Okaz

أشواك تدويل احلج وشيخ الدم

- عبده خال Abdookhal2@yahoo.com

أزمــة الخليج يمكن الـقـول عنها إنها (فتنة تــدع الحليم منهم حيران) ملا لها من تبعات خطيرة، وكل املحبني للخير في املنطقة يتمنون تخلي قطر عن دورهـا التخريبي، إذ ال يمكن توصيف ذلــك الــدور باملشاكس مثا أو املغاير، وإنــمــا هــو دور تخريبي قـضـى عـلـى دول عـربـيـة رئيسة بإسقاط مؤسساتها وإدخالها في خانة الدول الفاشلة. ومـــع مــــرور األيــــام وتــبــاطـ­ـؤ قــطــر فــي االســتــج­ــابــة لدعوة الحوار وفق شروط الدول الداعية ملكافحة اإلرهاب كحسن نية تظهرها قطر إلنهاء األزمــة، إال أن تمديد واستطالة األيام الذي اتخذته قطر كوسيلة لتبديد جهود الوساطة أو حصرها على دول الجوار أخذت األزمة زوايا وجيوبا عديدة تصعب كل منها قبول ما كـان ممكنا إلـى ما هو غير ممكن. وآخــــر الـــزوايـ­ــا الــتــي اتــخــذتـ­ـهــا قــطــر تـصـعـيـد األزمــــة إلى حالة إعان الحرب على السعودية، وهذا ما اعتبره وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن «طلب قطر تدويل املشاعر املقدسة عدواني وإعان حرب ضد اململكة». وبــهــذا الـتـصـريـ­ح لــم يـعـد ممكنا مــا هــو كــائــن، فالبنود الـتـي كـانـت فـي إطــار املمكن لفتح حــوار غــدت فـي جانب آخــر إعــان حــرب، خـرجـت منه قطر مـن اإلطـــار السياسي إلى تثوير العالم اإلسامي ضد السعودية من خال حمل ملف تدويل املشاعر املقدسة. وإذا كانت املؤتمرات بني الدول الداعية ملكافحة اإلرهاب اتخذت الجانب التصعيدي إال أن هناك إشارات كانت تمنح املتابع الخليجي تفاؤال بأن هناك تفاهمات يمكن الوصول إليها، كـان هـذا قبل أن تحمل إحــدى املؤسسات القطرية شكوى لأمم املتحدة ومنظمة اليونسكو بأن السعودية تمنع الحجيج، وهي فرية ستجعل ما كان مقبوال أو شبه مقبول - لفتح الحوار- بلغ مرتبة املستحيات؛ إذ إن ملف تدويل الحرمني هو اعتداء صارخ على السيادة السعودية وتدخل قسري في شؤونها السيادية، ونعرف تماما هذا املــوقــف – الــســعــ­ودي - الــصــارم مــن الــــدول واألفـــــ­راد حني يتماس مع شرف خدمة الحرمني، وأي مطالبة بالتدويل يعد إعان حـرب.. وإذا كان هذا امللف قد استخدمته دول مثل إيران في فترات سابقة كدعوى تثار في مواسم الحج، إال أن قطر خطت خطوة متقدمة في تصعيب حل األزمة بإيصال امللف كشكوى إلى األمم املتحدة، سواء تم الرفع مـن دولــة قطر ذاتـهـا أو مـن إحــدى مؤسساتها، تكون قد ارتكبت املحظور وأعلنت العداء جهارا نهارا. وسبق لي الكتابة أن قطر سوف تتعنت في موقفها منذ الـبـدء، حني كانت املطالب ال تتجاوز 13 مطلبا ثم مدت األيــــام لـيـضـاف لـلـمـطـال­ـب سـتـة مـطـالـب أخــــرى، وبــعــد أن تـم التباطؤ حـدثـت الـشـكـوى لـأمـم املـتـحـدة، ويتضح أن املماطلة سوف تضيف تعقيدا ألزمة الخليج.. وبنيت رأيــي على تعنت قطر كونها شريكة فـي تثبيت مـخـطـط الــشــرق األوســــط الــجــديـ­ـد، ولـكـونـهـ­ا شـريـكـة فلن يتخلى عنها الشركاء وسوف يدفعون باألزمة إلى مرحلة متقدمة حتى تكون منطقة الخليج ملعبا إضافيا لبقية أنواع الخراب الذي طال بلدانا عربية.

‪** **‬ الــقــرضـ­ـاوي أطــلــقــ­ت عـلـيـه شــيــخ الــــدم مــنــذ أن نــــادى بالقتل وإراقـة الدماء في سورية ومصر وليبيا وحرض على الدمار الشامل، ولـم يكن هـذا منطلقا من نزعة إلحقاق الحق وإنما إلحـقـاق تسيد جـمـاعـتـه.. وآخــر مـا قـالـه شيخ الــدم لصحيفة الراية القطرية إن قطر (أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) – بهذه الصيغة - طبعا يقصد إيــواء قطر لجماعة اإلخوان وبقية التيارات اإلسامية الحركية.. فإذا اآلية الكريمة تقول

‪ُْ َْ ْْ‬ (فليعبدوا رب هذا البيت )3( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم ِمن خوٍف)، فهل اتخذ شيخ الدم من قطر إالها أطعم اإلخوان وآمنهم من خوف؟ هذا االختراق لآلية أو االقتباس أو املحاكاة ما كان للتيارات الدينية القبول به لوال إن شيخ الدم هو القائل، عندها يجب عليهم السمع والطاعة وأن ال ينبس أحدهم ببنت شفة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia