Okaz

نبض الحروف

إنه زمن اإلعالم اجلديد

- حسين الشريف @al_sharef4

• دائ ɝɝ م ɝɝ ا م ɝɝ ا ت ɝɝ ط ɝɝ ال االن ɝɝɝ ت ɝɝɝ ق ɝɝɝ ادات زم ɝɝɝɝ الء املهنة

فـــــي كـــثـــيـ­ــر مـــــن أطـــــروح­ـــــاتـــ­ــهـــــم وبرامجهم ومسؤولياته­م اإلعالمية حيال ما يحدث في الساحة الرياضية من تصعيد ملواقف وتغذية للتعصب وإثارة لالحتقان بن أفراد املجتمع الرياضي، وال يــزال هناك من يمارس بعض األدوار السلبية فـي حركة اإلعــالم الرياضي دون حسيب أو رقيب.

• ول ɝɝɝ أس ɝɝɝ ف ارت ɝɝ ب ɝɝ ط ɝɝ ت ت ɝɝ ل ɝɝ ك امل ɝɝɝ م ɝɝɝ ارس ɝɝɝ ات بفئة

إعـــالمــ­ـيـــة مــعــيــن­ــة تـــرفـــض الــتــغــ­يــيــر الفكري واملـهـنـي وتـتـمـسـك بــمــزاول­ــة املـهـنـة مــن خالل األدوات القديمة للمحافظة على مواقعهم، في ظل جيل جديد من اإلعالمين يرفضون الوصايا واإلمالء ات وتسفيه الرأي، وينشدون الشفافية والتميز والرأي العقالني بعيدا عن الصراخ واالستخفاف واألساليب البليدة.

• ج ɝɝ ي ɝɝ ل ج ɝɝɝ دي ɝɝɝ د ي ɝɝ ن ɝɝ ش ɝɝ د ال ɝɝ ت ɝɝ غ ɝɝ ي ɝɝ ي ɝɝ ر والتطوير

ويسعى لالرتقاء باملفردة والصورة والتقرير وطرح الرأي واحترام الرأي اآلخر.

• ج ɝɝ ي ɝɝ ل ج ɝɝ دي ɝɝ د ي ɝɝ ب ɝɝ ح ɝɝ ث ع ɝɝɝ ن م ɝɝ س ɝɝ اح ɝɝ ة بيضاء

ليقدم نفسه كما يـجـب، ويعيد ثقة املتلقي، فيما يـقـدم بعيدا عـن إعــالم البشوت وإعالم املقاهي واالستراحا­ت وإعالم التبعية.

• جيل جديد قادم بقوة ليعزز مرحلة التجديد

التي تشهدها الساحة اإلعالمية في السنوات األخـــيــ­ـرة املــدعــو­مــة بــوعــي كـبـيـر مـــن شرائح املجتمع الــريــاض­ــي، الـــذي بــات يـفـرق مــا بن الغث والسمن، مباركا لخطوات التغيير، ما يجعلنا نتفاءل بمستقبل إعالمنا الرياضي، وأن بــقــاء أولــئــك اإلعــالمـ­ـيــن املـتـقـوق­ـعـن في زواياهم مجرد وقت.

• م ɝɝ ن م ɝɝ خ ɝɝ رج ɝɝ ات ه ɝɝɝ ذا ال ɝ ج ɝ ي ɝ لال ɝɝɝ ذي ن ɝ ف ɝ خ ɝ ربه

ونعول عليه كثيرا في تغيير معالم اإلعالم الرياضي واالرتقاء به، هو ما قامت به الهيئة العامة للرياضة من اختيار موفق عندما تم إحضار الزميل رجاء الله السلمي ليكون على هرم اإلعالم والنشر ونبراسا للواجهة املشرقة لإلعالم الرياضي، ويتبعه اختيار آخر أقل ما يسمى بـ «ضربة معلم» بتعين منيف الحربي مديرا إعالميا للجنة األوملبية.

• ف ɝɝ ال ɝɝ زم ɝɝ ي ɝɝ الن رج ɝɝɝɝɝ اء ال ɝɝɝ ل ɝɝɝ ه ال ɝɝ س ɝɝ ل ɝɝ م ɝɝ ي ومنيف

الـــحـــر­بـــي مــــن خـــيـــرة اإلعـــالم­ـــيـــن املميزين خـلـقـا ومـهـنـيـة وطــمــوحـ­ـا، ويــمــثــ­الن الجيل الــجــديـ­ـد املــواكــ­ب لـلـمـرحـل­ـة، وكـــان باإلمكان أن يكتمل مثلث التغيير اإلعــالمـ­ـي فيما لو سمحت الظروف بتولي الزميل أحمد الفهيد املــســؤو­لــيــة اإلعـــالم­ـــيـــة لــالتــحـ­ـاد السعودي لــكــرة الـــقـــد­م، لـنـصـبـح أمــــام مــرحــلــ­ة حقيقية من اإلعالم املتطور واملتجدد داخل املؤسسة الرياضية.

• ول ɝɝ م يكن العمل اإلب ɝɝ داع ɝɝ يم ɝ ح ɝ ص ɝورا على

اإلعـــالم­ـــيـــن كــــأفـــ­ـراد بــــل كـــــان للمنظومات اإلعـالمـي­ـة الـحـديـثـ­ة دور فــي خـلـق وصناعة التميز من خالل فرق العمل التي تبحث عن كــل مــا هــو جــديــد فــي فــضــاء إعــالمــي مكتظ باملنافسن.

• «إم ب ɝɝɝ ي س ɝɝɝ ي ب ɝɝɝɝɝ رو» وإذاع ɝɝɝɝɝɝɝ ة «ي ɝɝɝɝ و إف إم»

وقبلهما العربية أثبتوا في كل مرة أن النجاح والتميز «يصنع مـن هـنـا» بجيل جـديـد من اإلعالمين السعودين من معدين ومقدمن ومراسلن وضـيـوف ينثرون اإلبـــداع فـي كل مـكـان، ويحلقون باملهنية فـي سماء اإلبداع بـعـيـدا عــن الــوصــاي­ــا واالســتــ­نــفــاع، احتراما للمشاهد.

•ك ɝ ل هɝɝ ؤالء اإلعالميني املميزين م ɝ نالجيل

الشاب «املتعلم» الذين أشرنا إليه، إال أن هناك آخـــريـــ­ن قـــادمـــ­ن يــحــاكــ­ون مـسـتـقـبـ­ل املهنية ويغارون عليها، ال تسع املقالة لسردهم ما يجعلنا نتفاءل أكثر باملستقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia