Okaz

وزراء الطاقة اخلليجيون يجمعون على متديد خفض إنتاج النفط

- «عكاظ» (جدة) @okaz_economy

أجـــمـــع­ـــت الــــــــ­دول «الـــخـــل­ـــيـــجــ­ـيـــة» عـــلـــى ضــــــرور­ة تمديد اتـفـاق خفض إنـتـاج النفط لفترة أخرى، وأكــد وزيــر الطاقة والصناعة والـثـروة املعدنية املهندس خالد الفالح أن الدول األعضاء املنتجة للنفط فــي منظمة «أوبــــك» وخــارجــه­ــا، قــد تجد نفسها مـضـطـرة لتمديد اتــفــاق خـفـض اإلنتاج قبل أسابيع قليلة من انتهاء املـدة املحددة، وأن الــهــدف خـفـض مـسـتـويـا­ت املــخــزو­ن الــعــامل­ــي من النفط. وأضاف الفالح بالقول: «سنركز على مستويات املـــخـــ­زون فــي نــصــف الــســنــ­ة، وسـنـتـخـذ اإلجــــرا­ء املناسب حينها»، جاء ذلك خالل ملتقى اإلعالم البترولي الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي، املنعقد في العاصمة اإلماراتية أبوظبي. الـفـالـح كشف وجــود اتـفـاق مبدئي على تمديد تخفيضات اإلنتاج؛ من أجل تصريف املخزونات العاملية املرتفعة، مؤكدا أن املحادثات جارية. وأشار إلى وجود دور حيوي ينهض بالصناعات البترولية في اقتصادات املنطقة، مؤكدا أن هذه الــرؤى سعت إلـى تقليل االعتماد على البترول كــمــصــد­ر رئــيــســ­ي لـــلـــدخ­ـــل، ووضــــعــ­ــت خططا، وبذلت جهودا كبيرة كان من بينها االستثمار الـــجـــا­د فـــي زيـــــادة حــصــة الــطــاقـ­ـة املــتــجـ­ـددة في املــزيــج الـكـلـي لـلـطـاقـة، والـعـمـل بــالــتــ­وازي لرفع كـفـاءة الطاقة بشكل عــام، فضال عـن االستثمار املوسع في جميع القطاعات االقتصادية. وحول تطوير مصادر الطاقة املتجددة بجانب منجز الصناعة البترولية، قال الفالح: «إن هذه التحوالت والـتـطـور­ات التنموية التي تشهدها دول مجلس الــتــعــ­اون الخليجي، ربـمـا أرسلت

رسالة خاطئة للبعض مفادها أن دول الخليج تسير فــي اتــجــاه االسـتـغـن­ـاء عــن الــبــتــ­رول كليا، بينما الحقيقة هـي أننا نسعى للبناء على ما حــقــقــن­ــاه، ومـــا سـنـحـقـقـ­ه مـسـتـقـبـ­ال فــي صناعة البترول، بهدف تنويع اقتصاداتنا». الــفــالـ­ـح أكـــد بــقــاء مـكــانــة الــبــتــ­رول الــريــاد­يــة في أنــحــاء الــعــالـ­ـم، وأن الــحــرص فــي الــحــفــ­اظ على مكانتها في سوق البترول العاملية، لم يمنعها مــن تـطـويـر مــصــادر الــطــاقـ­ـة املــتــجـ­ـددة، ألن في هذا إسهامًا في حماية البيئة والحفاظ عليها، وألنه كذلك يعينها على توفير كميات البترول التي تستهلكها محليًا، لتكون متاحة للتصدير إلى عالم يتزايد الطلب فيه على الطاقة بوتيرة مــدهــشــ­ة، بـسـبـب تــزايــد أعــــداد الــســكــ­ان، وبسبب الـنـمـو االقــتــص­ــادي واالجــتــ­مــاعــي الـــذي تشهده بقاع مختلفة من العالم.

نسبة مرضية

وكــشــف وزيــــر الــطــاقـ­ـة اإلمـــارا­تـــي سـهـيـل املزروعي ارتــفــاع نسبة الـــدول املـلـتـزم­ـة بخفض اإلنــتــا­ج من خارج «أوبك»، واصفا نسبة املؤيدين بـ«املرضية». وتـوقـع املــزروعـ­ـي عــدم ارتـــداد أسـعـار النفط بشكل كــبــيــر، مــشــيــر­ا إلــــى أن اســـتـــم­ـــرار خــفــض اإلنتاج ســيــتــض­ــح بــنــهــا­يــة شــهــر مـــايـــو الــــقـــ­ـادم، وأضـــــاف: «النصف الثاني من العام سيشهد طلبا أعلى على الــنــفــ­ط، مــا يــوحــي بــارتــفـ­ـاع مـسـتـوى األســعــا­ر في أسواق النفط». وأيد املزروعي اقتراح الفالح بإطالق تسمية «ملتقى إعــــالم الــطــاقـ­ـة» عـلـى «مـلـتـقـى اإلعــــال­م البترولي» الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي.

منو معقول

من جهته، كشف وزير الطاقة والصناعة القطري مــحــمــد الــــســـ­ـادة، أن الــعــالـ­ـم يــحــتــا­ج إلــــى معدل نمو معقول في كافة أنــواع الطاقة، مشددا على ضرورة االنتباه إلى أن التحدي أمام دول النفط مــن استيفاء الطلب املتنامي الـــذي يحتاج إلى استثمارات ضخمة. الــســادة أكــد على ضـــرورة دعــم اإلعـــالم البترول، وتقريبه من أرض الواقع لفهم تطبيقه.

زيادة االلتزام

وزيــر النفط الكويتي عـصـام املــــرزو­ق، كشف أن لجنة مـراقـبـة خفض إنـتـاج النفط أكــدت وجود زيـادة ملحوظة في التزام الـدول من خارج أوبك بـاتـفـاق خفض اإلنــتــا­ج، مبينا أن إنــتــاج النفط الـــخـــا­م لـــم يــعــد املـــصـــ­در الــوحــيـ­ـد إليـــــــ­رادات دول الخليج. وأوضح وزير النفط البحريني محمد بن خليفة، أن أسعار النفط ابتعدت عن املستويات املنخفضة في .2016

إجماع متديد اإلنتاج

وأكـــــد وزيـــــر الــنــفــ­ط الــعــمــ­انــي مــحــمــد بـــن حامد الرمحي، وجود عدد كبير من املنتجني يفضلون تـمـديـد اتــفــاق كـبـح املــعــرو­ض الــهــادف إلـــى رفع أسعار النفط، موضحا أن عددا من الدول الداعمة للتمديد ستزداد كنسبة مئوية.

 ??  ?? وزراء الطاقة الخليجيون ألمحوا إلى عزمهم تمديد خفض إنتاج النفط لفترة أخرى.
وزراء الطاقة الخليجيون ألمحوا إلى عزمهم تمديد خفض إنتاج النفط لفترة أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia