـس الـصـيـنـي خالل زيارته للمملكة العام املاضي، باعتبار الرياض الشريك األساسي األول لتوفير الطاقة املطلوبة لتشغيل مصانع وشركات ومؤسسات أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، وتشهد نموًا كبيرًا

في اقتصادها يصل معدله إلى .%10 وتــهــدف زيـــــارة املــلــك ســلــمــا­ن لــلــصــن­ي، إلـــى بناء عــالقــات مــع الـعـمـالق اآلســيــو­ي وتـعـزيـز الفرص االستثماري­ة، بما في ذلك احتمالية بيع %5 من أرامــكــو الـسـعـودي­ـة. كما تسعى اململكة للحفاظ على حصتها فـي سـوق الطاقة الصيني بيد أن مـصـادر صينية قالت إن الـعـالقـا­ت مـع الرياض تــتــجــا­وز الــنــفــ­ط، والــبــلـ­ـديــن بــحــاجــ­ة إلـــى تعزيز الــتــعــ­اون لتحقيق األمـــن والــســال­م عـلـى الساحة الدولية.

 ??  ?? الملك سلمان خالل استقباله للرئيس الصيني في زيارة سابقة للرياض. (عكاظ)
الملك سلمان خالل استقباله للرئيس الصيني في زيارة سابقة للرياض. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia