Okaz

جتاهل مجازر احلوثي.. تغاٍض عن منجزات التحالف

ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﻜﻮﺏ ﺍﻟﻔﺎﺭﻍ

- فهيم الحامد (جدة) @FAlhamid

في الوقت الذي نجحت اللجنة الوطنية اليمنية املعنية بالتحقيق في حقوق اإلنسان في فضح ميليشيات الحوثي وصالح التي ارتكبت مجازر ضد الشعب اليمني أمام املجتمع الدولي، تحاول مفوضية حقوق اإلنسان األممية لعب أدوار خفية، وال تتالءم مع دورهــا كمنظمة تعمل تحت األمـم املتحدة، خصوصا أنها ترغب تدويل التحقيقات التي ستشكل ضربة واختراقًا للقرارات الدولية، خصوصًا القرار ،2216 بل وللجهود الدولية الرامية لتحقيق السالم في اليمن. واملطلوب مـن املجتمع الـدولـي فـي املرحلة توفير الـدعـم اللوجستي الكامل للجنة الوطنية والضغط على امليليشيات بالسماح لها بالوصول إلى الضحايا وزيارة السجناء والوقوف على االنتهاكات التي ترتكب من قبل امليليشيات االنقالبية، ومنع الحوثي من ارتكاب املزيد من جرائم اإلبــادة في حق املدنيني في مختلف املدن اليمنية. وفي الوقت التي سعت السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بإحالل السالم واألمن ورفض االنقالب، تحاول مفوضية حقوق اإلنسان تشويه صورتها ومحاولة إظهار الجهود التي بذلها التحالف العربي بأنها ضد الشعب اليمني، والعكس هو الصحيح، خصوصا أن التحالف العربي حريص على قـواعـد االشـتـبـا­ك والـحـفـاظ على سالمة املدنيني فـي جمع أنـحـاء اليمن ومنع امليليشيات من استمرار ارتكاب املجازر ضد الشعب اليمني. ويبدو أن مفوضية حقوق اإلنسان نسيت أو تناست وتجاهلت تقارير وزارة حقوق اإلنسان اليمنية التي ذكرت أن إجمالي حاالت القتل واإلصابة جراء الحرب في اليمن وصلت إلى 37888 مدنيًا، منها 10811 حالة قتل، بينهم 649 امرأة، 1002و طفل، 9160و رجال خالل الفترة من 1 يناير 2015 وحتى يناير 2017 جراء االنقالب الذي قادته ميليشيات الحوثي وصالح في اليمن، وأن اإلصابات بني املدنيني بلغت 27077 حالة إصابة، بينهم 3875 امرأة، 3334و طفال، 19868و رجال. وأال تعلم مفوضية حقوق اإلنسان أن أغلب الضحايا سقطوا خالل العام ،2015 خالل الفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 يناير ،2017 إذ بلغ ،29084 بينما وصل عدد الضحايا في عام 2016 إلى ،8508 وبلغ عدد الضحايا خالل الشهر األول في 2017 نحو 296 ضحية. أين مفوضية حقوق اإلنسان من هذه األرقام املخيفة، وأال ينبغي أن ترصد هذه األخطاء وتطرحها على اجتماعات مجلس حقوق اإلنسان الحالية في جنيف. إن على املفوضية وبقية املنظمات األخرى أن تترك اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق اإلنسان للمضي في خططها لالستمرار في التحقيق في بقية وقائع ادعاءات انتهاكات حقوق اإلنسان، حرصًا على حماية حقوق الضحايا ومحاسبة مرتكبيها، وعدم محاولة خلط األوراق. إن التحالف العربي كان واليزال حريصا على االمتثال لقوانني الحرب وحماية املدنيني واألطـفـال، وعلى مفوضية حقوق اإلنسان التركيز على ما تقوم به امليليشيات من خـرق لحقوق اإلنسان بدال من سياسة خلط األوراق.

 ??  ?? طفلة يمنية قتلت في قصف عشوائي للميليشيات االنقالبية على أحد أحياء تعز. (متداولة) يمنية بترت قدماها جراء إصابتها في قصف للميليشيات على منزلها. (متداولة)
طفلة يمنية قتلت في قصف عشوائي للميليشيات االنقالبية على أحد أحياء تعز. (متداولة) يمنية بترت قدماها جراء إصابتها في قصف للميليشيات على منزلها. (متداولة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia