Okaz

ملاذا أغلقت «سعودي أوجيه» أبوابها؟

- صالح الزهراني (جدة) @saleh5977

40 يوما فقط وتختفي «سعودي أوجيه» -ثاني أكــبــر شــركــة فــي الــســعــ­وديــة- مــن خـريـطـة قطاع األعـــمــ­ـال بــاملــمـ­ـلــكــة، وســتــطــ­وي صـفـحـة طويلة اســتــمــ­رت 39 عـــامـــا؛ لــتــغــل­ــق الــشــركـ­ـة أبوابها فــي جـمـيـع املـــــدن، بــعــد أن وجــهــت خــطــابــ­ا إلى موظفيها يؤكد أن 31/7/2017 سيكون آخر يـوم في تاريخها، بعد أن بـدأت رحلة االنهيار قبل أربعة أعوام، وماتت إكلينيكيا في أغسطس من العام املاضي. إمــبــراط­ــوريــة «ســعــودي أوجــيــه» الـتـي انطلقت عــــام ،1978 والمـــســ­ـت املــجــد فـــي الثمانينات والتسعينات وبـدايـة األلفية الـجـديـدة، ووصل ربحها عام 2010 إلى أكثر من ثمانية مليارات دوالر، وعدد العاملني بها إلى 56 ألف موظف ومـهـنـدس وعــامــل، ربـمـا تـتـحـول ذات يــوم إلى مــســلــس­ــل مـــتـــعـ­ــدد الـــحـــل­ـــقـــات، وســـتـــك­ـــون محل دراســـات وأبـحـاث للكثير مـن االقتصادين­ي في السعودية والعالم العربي سنوات عدة. ويــبــقــ­ى الـــســـؤ­ال الــــذي تــطــرحــ­ه «عــــكــــ­اظ»: ملاذا وصلت «سعودي أوجيه» إلى خط النهاية؟ هل تعطي األسباب املعلنة من تراجع أسعار النفط، وتقليص املشاريع الحكومية تفسيرا حقيقيا النــهــيـ­ـار إمـــبـــر­اطـــوريــ­ـة اقــتــصــ­اديــة عــمــلــت في املـقـاوال­ت، والعقارات، واالتـصـاا­لت، والطباعة، وخدمات الكمبيوتر؟ هــل انـشـغـل مـسـيـرو الــشــركـ­ـة وتــركــوه­ــا عرضة لــلــعــو­اصــف؟ وهــــل لــعــبــت املــتــغـ­ـيــرات املحلية والدولية دورًا فيما وصلت إليه؟ اإلجـابـة على استفهامات «عـكـاظ» جــاءت على لسان اقتصاديني متخصصني، بينوا أن اإلدارة هي أحد أكبر املشكالت التي واجهت «سعودي أوجيه»، وتسببت في حالة االنهيار السريع، مع إغـفـال الشركة للشفافية والحوكمة منذ بداية األزمة. وفي تقرير بثته وكالة األنباء الفرنسية، اتــهــم عــمــال ومــوظــفـ­ـون بينهم فـرنـسـيـو­ن إدارة الـــشـــر­كـــة بـــســـوء تــســيــي­ــر األمــــــ­ـــور، وانشغالهم بالسياسة؛ األمر الذي تسبب في أزمة عاصفة في شهر أغسطس .2016 وإليكم املشهد من البداية.

انطالقة صاروخية

جـــــــاء­ت انـــطـــا­لقـــة «ســـــعـــ­ــودي أوجـــــيـ­ــــه» كشركة سعودية متعددة النشاطات، أسست سنة ،1978 وبــدأت كشركة مـقـاوالت وأشـغـال عـامـة، قبل أن تـطـور نشاطها ليشمل االتــصــا­الت، والطباعة، والعقارات، وخدمات الكمبيوتر، وكان يمتلكها رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، الذي نجح في آواخر سبعينات القرن العشرين بشراء «شـركـة أوجـيـه الفرنسية» ودمجها فـي شركته ليصبح اسمها «سعودي أوجيه»، وأصبحت من أكبر شركات املقاوالت في العالم العربي. واتسع نطاق أعمالها ليشمل شبكة من البنوك والــشــرك­ــات فــي الـسـعـودي­ـة ولـبـنـان، إضــافــة إلى شركات للتأمني والنشر والصناعات الخفيفة، وظلت الشركة في رحلة صعود قوي حتى وصل إيرادها سنة 2010 إلى ثمانية مليارات دوالر.

رحلة الصعود

أنجزت سعودي أوجيه على مـدار أربعة عقود من الزمن مجموعة من أهم املشاريع، خصوصًا املشاريع الحكومية، كـان أبـرزهـا على اإلطالق بــنــاء مجلس الــشــورى فــي الــريــاض، والديوان املـلـكـي فــي جـــدة، والـــريــ­ـاض، واملــديــ­نــة املنورة، وعملت فـي بـنـاء مجموعة كبيرة مـن الفنادق الفاخرة العاملية، واملحلية، وقصور الضيافة، وتـــولـــ­ت بــنــاء مــركــز املــلــك عــبــدالـ­ـعــزيــز الدولي لــلــمــؤ­تــمــرات، ومــجــمــ­ع املــحــاك­ــم الــرئــيـ­ـســي في الــريــاض، ومــركــز املــلــك عـبـدالـعـ­زيـز التاريخي، ومجموعة مـن املنشآت العسكرية مثل مدينة امللك عبد الله العسكرية في األحـسـاء، وقاعدة األمــيــر ســلــطــا­ن الــجــويـ­ـة فــي الـــخـــر­ج، واملرافق العسكرية في معهد تبوك واملـدرعـة، وكــان لها بــاع طــويــل فــي املــــدار­س والــجــام­ــعــات فأشرفت على بناء مــدارس الـريـاض، وجامعة امللك عبد الـلـه للعلوم والتكنولوج­يا، وجـامـعـة األميرة نـــورة بـنـت عــبــدالـ­ـرحــمــن، وســاهــمـ­ـت فــي طريق امللك عبد الله بجدة، ومركز امللك عبد الله املالي ومسارات القطار الكهربائي بالرياض، وكانت املــــقــ­ــاول الــرئــيـ­ـســي ملــجــمــ­ع املـــلـــ­ك فــهــد لطباعة املصحف الشريف في املدينة املنورة.

شرارة التراجع

اعتبر متخصصون أن اغتيال رئيس الحكومة الـلـبـنـا­نـيـة الــســابـ­ـق رفــيــق الــحــريـ­ـري فــي العام 2005 كــــان املــســمـ­ـار األول فـــي نــعــش الشركة الــعــمــ­القــة، إذ تـسـلـم الـجـيـل الــجــديـ­ـد مسؤولية الشركة. وتولى قيادتها سعد الحريري رئيس الــحــكــ­ومــة الــلــبــ­نــانــيــ­ة الـــحـــا­لـــي، وأخـــــــ­وه أيمن الحريري، لكن األزمة الحقيقية بدأت قبل أربعة أعوام، وبالتحديد عام ،2013 إذ أكد مهندسون ومــوظــفـ­ـون فــي الـشـركـة فــي تـقـريـر بثته وكالة األنباء الفرنسية أن األزمـة املالية الحادة بدأت في هـذا الـعـام، لكن األمــور لم تخرج إلـى العلن بسبب تخوفات املوظفني مـن فـقـدان وظائفهم وطــردهــم، إلــى أن بــدأت الشركة تتعثر فـي دفع الــرواتــ­ب، ووصـلـت الــرواتــ­ب املتأخرة فـي العام املاضي 2016 إلى تسعة رواتب.

تدخل حكومي

لم تقف الحكومة السعودية مكتوفة األيدي أمام تـفـاقـم أزمـــة ســعــودي أوجــيــه، وتــدخــلـ­ـت بشكل قــوي وفــق توجيهات صــدرت لـــــ«وزارة العمل» بإيجاد حلول سريعة وعاجلة لقضية الكثير مـن العمال واملـوظـفـ­ني، وتضمنت التوجيهات ثــالثــة خـــيـــار­ات هـــي: نــقــل خـــدمـــا­ت الــعــمــ­ال، أو تجديد اإلقـامـات مجانا، أو إعطاؤهم تأشيرة الــخــروج النهائي ملـن يـرغـب منهم فـي مغادرة السعودية. وشددت التوجيهات على أهمية حفظ الحقوق املــالــي­ــة ملـوظـفـي الــشــركـ­ـة كــافــة، وتـشـكـيـل لجان تباشر تنفيذ هذه التوجيهات. وبــــدأت املــحــاك­ــم والــجــهـ­ـات الـرسـمـيـ­ة فــي تلقي الشكاوى التي رفعها موظفو «سعودي أوجيه» ضـــد الــشــركـ­ـة بــســبــب تــأخــر الــــروات­ــــب، وبلغت الدعاوى 31 ألف دعوى؛ ما اضطر الشركة إلى إيقاف مشاريعها كافة، رغم تأكيدات رسمية أن الحكومة دفـعـت أكـثـر مــن %75 مــن مستحقات الـــشـــر­كـــة فـــي املـــشـــ­اريـــع الـــتـــي نــفــذتــ­هــا؛ بهدف مساعدتها على تجاوز األزمة.

بـ03 بيعأصول مليارريال

اتبعت الشركة سياسة املوت البطيء، وتخلصت خالل الشهور العشرة املاضية من نحو 40 ألف عــامــل ومــوظــف، بـعـد أن بـــدأت فــي بـيـع بعض أصولها الثابتة في السعودية التي تتجاوز 30 مليار ريال، إضافة إلى شركاتها الخارجية في أوروبا ودول الخليج. وقدر مراقبون العمالة الحالية املوجودة بأقل من %25 من قـوة الشركة التي كانت تعمل بها فـي العقود املاضية، وتمثل نسبة السعوديني نحو %23 من أصل العاملني في الشركة.

 ??  ?? الشركة المست المجد في الثمانينات والتسعينات ووصل ربحها عام 2010 إلى أكثر من ثمانية مليارات دوالر.
الشركة المست المجد في الثمانينات والتسعينات ووصل ربحها عام 2010 إلى أكثر من ثمانية مليارات دوالر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia