Okaz

قودي بأمان

- عزيزة المانع azman3075@gmail.com

رغم أن املوعد الرسمي املحدد للسماح للمرأة بقيادة السيارة لم يحن بعد، إال أن بعض النساء لم يتقيدن بذلك وأخذن يجازفن بقيادة سياراتهن، حتى وإن كان ذلك يعد خطأ نظاميا يعرضهن للمحاسبة، وقد نتج عن مجازفتهن تعرض بعضهن لحوادث طريق بشعة، بلغت من بشاعتها أن كانت سببا في الوفاة.

كـــان وقـــع أخــبــار تـلـك الـــحـــو­ادث علينا مــؤملــا للغاية كما هو على أسرهن، رحم الله األمــوات منهن وعجل بالشفاء التام للمصابات. إني هنا ال أريد أن ألقي باللوم على أحد، ولكني ضد تسرع النساء في استام املقود، مهما بلغت الحاجة إلـــى ذلــــك، فــمــن انــتــظــ­رن ســنــن طــويــلــ­ة، ال يضيرهن االنتظار بضعة أشهر. من املصلحة العامة وملصلحة النساء أيضا، أن تثبت املرأة أنها على قدر من النضج يجعلها مؤهلة للثقة والقدرة على حمل املسؤولية بكفاء ة، خاصة أن بعض الناس من املمانعن لقيادة النساء، يبدون تخوفهم من استام املــرأة مقود السيارة، محذرين من الشرور التي ستنطلق لتفتك بالناس في الطرقات متى قادت املرأة.

وهـــــــذ­ا الـــتـــح­ـــذيـــر مــنــهــم مــبــنــي عـــلـــى رؤيـــــــ­ة خاصة بـهـم لــلــمــر­أة شكلتها فــي أذهــانــه­ــم بـعـض املوروثات التقليدية، فهم يــرون املــرأة عاطفية، طائشة، خوافة، سـريـعـة االرتـــبـ­ــاك، ومــن كــانــت هــذه صـفـاتـه ال يصلح الستام زمام القيادة. وبالرغم مـن أن مـا يصدر عـن املنظمات العاملية من إحــصــائـ­ـيــات ســنــويــ­ة عــن حـــــوادث الــطــرق فــي العالم تشير إلى أن النساء أقل تسببا في حوادث الطريق من الرجال، وبالرغم من أن شركات التأمن بناء على تلك اإلحصائيات، صارت تقدم تخفيضا للنساء ال يحصل على مثله الرجال، بالرغم من ذلك ظلت تلك الصورة الذهنية املتوارثة عن املرأة ثابتة في أذهان أصحابها ال تمحى. لذلك فـإن ما وقـع خـال األسبوع املاضي من حوادث الــطــريـ­ـق الـقـاتـلـ­ة، قــد يـتـخـذه بـعـض أولــئــك املمانعن دلــيــا عـلـى صـحـة مـخـاوفـهـ­م، رغـــم أن وقـــوع حوادث الـسـيـارا­ت القاتلة ليس أمــرا نـــادرا فـي بــادنــا، بـل إن كــثــرة تــكــرر وقـوعـهـا عـلـى يــد سـائـقـن رجــــال، جعلها تبدو لنا من األمــور املألوفة التي اعتدنا عليها عبر السنن املاضية. ومن هنا أجد أن على النساء االلتزام بالحذر الشديد عند الـقـيـادة مـرتـن: مــرة مـن أجــل سامتهن وسامة الراكبن معهن، ومــرة من أجـل تحدي ما يــذاع عنهن من أنهن سيكن سببا في زيادة الحوادث على الطريق وإشاعة الفوضى فيه. من مصلحة النساء أن ال يتسرعن في استام املقود قبل التأكد من إتقانهن اإلمساك به، ومن مصلحتهن أن يـتـقـيـدن بـالـسـرعـ­ة املــحــدد­ة، وأن يـلـتـزمـن بأنظمة املـــــرو­ر، فــاملــهـ­ـارة فــي الــســيــ­اقــة تـعـتـمـد بــدرجــة كبيرة على الـقـدرة على السير بـأمـان وســط زحــام السيارات وفوضى سيرها وانطاق بعضها بسرعة خطيرة.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 االتصاالت 636250, موبايلي, نيز738303 تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia