Okaz

امليليشيات حتتجز أمريكيًا.. وهادي: احلل مبخرجات احلوار

«الصحة العاملية»: الكوليرا تهدد حياة الجئي الروهينغا

- أحمد الشميري (جدة) @a_shmeri أ ف ب(كوكس بارزار)

جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، التأكيد على وضــوح مـشـروع بــالده الــذي تمثله مخرجات الحوار «الوطن الشامل» الذي يحقق القدر األكبر من الشراكة في بناء الوطن.وذكرت وكالة األنباء اليمنية الرسمية أمس (اإلثنن)، أن الرئيس اليمني قال في خطابه بمناسبة العيد الوطني الـ 55 لثورة الـ 26 من سبتمبر «لقد عقدنا العزم منذ وقت مبكر على قيادة وخوض معركة اليمنين األخيرة والظافرة مع أعداء الحياة والتطور، دعاة املوت والظالم والدمار، بعد أن مـددنـا للسالم كـل األيــادي وسلكنا إليه كل طريق».ولفت هادي إلى خطورة ما وصفها باإلمامة الجديدة التي قال إنها حينما عادت لم تقتصر على إلحاق الضرر بالشعب اليمني فحسب، بل امتدت لتصبح تهديدا يتجاوز اليمن ويعم املنطقة ويهدد األمـــن والـسـالمـ­ة الــدولــي واإلقـلـيـ­مـي، وتـتـحـول إلى خنجر غــدر وسـهـم خيانة ووكـيـل إقليمي ألطماع فــارس التي أرادت بـه النيل مـن أرض اليمن وبالد الحرمن وتهديد األمــن والسلم الـدولـيـن.مـن جهة ثانية، قال مصدران محليان إن امليليشيات الحوثية احـتـجـزت مـواطـنـا أمـريـكـيـ­ا فــي الـعـاصـمـ­ة صنعاء. وأضـــافــ­ـا أن ســبــب احــتــجــ­ازه غــيــر واضح.وأبلغت نادية برتش «رويترز» أن زوجها داني الفون برتش اعتقل السبت املاضي، بعد أن اصطحب أطفاله إلى املــدرســ­ة. وأضــافــت الــزوجــة وهــي يمنية أن زوجها يعمل فــي الـيـمـن مـنـذ أواخــــر الـثـمـانـ­يـنـات لحساب شركة صافر للنفط.وقالت: «ليست لديه أي مشاكل أو نزاعات مع أي أحد، ولهذا السبب لم يرحل مثلما فـعـل آخـــــرون. أطــلــب إطـــالق ســـراح زوجـــي وعودته ســاملــا لـــي».إلـــى ذلـــك، أطــاحــت قـــوات األمـــن اليمنية في محافظة لحج، أمـس (اإلثـنـن)، بخلية إرهابية بحوزتها كميات من األسلحة واملتفجرات.وأوضح مصدر أمني لـ«عكاظ»، أن قوة أمنية بقيادة مدير األمن صالح السيد داهمت مواقع لعناصر إرهابية في منطقة تنب، واعتقلت خلية إرهابية مكونة من ثـالثــة أفــــراد، مضيفة أن الــقــوة عــثــرت فــوق املنازل التي تمركزت فوقها الخلية على أسلحة ومتفجرات وقــذائــف هـــاون. وذكـــر املــصــدر أن املـقـبـوض عليهم من أبناء املنطقة نفسها، وأن عملية املداهمة جاءت بعد تحريات واسعة.في سياق متصل، أفــاد سكان محليون، أن قيادين بميليشيا الحوثي قتال أمس األول في مديريتي الحدأ وعتمةُ في ذمار، وأضافوا أن القيادي محمد حسن كرات قتل على يد زوجته التي سـددت له نحو 10 طعنات في عنقه وصدره، بقرية محضر في مديرية الحدأ، فيما قتل مشرف الحوثين فـي مديرية عتمة امللقب بـــ«أبــو جميل» على يد قيادي حوثي آخر يدعى «أبو شــرارة»، إثر خالف على سيارة مسروقة. وكـان الجيش الوطني أســر اثـنـن مــن مسلحي امليليشيات االنـقـالب­ـيـة في مديرية ميدي بمحافظة حجة مساء أمس األول. حــذرت منظمة الصحة العاملية أمـس (اإلثنن)، من مخاطر انتشار وبــاء الكوليرا في مخيمات الـــالجــ­ـئـــن الـــروهــ­ـيـــنـــغ­ـــا فــــي بـــنـــغـ­ــالديـــش التي لجأ إليها أكثر مـن 435 ألــف شخص هربا من التطهير العرقي البورمي. وأعلنت املنظمة في بيان، أن مخاطر انتشار أمراض عبر املياه عالية جدا، وهناك بشكل خاص خطر كبير من انتشار الكوليرا. وبــعــد شـهـر عـلـى بــدء مــوجــة الــنــزوح الجديدة ألقــلــيـ­ـة الــروهــي­ــنــغــا املــســلـ­ـمــة، تـــــوزع الوافدون عــلــى 68 مـخـيـمـا فــي جــنــوب بــنــغــا­لديــش. وهم مـــحـــرو­مـــون مــــن املــــيــ­ــاه الـــعـــذ­بـــة والتجهيزات الصحية األساسية.

وتـــوفـــ­ي عـــشـــرة الجـــئـــ­ن إثـــــر إصــــابــ­ــات بسبب الــرصــاص أو ألـغـام مـضـادة لــأفــراد فـي بورما، بحسب األجهزة الصحية املحلية. وعولج نحو 4500 شخص إلصابتهم باإلسهال خالل شهر، فيما تم تلقيح 80 ألف طفل للوقاية من الحصبة وشلل األطفال.

وقــــــــ­ال نــــائـــ­ـب مــــديـــ­ـر األجــــــ­هــــــزة الـــصـــح­ـــيـــة في بنغالديش عناية حسن «نبذل أقصى جهودنا في مواجهة التحديات، لكننا نشعر بالقلق».

وســـبـــق أن وجـــهـــت مــنــظــم­ــة أطـــبـــا­ء بـــال حدود األسـبـوع املاضي تحذيرا من كارثة صحية في مخيمات الالجئن الروهينغا فـي بنغالديش. وقـــال منسق الــطــوار­ئ لــدى منظمة «أطــبــاء بال حـــــدود» روبـــــرت أونـــــوس آنـــــذاك فـــي بــيــان «كل الشروط متوافرة النتشار وباء يتحول إلى كارثة على نطاق واسع»، مشيرا إلى خشية املنظمة من انتشار الكوليرا والحصبة بشكل خاص.

 ??  ?? الجئو الروهينغا ينتظرون الحصول على مساعدات غذائية في أحد مخيمات بنغالديش أمس. (رويترز)
الجئو الروهينغا ينتظرون الحصول على مساعدات غذائية في أحد مخيمات بنغالديش أمس. (رويترز)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia